السبت يوليو 27, 2024
تقارير سلايدر

السوريون العائدون يواجهون “انتهاكات جسيمة”

مشاركة:

الأمة| قالت الأمم المتحدة إن العديد من السوريين الذين فروا من البلاد في أعقاب الحرب الأهلية المميتة المستمرة منذ أكثر من عقد من الزمن يواجهون “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتجاوزات” عند عودتهم إلى سوريا.

وفي تقرير يوثق الانتهاكات والتجاوزات التي ترتكبها الحكومة السورية، انتقد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سلطات النظام والجماعات المسلحة بسبب عدد لا يحصى من الانتهاكات التي ارتكبت بحق العائدين، مثل “الاعتقال التعسفي والتعذيب وسوء المعاملة والانتهاكات الجنسية”. والعنف القائم على النوع الاجتماعي والاختفاء القسري والاختطاف.

ويرسم التقرير صورة مقلقة لمعاناة العائدين، ولا سيما النساء، وسط تزايد أعداد عمليات ترحيل السوريين من بلدان أخرى. وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إن وضع هؤلاء العائدين يثير تساؤلات جدية حول التزام الدول بالإجراءات القانونية الواجبة وعدم الإعادة القسرية.

التجنيد الإجباري في سوريا

ويخضع العديد من العائدين السوريين للتجنيد الإجباري في القوات المسلحة، بينما يُتهم آخرون بدعم الإرهاب على أساس أنهم أرسلوا أموالاً إلى أفراد عائلاتهم الذين بقوا في سوريا.

أثناء الاحتجاز، أفاد العائدون أنهم تعرضوا للتعذيب والضرب والصدمات الكهربائية.

ويقول التقرير إن “أولئك الذين يبقون في البلدان المضيفة يجب أن يعاملوا وفقاً للقانون الدولي، بما في ذلك مبدأ عدم الإعادة القسرية. ويجب احترام حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء، وقال تورك إن عودتهم يجب أن تكون طوعية مع توفير الظروف اللازمة لعودة آمنة وكريمة ومستدامة”.

انتهاكات بحق النساء في سوريا

ويسلط تقرير الأمم المتحدة الضوء أيضاً على الانتهاكات التي تواجهها النساء على وجه التحديد عند عودتهن إلى سوريا، حيث تقول إحدى العائدات إنها احتجزت لمدة أسبوع من قبل قوات النظام لمحاولتها مغادرة البلاد للمرة الثانية، واضطرت في النهاية إلى دفع رشوة قدرها 300 دولار لتسريع عودتها. يطلق.

ويقول التقرير: “هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن الظروف العامة في سوريا لا تسمح بعودة آمنة وكريمة ومستدامة للاجئين السوريين إلى وطنهم”.

انتفض السوريون ضد نظام الرئيس بشار الأسد في مارس/آذار 2011، مما أدى إلى حرب أهلية واسعة النطاق أودت بحياة مئات الآلاف من الناس وتركت ملايين آخرين في حاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

ونزح أكثر من 13 مليون سوري، أي نصف سكان البلاد قبل الحرب، منذ بداية الحرب الأهلية، وأكثر من ستة ملايين منهم لاجئون فروا من البلاد التي مزقتها الحرب، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب