الأحد مارس 3, 2024
الأخبار

تشكيل لجنة لنقل ممتلكات الأفغان المرحلين من باكستان

قال المتحدث باسم الإمارة الإسلامية ذبيح الله مجاهد، إنه تم تشكيل لجنة لتسهيل نقل ممتلكات اللاجئين الأفغان الذين تقوم باكستان بترحيلهم.

وأضاف بأن اللجنة ستقدم كافة التسهيلات اللازمة للأفغان.

يأتي ذلك في الوقت الذي اشتكى فيه اللاجئون الأفغان، الذين رحّلتهم باكستان، من سوء معاملة الجيش الباكستاني، قائلين إنه تم الاستيلاء على ممتلكاتهم.

وقال مجاهد: “عندما يعود لاجئونا، سيتم نقل ممتلكاتهم دون أي ضرر. ثانياً، عينت الإمارة الإسلامية لجنة خاصة مخصصة للاجئين الذين يعودون ويستثمرون ويقومون بأعمال تجارية. وستوفر لهم التسهيلات”.

يأتي ذلك فيما قال نائب رئيس غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية، محمد يونس مومند، إن الإمارة الإسلامية يجب أن تتوصل إلى اتفاق مع باكستان بشأن نقل ممتلكات اللاجئين الأفغان إلى البلاد.

وأشار موماند إلى أنه لقد عقدنا اجتماعاً مع وزارة الصناعة والتجارة قبل شهر ونصف. هناك أطر جيدة. يمكن لكل تاجر أن يأتي إلى أفغانستان وهناك مرافق جيدة لهم”.

وقال الاقتصاديون إن نقل ملكية اللاجئين الأفغان سيفيد الاقتصاد الأفغاني.

يجب على الإمارة الإسلامية أن تشكل إطاراً لتوضيح كيف يمكن للتجار الأفغان أن يستثمروا؟ كيف يمكنهم نقل ممتلكاتهم؟ كيف يمكنهم نقل مصانعهم من باكستان إلى أفغانستان؟” قال محمد نبي، المحلل السياسي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يقدم فيه برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة مساعدات طارئة للأسر الأفغانية التي أجبرت على الخروج من باكستان، حسبما ذكر برنامج الأغذية العالمي في تقرير.

وقال هسياو وي لي، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في أفغانستان، في تقرير: “الوضع رهيب بشكل خاص لأن الشتاء القاسي لا يفصلنا عنه سوى أسابيع فقط، ولا تزال البلاد تعاني من الزلازل المدمرة والاقتصاد المنكوب وأزمة المناخ المتفاقمة”.

نحن بحاجة ماسة إلى 27.5 مليون دولار أمريكي لدعم مليون عائد من باكستان يصلون إلى أفغانستان ومساعدتهم على اجتياز فصل الشتاء.”

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *