الجمعة يوليو 19, 2024
الأخبار سلايدر

القوات الجوية التايلاندية تختار الطائرات السويدية بديلاً عن إف-16 الأمريكية 

اختارت القوات الجوية الملكية التايلاندية شراء طائرات جريبن المقاتلة من السويد بدلاً من طائرات إف-16 الأمريكية الصنع، بحسب مصدر في القوات الجوية.

أرسل قائد القوات الجوية، الفريق أول فانباكدي فاتاناكول، تفاصيل حول طائرات جريبن إي/إف وإف-16 بلوك 70 للمقارنة بينها وبين وزير الدفاع سوتين كلونجسانج ورئيس الوزراء سريتا ثافيسين لاتخاذ القرار. وقال المصدر يوم الأربعاء إن القائد أوصى باختيار الطائرات السويدية.

ذهب رئيس الأركان العامة فانباكدي وكبار القادة العسكريين إلى البرلمان يوم الأربعاء لشرح خطط الإنفاق الخاصة بهم للجنة مجلس النواب التي تنظر في مشروع قانون الميزانية للعام المالي 2025 الذي يبدأ في الأول من أكتوبر.

وعندما سئل عن التقدم المحرز في خطة شراء الطائرات المقاتلة، قال قائد القوات الجوية إنه ناقش الأمر مع السيد سوتين يوم الثلاثاء.

وقال إنه خلال المناقشة، شرح عملية الاختيار وسلط الضوء على إيجابيات وسلبيات طائرات جريبن وإف-16، بما في ذلك الدعم الإضافي الذي ستحصل عليه القوات الجوية من مصنعيها، شركة ساب إيه بي وشركة لوكهيد مارتن. وقال رئيس الوزراء الهندي فانباكدي إن الوزير سينقل المعلومات إلى رئيس الوزراء يوم الأربعاء.

وقال قائد القوات الجوية إنه بمجرد اتخاذ القرار، سيكون الأمر متروكًا لرئيس الوزراء ليقرر ما إذا كان هو أو السيد سوتين سيشرح الأمر للجمهور. بالإضافة إلى إن “القوات الجوية لم تتوصل بعد إلى نوع الطائرات المقاتلة التي ستختارها”.

وتحتاج القوات الجوية إلى استبدال 12 طائرة إف-16 قديمة في أسطولها على مدى السنوات القليلة المقبلة، وقد تعرضت لضغوط من المسؤولين السويديين والأمريكيين لاختيار طائراتها.

وذكرت التقارير أن  سوتين يستعد لزيارة الولايات المتحدة بدعوة من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وكان وزير الدفاع قد تلقى إحاطة من السفير الأميركي الأسبوع الماضي بشأن اقتراح قرض يسمح للقوات الجوية بشراء المزيد من طائرات إف-16، لكنه قال إن ارتفاع سعر الفائدة أثار قلقه. حسب بانكوك بوست

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب