الأحد مارس 3, 2024
اقتصاد سلايدر

اتفاقية بين البنك المركزي العراقي والتركي

مشاركة:

الأمة| اتفق البنكان المركزيان العراقي والتركي على أن تكون عملية التحويلات المالية والتبادلات والمدفوعات لكبار التجار والمستوردين باليورو والليرة التركية.

وأعلن البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، نتائج المباحثات بين الوفد العراقي إلى تركيا حول القضايا المالية، وقال البنك المركزي “اتفقنا مع الجانب التركي على ترتيب الترتيبات المصرفية بين البنوك العراقية والتركية من خلال بنك وسيط لضمان التجارة لكبار التجار والمستوردين ومعالجة التحويلات المالية والمدفوعات باليورو والليرة التركية”. ”

وقال البنك المركزي إن الجانبين اتفقا على أن تكون عملية التبادل التجاري لصغار رجال الأعمال بالدينار مقابل اليورو أو الليرة التركية، بحيث تتم عملية التحويل من هذا التبادل التجاري، بحيث تكون عملة التبادل في العراق بالدينار وتركيا باليورو. الليرة، بحيث يمكن استيراد البضائع من تركيا إلى العراق.

في 27 نوفمبر 2023، زار وفد حكومي عراقي مكون من المستشار المالي لرئيس الوزراء وثلاثة مسؤولين في البنك المركزي ومديري 12 بنكا عراقيا تركيا وأجرى محادثات مع عدد من المؤسسات المالية والمصرفية التركية.

ولجأ البنك المركزي إلى التداول مع البنوك التركية بعملات غير الدولار لتخفيف الضغط على بيع الدولار للحوالات والمعاملات التجارية التي يقيدها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي حد من بيع الدولارات عبر شبكة البنك الإلكترونية.

وقال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، في 24 نوفمبر 2023، إن إجراءات فتح الحسابات المصرفية بالدرهم الإماراتي واليوان الصيني والروبية الهندية قد اكتملت، وهناك تفاهم جيد لبدء التحويلات إلى البنوك التركية باليورو أو الليرة التركية.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *