الأربعاء أبريل 24, 2024
منوعات

دعاء ليلة القدر وموعدها

مشاركة:

الأمة| يبحث الكثير عن دعاء ليلة القدر على محركات البحث من بينها جوجل للتضرع إلى الله عز وجل والدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 2024.

دعاء ليلة القدر

وليس هناك دعاء محدد يعرف بأنه دعاء ليلة القدر حيث أن المسلم يجب أن يدعو بما يشاء فى هذه الليلة المباركة التي تنزل فيها الملائكة.

 

وليلة القدر ذات قدر عظيم للقائمين لله عليها يصلون ويدعون ربهم، وعن الصحابي الجليل أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

ويتحرى فيها المسلمون ليلة القدر، وحث رسول الله صل الله عليه وسلم، المسلمين على استغلالها.

السيدة عائشة رضى الله عنها، قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

موعد ليلة القدر

ليس هناك موعد محدد لليلة القدر، لكن هناك من الأحاديث التي يستدل بها بعض العلماء على أن ليلة القدر تكون إحدى ليالى الأيام الوترية.

وورد عن ابنِ عباس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: “الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ، لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى”.

أفضل أدعية ليلة القدر

وأفضل ما قيل عن دعاء ليلة القدر وتلك الليلة المباركة هو ما جاء في القرآن الكريم، بقول الله: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.

وهناك أدعية عديدة على المسلم ألا يغفل عنها في ليلة القدر منها  “ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار، اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.


‏تابع قناة جريدة الأمة الإلكترونية في يوتيوب

تابع قناة جريدة الأمة الإلكترونية في واتساب

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب