الأحد يونيو 23, 2024
الأخبار

أفغانستان ترفض تقرير منظمة الصحة العالمية بشأن معدلات وفيات الأمهات والرضع

 

رفضت وزارة الصحة العامة الأرقام الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية بشأن وفيات الأمهات والرضع في أفغانستان، مشيرة إلى أنه في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، توفي حوالي 300 أم و4000 رضيع فقط في جميع أنحاء البلاد.

وقال شرفات زمان عمرخيل، المتحدث باسم وزارة الصحة العامة، إنه تم إنشاء 350 مركزًا صحيًا خلال العامين الماضيين لتقديم خدمات الرعاية الصحية لجميع المواطنين، وخاصة الأمهات والرضع.

وأضاف عمرخيل إن الأرقام المتاحة لوزارة الصحة في الإمارة الإسلامية تختلف بشكل كبير عن هذه الأرقام. وبناءً على بياناتنا، نرفض تقرير منظمة الصحة العالمية والمعلومات المشتركة، ونعتبرها بعيدة كل البعد عن الواقع، ووفقًا للبيانات المشتركة مع وزارة الصحة، توفي ما يقرب من 300 أم في الأشهر الخمسة أو الستة الماضية”.

وفي الوقت نفسه، قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها إن 24 أمًا و167 رضيعًا يموتون يوميًا لأسباب يمكن الوقاية منها في أفغانستان.

وأضاف تقرير منظمة الصحة العالمية: “إن أشد تداعيات هذه الحالة الصحية الطارئة المطولة تتحملها النساء والأطفال الأفغان، الذين يجدون أنفسهم على هامش المجتمع. وهم معرضون بشكل متزايد لنتائج صحية سلبية، وخاصة فيما يتعلق بالصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل. ومن المؤسف أن وفيات الأمهات التي يمكن الوقاية منها تودي بحياة 24 أمًا كل يوم، ويموت 167 رضيعًا كل يوم لأسباب يمكن الوقاية منها”.

وقال نجم سما شفجو، رئيس جمعية أمراض النساء والتوليد، لـ TOLOnews: “من المعروف أننا لا نملك معدات تشخيصية أو علاجية جيدة، كما نفتقر إلى مراكز صحية كافية. انظر إلى مستشفى ملالاي، وهو أكبر مستشفياتنا، وانظر إلى مدى محدودية مرافقه، أو مستشفى رابيا بلخي”.

كما ذكر تقرير منظمة الصحة العالمية أن أفغانستان أحرزت تقدماً كبيراً في مكافحة شلل الأطفال منذ عام 2021 ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات مثل الركود الاقتصادي والجفاف والفيضانات ونقص الغذاء وعودة اللاجئين.

وذكر التقرير أيضًا أن الحاجة إلى المساعدات الإنسانية في أفغانستان ارتفعت بشكل كبير، حيث ارتفعت من 18.4 مليون شخص محتاج قبل أغسطس 2021 إلى التقدير الحالي بأن 23.7 مليون شخص سيكونون في حاجة ماسة في عام 2024. ولا يزال قطاع كبير من هذا السكان حوالي 9.5 مليون شخص يقيمون في أكثر من 20 ألف قرية يتمتعون بإمكانية محدودة أو معدومة للوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن منظمة الصحة العالمية في أفغانستان تحتاج إلى 352 مليون دولار أمريكي إضافي لتكملة الميزانية الإجمالية البالغة 423 مليون دولار أمريكي للفترة 2024-2025.

وفي خضم كل التحديات الصحية، كانت صحة الأم والطفل دائمًا مصدر قلق كبير لنظام الصحة في البلاد ومنظمات المساعدة الدولية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب