الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
الأخبار سلايدر

قلق أمريكي من الغارات التركية في شمال سوريا

مشاركة:

قال النائب الرئيسي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، الأربعاء، إن واشنطن “لا تزال قلقة” بشأن التصعيد في شمال سوريا، داعياً إلى تنفيذ وقف إطلاق النار لعام 2019، يأتي ذلك وسط تهديدات جديدة من قبل تركيا باستهداف منشآت الطاقة الرئيسية في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا بسبب ارتباطهم بتفجير أنقرة.

هاجم مسلحان، الأحد، وزارة الداخلية التركية في أنقرة، ما أدى إلى إصابة اثنين من ضباط الشرطة ،وأعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري. ومنذ ذلك الحين، كثف الجيش التركي ضرباته الجوية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني المزعوم في إقليم كردستان وضد وحدات حماية الشعب في شمال شرق سوريا (روج آفا).

وقال باتيل لقناة رووداو خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إن واشنطن “لا تزال قلقة بشأن التصعيد العسكري في شمال سوريا، وعلى وجه الخصوص، نحن قلقون بشأن تأثير ذلك على السكان المدنيين والفعالية التي يمكن أن تمارسها على الجهود المبذولة لتحقيق ذلك”. مستمرة لهزيمة داعش”، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

احترام سيادة العراق

وأضاف “نحن نواصل الدعوة إلى وقف التصعيد والحفاظ على وقف إطلاق النار باعتباره ركيزة أساسية لسياستنا في المنطقة ونواصل التنسيق مع تركيا وأنه ينبغي عليهم تنسيق أفعالهم مع العراق بطريقة تدعم وتحترم السيادة العراقية”.

ووقعت الولايات المتحدة وروسيا بشكل منفصل اتفاقات وقف إطلاق النار مع تركيا لتعليق عملياتها العسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا في عام 2019 بعد أن غزت أنقرة بلدتي سري كانيه (رأس العين) وكري سبي (تل أبيض) الكرديتين بدعم من وكلائها السوريين. .

وقالت وزارة الدفاع التركية إنه تم استهداف نحو 60 موقعاً مزعوماً لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان منذ يوم الأحد، مضيفة أنه تم “تحييد” العديد من مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وتستخدم تركيا مصطلح “تحييد” للإشارة إلى الخصوم الذين تم أسرهم أو جرحهم أو قتلهم، وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الأربعاء، إن منفذي هجوم أنقرة دخلا تركيا من سوريا، وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي في أنقرة: “بعد الحادث الأخير، ونتيجة لعمل وحداتنا الاستخباراتية والأمنية، اكتشفنا أن الإرهابيين جاءا من سوريا وتم تدريبهما هنا”.

تحذير تركيا للقوات الأمريكية في سوريا

وحذر من أن جميع مرافق البنية التحتية والطاقة المرتبطة بوحدات حماية الشعب في روج آفا ستكون “أهدافًا مشروعة” لبلاده، ودعا القوات الأمريكية بشكل غير مباشر إلى “الابتعاد” عن الأفراد والمرافق المرتبطة بالمجموعة الكردية.

ويوجد حوالي 1000 جندي أمريكي في روج آفا، يقومون بتدريب قوات سوريا الديمقراطية ومساعدتهم في القتال ضد داعش. كما يقومون بحماية حقول النفط الرئيسية في المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية في شرق سوريا.

قالت السلطات الكردية، الأربعاء، إن استهداف مصنع تركي لمواد البناء بطائرات مسيرة في الحسكة، أدى إلى إصابة أربعة مدنيين، ولم تعلق أنقرة على غارة الطائرات بدون طيار يوم الأربعاء. ومع ذلك، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية التركية أن المخابرات التركية قتلت عضوًا في وحدات حماية الشعب في الحسكة، واتهمته بالتخطيط لتفجير في إسطنبول العام الماضي.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *