الأحد أكتوبر 27, 2024
أمة واحدة سلايدر

شابة إيغورية مسلمة تهزم سياسي تركي علماني مؤيد للصين

مشاركة:

الأمة : نجحت الشابة الإيغورية، نفيسة أوغوز، في توجيه ردٍ جريء للسياسي التركي العلماني والموالي للصين دوغو برينجيك، أمام الحضور خلال اجتماع عُقد في جامعة إسطنبول يوم 24 أكتوبر.

نظم الاجتماع “نادي الفكر الأتاتوركي” في جامعة إسطنبول، حيث ألقى دوغو بيرينجيك، رئيس حزب الوطن المعروف بموالاته للصين في تركيا، خطابًا دعا فيه إلى الثقة بالصين والاعتماد عليها،

مما استفز الشابة الأويغورية نفيسة أوغوز، فوقفت بشجاعة وسألته عن كيفية الوثوق بالصين التي تنفذ سياسة الإبادة الجماعية ضد الشعب التركستاني، وذكرت أن عمها حُكم عليه بالسجن 17 عاماً دون سبب.

وعندما فوجئ بيرينجيك برد الشابة الإيغورية، هذى بكلام عن قيام البعض بدعاية كاذبة عن الصين، وادعى أنه زار تركستان الشرقية مرات عديدة ولم ير أي ظلم.

فردت نفيسة بأنها وُلدت ونشأت في تركستان الشرقية وعاشت مختلف أنواع القمع والاضطهاد بشكل مباشر، مضيفة بأنه: “من الواضح جداً من يقوم بالدعاية الكاذبة”. وصفق الحضور بحرارة لشجاعة نفيسة التي أدبت دوغو بيرينجيك بأمثلة قوية وجمل موجزة.

يذكرأنعم نفيسة أوغوز، عليم عبد الكريم، اعتُقل من منزله في أورومتشي في أغسطس 2017 وحُكم عليه بالسجن 17 عاماً. وكان سبب سجنه تواصله مع أقاربه في الخارج واستماعه لخطب دينية. وقد أدلت نفيسة أوغوز بشهادات عديدة عن عمها حتى الآن.

دوغو بيرينجيك، الذي ظل لسنوات يدعم الصين التي تنفذ سياسة الإبادة الجماعية ضد الإيغور في تركستان الشرقية، ويردد “لا يوجد ظلم في تركستان الشرقية، كل هذا لعبة أمريكية”.

وعندما سمعت نفيسة أوغوز، طالبة السنة الرابعة في قسم الصحافة بجامعة إسطنبول، عن الاجتماع، قررت حضوره. ووفقاً لقرارها، وقفت وجهاً لوجه أمام دوغو بيرينجيك في الاجتماع،

وعبرت عن موقفها بوضوح ووضعته في موقف محرج. وانتشر الموقف الشجاع للفتاة الإيغورية أمام السياسي العلماني الموالي للصين على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي.

دوغو بيرينجيك معروف منذ سنوات بموالاته الشديدة للصين في تركيا، ويروج لدعاية الصين الكاذبة واصفاً الإيغور الذين يتعرضون للقمع الصيني بـ “الإرهابيين والمتطرفين“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *