الجمعة أكتوبر 11, 2024
جائزة كتارا الأمة الثقافية

الخميس المقبل..

“كتارا” تتوّج الفائزين بجائزتها للرواية العربية في دورتها العاشرة

مشاركة:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا اليوم عن تتويج الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة يوم الخميس المقبل، وذلك ضمن مهرجانها للرواية العربية، والذي تطلقه يوم الأحد المقبل، ويتواصل حتى 20 أكتوبر الجاري.

ويشتمل حفل التتويج على تكريم الفائزين في فئات الجائزة الست وهي: الروايات المنشورة، وغير المنشورة، روايات الفتيان، الرواية التاريخية غير المنشورة، الدراسات النقدية، الرواية القطرية.

ويسبق الحفل ندوة بعنوان “الرواية العربية في ظل الذكاء الاصطناعي”، وتأتي استكمالا لورشة “روايات الفتيان والفن التشكيلي”، ضمن فعاليات المهرجان، الذي يتضمن ندوات وجلسات حوارية وورش عمل تناقش مسار الرواية العربية، بجانب فعاليات ثقافية أخرى.

ومن بين هذه الفعاليات، ورشة “الفنتازيا في الرواية العربية”، ولقاء نقدي بعنوان “كتابة الرواية.. مفاهيم وتطبيقات”، بالإضافة إلى عدد من الندوات، تدور حول “الرواية القطرية وعلاقتها بالنقد العربي”، و”الرواية والمجتمع”، و”الرواية العربية وشبكات التواصل الاجتماعي”، و”الرواية والاغتراب”.

وسيشهد المهرجان عرض مسرحية “البرج” بمسرح الدراما، وهي مقتبسة من رواية للكاتب السوري نور الدين الهاشمي، سبق لها الفوز بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة عن فئة الروايات غير المنشورة.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان كتارا للرواية العربية في نسخته العاشرة، اختار الأديب المغربي التهامي الوزاني، شخصية العام، في تقليد سنوي لجائزة كتارا للرواية العربية يتم خلاله الاحتفاء بشخصية أدبية كان لها أثر في تطور الرواية العربية، وستقيم له كتارا معرضا يروي سيرته ومسيرته، بجانب ندوة بعنوان “الرواية المغربية.. النشأة والامتداد”.

كما سيشهد المهرجان تنظيم حفلات توقيع لعدد من الإصدارات المميزة الصادرة حديثا عن دار كتارا للنشر ودور النشر القطرية الأخرى، وستقام على هامشه النسخة الثانية لمعرض كتارا للكتاب بمشاركة دور النشر القطرية، إلى جانب المكتبات المحلية الكبرى، وعدد من المؤسسات الثقافية والبحثية، بالإضافة إلى دور نشر كويتية.

المصدر: كتارا

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *