السبت مايو 11, 2024
الأخبار سلايدر

كمان 19 .. أحدث طائرات إيران المسيرة

مشاركة:

كشف الجيش الإيراني خلال مناورة يوم الثلاثاء، عن أحدث طائرات إيران المسيرة والتي أطلق عليها كامان-19 ، حسبما أعلن العميد علي رضا شيخ عبر وسائل الإعلام الرسمية.

ونجحت الطائرة كامان-19 التي سميت على اسم الكلمة الفارسية التي تعني “القوس”، في تعطيل الاتصال بين الطائرات الأجنبية بدون طيار وقاعدتها الأرضية. وتمكنت الطائرة بدون طيار الجديدة أيضًا من تعطيل الطائرات بدون طيار الأجنبية المهاجمة إلكترونيًا، مما يسلط الضوء على نطاق تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الإيرانية مع استمرار الجمهورية الإسلامية في تطوير برنامج الطائرات بدون طيار .

كمان 19 أحدث المسيرات الإيرانية

تعرضت إيران لانتقادات دولية بسبب تطوير الطائرات بدون طيار – وعلى الأخص بعد تزويد الجيش الروسي بما يسمى بطائرات بدون طيار “كاميكازي” في عام 2022. ويؤكد المسؤولون الإيرانيون أن الطائرات بدون طيار جزء لا يتجزأ من أمنهم القومي، مع الأدميرال حبيب الله سياري، نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة. وقال الجيش الإيراني للتنسيق، لوكالة أنباء إرنا إن ما يقرب من 200 طائرة بدون طيار تغطي المياه الاستراتيجية للخليج العربي وبحر عمان، وأن الحفاظ على الاستعداد القتالي وتحسينه هو أحد المبادئ الحتمية لجيش جمهورية إيران الإسلامية.
وقد هددت إيران باستخدام تكنولوجيا الطائرات بدون طيار ضد خصومها ــ إسرائيل على وجه التحديد ــ وساعدت المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا من خلال توفير طائرات بدون طيار للجيش الروسي.

وفي سبتمبر/أيلول، أعلنت إيران أنها طورت ” الطائرة بدون طيار الأطول مدى في العالم ” في مقطع فيديو مع نص يقول “جهزوا ملاجئكم” باللغتين الفارسية والعبرية – في إشارة إلى إسرائيل، ويُزعم أن الطائرات بدون طيار تم تقديمها إلى روسيا منذ تطويرها واستخدامها في الجهود الحربية الروسية خلال العام الماضي.

إيران تصدر الطائرات المسيرة إلى روسيا

ومن بين الطائرات بدون طيار التي يُزعم أن إيران زودت بها روسيا تشمل الطائرة بدون طيار شاهد-136 “كاميكازي” المثيرة للجدل، تهدف طائرات شاهد-136 بدون طيار إلى التحليق نحو هدفها والانفجار عند الاصطدام، ومن هنا جاء لقب الكاميكازي. واستخدمت روسيا إحدى طائرات شاهد-136 بدون طيار في هجوم على القوات الأوكرانية في أوديسا في سبتمبر/أيلول.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في فبراير/شباط: “على الرغم من أن الأسلحة ليس لها سجل جيد في تدمير أهدافها المقصودة، إلا أن روسيا تعتبرها على الأرجح بمثابة شراك خداعية مفيدة يمكنها تحويل الدفاعات الجوية الأوكرانية عن صواريخ كروز الروسية الأكثر فعالية”.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب