الأثنين أكتوبر 28, 2024
الأخبار سلايدر

العراق يشتكي للأمم المتحدة من انتهاك إسرائيل مجاله الجوي

مشاركة:

الأمة| قدمت الحكومة العراقية شكوى ضد إسرائيل، التي انتهكت المجال الجوي العراقي خلال هجومها على إيران، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن الدولي.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم عوفادي، في بيانه المكتوب، إنهم قدموا مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تشكو فيها إسرائيل التي انتهكت المجال الجوي العراقي خلال هجومها على إيران في 26 أكتوبر/تشرين الأول.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، كلف وزارة الخارجية بالتواصل مع الجانب الأمريكي بشأن هذا الانتهاك وفقا لبنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي الثنائي والالتزام الأمني ​​الأمريكي.

وأدلى المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية أفادي في بيانه بالتصريحات التالية: “تؤكد الحكومة العراقية التزامها الثابت بسيادة العراق واستقلاله وحرمة أراضيه، وتعمل على مختلف المستويات لمكافحة هذه الانتهاكات. ونؤكد أن استخدام الأجواء أو الأراضي العراقية لمهاجمة الدول الأخرى، وخاصة دول الجوار، سيكون بمثابة انتهاك للقانون الدولي”. وأضاف “إنه يعكس رغبة العراق في اتباع سياسة الحفاظ على الاستقرار في المنطقة من خلال منع استغلال أراضيه في الصراعات الإقليمية ودعمه لحل النزاعات من خلال الحوار والتفاهم المتبادل”.

وهاجمت إيران إسرائيل بشكل مباشر مرتين حتى الآن. الأول كان في أبريل، عندما أطلقت طهران مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار ردا على هجوم مميت على سفارة دمشق والذي ألقت باللوم فيه على إسرائيل. أما الهجوم الثاني فقد حدث في الأول من أكتوبر/تشرين الأول رداً على قيام إسرائيل بقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، وزعيم حماس إسماعيل هنية، وقائد في الحرس الثوري.

قال السياسي الشيعي العراقي البارز هادي العامري، إن الولايات المتحدة ستتحمل “المسؤولية الكاملة” عن انتهاك المجال الجوي العراقي. وشدد العامري على أن “الحاجة إلى إنهاء أي وجود عسكري أميركي في العراق أصبحت أكثر إلحاحا من أي وقت مضى”.

وتنتشر القوات الأمريكية في قواعد مختلفة في أنحاء العراق بدعوة من بغداد، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش. ومن المقرر أن تكتمل المهمة في سبتمبر 2025.

وأعلنت الولايات المتحدة والعراق الشهر الماضي اتفاقا لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش خلال عام. ستبقى القوات الأمريكية في العراق حتى عام 2026 لدعم مهمة التحالف في سوريا.

وزعمت ميليشيا كتائب حزب الله العراقية الموالية لإيران أن “الولايات المتحدة يجب أن تتحمل عواقب إساءة استخدامها للمجال الجوي العراقي”.

Avatar
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *