الخميس أكتوبر 10, 2024
أمة واحدة سلايدر

مساجد تركيا تخلو من المصلين

مشاركة:

على الرغم من كونها موطنًا للهندسة المعمارية الإسلامية الباهظة والرمزية، فإن المساجد في تركيا تفتقر بشكل متزايد إلى أحد عناصرها الأساسية – المصلين، حيث أظهرت دراسة حديثة أن عدد المسلمين في البلاد الذين يصلون يوميًا قد انخفض.

مساجد تركيا

سألت شركة المسح Asal Arastirma 2000 شخص في جميع أنحاء تركيا عن مدى تكرار صلاتهم وقال ما يقرب من نصف المشاركين إنهم لا يصلون على الإطلاق.

وفقًا للاستطلاع الذي أجري في أغسطس، قال 44.5 في المائة من المستجيبين إنهم لا يصلون على الإطلاق وقال 36.7 في المائة إنهم يصلون فقط في أوقات خاصة مثل الجمعة والأعياد وصلاة الشكر. قال 18.8 في المائة فقط إنهم يصلون يوميًا.

زاد عدد الأشخاص الذين لا يصلون على الإطلاق عن دراسة مماثلة أجريت في أبريل 2022، عندما كان 41.8 في المائة، بينما انخفض عدد الذين يصلون يوميًا من 23 في المائة.

يقول عالم الدين الإسلامي التركي إحسان إلياسك إن انخفاض أعداد المصلين يمكن إرجاعه إلى “صراع داخل الأسر الدينية” و”انهيار” في الثقافة.

وقال إلياسك لرووداو: “أصبح الأطفال من الأسر الدينية محبطين من الدين. وبينما تنأى الجماعات الدينية بنفسها عن الدين، فإنها تحاول أسلمة البلاد مع أصحاب السلطة”.

ووفقًا لإلياسك، فإن الطبقات الدينية في تركيا لا تلبي احتياجات الناس. وقال: “لقد انهارت الفن والأدب والثقافة والفكر الديني والفلسفة. في هذه المرحلة، ليس لديهم ما يقدمونه للناس”.

في إسطنبول، هناك اعتقاد عام بأن أولويات الأسرة تتغير وقد ساهم هذا في الابتعاد عن المساجد. قال

ملك سانجور، وهو مواطن تركي من إسطنبول، لرووداو: “دعنا نقول إن الأمر يتعلق بأسلوب التربية. إنه ينبع من الوالدين. إنهم لا يعلمون ديننا. هذا كل ما يمكنني قوله”. 

“نرى ذلك لأن الناس يبتعدون عن الدين كل يوم. “ما السبب الآخر وراء ذلك؟ إن تفكيرهم الوحيد هو أن يذهبوا إلى المدرسة. دعهم يذهبون إلى المدرسة ويدرسوا، بغض النظر عما يحدث، فهذه أيضًا وجهة نظر خاطئة”، قال أحمد تنغر.

وقال إركان طوسون، وهو مقيم آخر في إسطنبول، إن وسائل الإعلام أثرت على طريقة تفكير الناس وألقى باللوم عليها في تعطيل هياكل الأسرة والمجتمع.

وقال طوسون: “إن وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة والمسلسلات التلفزيونية تعطل بنية الناس والمجتمع. إنها تقوض بنية الأسرة. ولهذا السبب، في رأيي، فإن عدد الأشخاص الذين يحضرون المساجد آخذ في التناقص”.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *