الأثنين مايو 20, 2024
الأخبار سلايدر

مالك قاعة الحمدانية في قبضة الأمن العراقي

مشاركة:

الأمة| أعلنت السلطات في إقليم كردستان، اليوم الاربعاء، اعتقال مالك قاعة الأفراح في الحمدانية التي شهدت فاجعة مقتل نحو 100 شخص، وتم تسليمه إلى السلطات العراقية. 

وقال مجلس أمن إقليم كوردستان في بيان، إن سمير سليمان، مالك قاعة الهيثم في قضاء الحمدانية، اعتقل في أربيل بعد صدور مذكرة اعتقال بحق الرجل من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد على خلفية حادث حريق مميت في القاعة، قتل حوالي 100 شخص وجرح مئات آخرين، في حف الزفزا الذي حضره على الأقل 800 شخص، وجاء في البيان أنه “تم تسليمه إلى وزارة الداخلية في الحكومة العراقية الاتحادية” اليوم الأربعاء. 

عدد وفيات حريق الحمدانية

واندلع حريق، الليلة الماضية، في قاعة أفراح “الهيثم” في منطقة الحمدانية بمدينة الموصل، وقالت وزارة الداخلية العراقية إن الخسائر في الأرواح بلغت 93 وعدد الجرحى 100، كما أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الحداد في البلاد لمدة 3 أيام على إثر الأحداث.

وفي وقت سابق اليوم زار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مستشفى الطوارئ في أربيل الذي نقل إليه عدد من ضحايا كارثة الحمدانية، حيث تلقوا المساعدة الطبية العاجلة. 

 وقال بارزاني للصحفيين بعد زيارة الضحايا “أريد أن أعرب عن تعازينا لأقارب هؤلاء الأشخاص، لقد كانت كارثة إنسانية كبيرة، أريد أن أشكر وزارة الصحة بحكومة إقليم كردستان… التي أرسلت سيارة إسعاف منذ الساعة الأولى للكارثة”. وأضاف: “أريد أن أشكر الفرق الطبية، العلاج الذي يقدمونه للضحايا هو مصدر فخر”، وأضاف بارزاني: “لقد تحدثت مع رئيس الوزراء العراقي، إنهم قلقون للغاية بشأن الحادث… يجب إجراء تحقيق جدي حول هذا الأمر.. إنها حقا كارثة كبيرة جدا.”

لجنة تحقيق في كارثة الحمدانية

وفق وقت سابق اليوم أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مجموعة توجيهات لاتخاذ “إجراءات عاجلة” رداً على فاجعة الحمدانية ، بما في ذلك تشكيل “لجنة تحقيق تباشر فوراً التحقيق وكشف ملابسات الحادث للوقوف على أسبابه وكشف مناطق الإهمال”، بحسب بيان لمكتبه.

ووجه رئيس الوزراء العراقي الجهات الصحية بتولي علاج الجرحى “سواء داخل العراق أو خارجه”، وأمر وزيري الداخلية والصحة بزيارة مكان الحادث والإشراف على جهود الإنقاذ، كما دعا السوداني السلطات المعنية إلى إعداد قائمة شاملة بأسماء الضحايا وأسرهم حتى يتمكنوا من الحصول على تعويض مالي، ووجه السلطات بمواصلة تفتيش المباني للتأكد من مطابقتها لإرشادات السلامة.

فاجعة الحمدانية .. حريق بقاعة أفراح بحضور 1000 شخص

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

5 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب