الخميس أكتوبر 10, 2024
تقارير سلايدر

من أجل السلام

رئيسة وزراء تايلاند تحث رابطة دول آسيان على الاتحاد

مشاركة:

حثت رئيسة الوزراء التايلاندي بايتونجتارن شيناواترا رابطة دول جنوب شرق آسيا ( آسيان ) علي الاتحاد من أجل السلام وعدم السماح للمنطقة بالتورط في قضايا جيوسياسية تهدد أمنها.

الاتحاد من أجل السلام

وقالت خلال كلمتها في القمة الرابعة والأربعين لرابطة دول جنوب شرق آسيا التي عقدت يوم الأربعاء في فيينتيان: “لا يمكن لرابطة دول جنوب شرق آسيا الحفاظ على السلام والاستقرار إلا من خلال التعاون البناء” “ولتحقيق هذه الغاية، ستلعب تايلاند دورها كمروج نشط للسلام والازدهار المشترك لتحقيق بيئة مواتية للتنمية.”

التواترات المتزايدة 

وقالت بايتونجتارن إن العوامل الخارجية تساهم بشكل متزايد في تشكيل أمن رابطة دول جنوب شرق آسيا. وأضافت أن المنافسة بين القوى الكبرى والتوترات المتزايدة في جميع أنحاء العالم أدت إلى انعدام الثقة وإضعاف التعددية والإقليمي علاوة على إن الدول الأعضاء يجب أن تظل ثابتة في تعزيز مجتمع الآسيان وتجنب أن تصبح وكيلة لأية قوة.

وأوضحت إن القيادة الجماعية في تعزيز المصالح الإقليمية أمر بالغ الأهمية في تعزيز مركزية الآسيان وجعل الأطر التي تقودها الآسيان ذات صلة بالمشاركة الهادفة مع الشركاء الخارجيين وقالت إن هذا الأمر يجب أن يتم من خلال تعزيز الحوار الشامل والتعاون في إطار رؤية رابطة دول جنوب شرق آسيا بشأن منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

السلام الإقليمي

وتعهدت بأن تعمل تايلاند بشكل وثيق مع جميع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا لدعم السلام والاستقرار الإقليمي وتعزيز مكانة المنطقة كلاعب عالمي مسؤول.

وقالت “في حين أن رابطة دول جنوب شرق آسيا لا تتخذ موقفا جانبا، فإن الدول الأعضاء يجب أن تتخذ موقفا مبدئيا بشأن القضايا التي تؤثر على المنطقة والشعوب”.

وفيما يتعلق بالتوترات في بحر الصين الجنوبي، قالت إن تايلاند تحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس وتجنب الأعمال الاستفزازية والمشاركة بشكل بناء لحل النزاعات سلميا.

وأكدت تايلاند التزامها بالتوصل في أقرب وقت ممكن إلى مدونة سلوك فعالة وجوهرية في بحر الصين الجنوبي وفقاً للقانون الدولي. وقالت السيدة بايتونجتارن إنه يجب ضمان حرية الملاحة والرحلات الجوية في بحر الصين الجنوبي وفوقه.

الأزمة الإنسانية في غزة

كما أعربت تايلاند عن قلقها إزاء الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك الأزمة الإنسانية في غزة. وقالت إن المملكة تدعم كل الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار، وضمان الإفراج غير المشروط عن جميع المدنيين، بما في ذلك مواطني رابطة دول جنوب شرق آسيا، ووصول المساعدات الإنسانية دون قيود. وأضافت أن البلاد تظل ثابتة في دعمها لحل الدولتين.

وأعربت  بايتونجتارن أيضًا عن قلقها العميق إزاء الوضع في ميانمار ، وهو ما يشكل أولوية قصوى بالنسبة لتايلاند.

وباعتبارها جارة تربطها بها حدود مشتركة تمتد على مسافة 2400 كيلومتر، تأثرت تايلاند بالصراع في ميانمار، والذي أدى إلى زيادة أعداد النازحين والهجرة غير الشرعية وتعطيل التجارة وسبل عيش الناس. وتشمل المخاوف الأخرى الصحة العامة والجريمة العابرة للحدود الوطنية، وخاصة المخدرات والاحتيال عبر الإنترنت.

وفي هذا السياق، قالت إن تايلاند ستعمل مع جميع أصدقائها في رابطة دول جنوب شرق آسيا وخارجها لتحقيق السلام والاستقرار والوحدة في ميانمار.

حل عسكري

وأضافت “يتعين على رابطة دول جنوب شرق آسيا أن ترسل رسالة موحدة إلى جميع الأطراف في ميانمار مفادها أنه لا يوجد حل عسكري. لقد حان الوقت لبدء المحادثات. وتايلاند مستعدة للمساعدة”.

وقالت أيضا إنه من الضروري أن تتوصل الأطراف إلى حل سياسي. ومن الأهمية بمكان إتاحة المزيد من المساحة السياسية والحوار بين الأحزاب مع تقدم ميانمار نحو الانتخابات المقررة العام المقبل.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *