الأربعاء يوليو 24, 2024
اقتصاد

أفغانستان: التبادل التجاري مع ايران بلغ 16 مليون دولار منذ بداية العام

أفادت وزارة الصناعة والتجارة الأفغانية أن صادرات أفغانستان إلى إيران منذ بداية العام بلغت حوالي 16 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الواردات من إيران 740 مليون دولار.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة عبد السلام جواد أخوندزاده أن صادرات أفغانستان ووارداتها من إيران زادت مقارنة بالعام السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة: “بلغت صادرات أفغانستان إلى إيران من 20 مارس إلى 30 يونيو 2024 حوالي 16 مليون دولار، وبلغت الواردات من إيران خلال نفس الفترة 740 مليون دولار”.

وفي الوقت نفسه، أفادت وسائل إعلام إيرانية بزيادة قدرها 123 مليون دولار في صادرات البلاد غير النفطية إلى أفغانستان في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الشمسي الحالي.

وشدد نائب رئيس غرفة الصناعات والمناجم الأفغانية على زيادة الرسوم الجمركية على السلع المستوردة والعمل على تسويق المنتجات الأفغانية في الأسواق الخارجية.

وقال ساخي أحمد بايمان، النائب الأول لغرفة الصناعات والمناجم: “يمكننا مواءمة صادراتنا لزيادة الحد الأدنى من صادراتنا على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب زيادة السلع المنتجة في أفغانستان، ويجب رفع الرسوم الجمركية على السلع المستوردة حتى تتمكن المنتجات المحلية من استبدال السلع المستوردة”.

ويعتبر بعض الخبراء إيران شريكًا اقتصاديًا وتجاريًا مهمًا لأفغانستان ويعتقدون أن زيادة التبادلات التجارية والعبور مع إيران تفيد اقتصاد البلاد.

ووفقًا للتقارير، تُعرف أفغانستان بأنها سوق ممتازة للمنتجات الإيرانية، ويعمل التجار من كلا البلدين على زيادة حجم التبادلات التجارية، وخاصة تصدير السلع الإيرانية إلى أفغانستان.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب