الأحد يونيو 23, 2024
تقارير سلايدر

بعد العيد.. ملامح التشكيل الوزاري الجديد في مصر

مشاركة:

الأمة| ينتظر المصريون التشكيل الوزاري الجديد أملًا في تحسين مستوى معيشة المواطنين وإنقاذهم من موجة الغلاء الفاحش في الأسعار. 

مشاروات يومية

ويجري مصطفى مدبولي، المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، مشاورات بشكل يومي مع الأشخاص المرشحون لاختيار حكومة جديدة.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، كلف مدبولي برئاسة الحكومة الجديدة وتشكيلها بعد أن تقدم له باستقالة الحكومة القديمة.

كما كلف الحكومة المُستقيله بتسيير الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة وتوليها مهام أعمالها.

مواصفات الحكومة الجديدة

وطالب السيسي مدبولي بأن تكون الحكومة الجديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة بحيث تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

وشدد على ضرورة أن تعمل الحكومة الجديدة على ملفات الأمن والاستقرار و”مكافحة الإرهاب” وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وبحسب مصدر حكومي مطلع لفضائية “إكسترا نيوز”، فإن حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة مقرر له بعد العودة من إجازة عيد الأضحى المبارك.

وكان رئيس الحكومة قد أصدر قرارا بمنح الحكومة إجازة لمدة أسبوع بداية من السبت المقبل وحتى الخميس بمناسبة عيد الأضحى.

أبرز الوزراء الباقون

ويكثف مدبولي لقاءاته بالشخصيات المرشحة لتولي ⁧‫الحقائب الوزارية من الخبرات الدولية والمحلية وهناك قائمة أساسية بأسماء المرشحين على المناصب وأخرى احتياطية.

وترددت أنباء عن أسماء الوزراء الباقين في مناصبهم، على رأسهم وزير المالية والتخطيط  والنقل والإسكان والتعليم العالي والتعليم الأساسي والموارد المائية والأوقاف والصحة والبترول.

وحتى الآن لم يتم مخاطبة البرلمان لعرض التشكيل النهائي للحكومة وهو مّا يَعني أن المشاورات ما زالت مستمرة ولم تنته بعد.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب