الأحد مارس 3, 2024
نشرة الألكسو الأمة الثقافية

صدور النشرة الإحصائية (12) لمرصد الألكسو

أصدر “مرصد الألكسو” النشرة الإحصائية الثانية عشر) ديسمبر 2023 ( تحت عـنوان : ” متابعة إنجاز أهداف التنمية المستدامة في المجال الثقافي في الدول العربية، تقرير نصف مرحلي 2015 – 2022.

وقد تبين من خلال العرض التحليلي للبيانات المتوفرة أنّ الدول العربية تزخر بعدة مواقع تراثية ثقافية وطبيعية منها 93 موقعا مسجلا بقائمة التراث العالمي لليونسكو من مجموع 1199 موقعا أثري في العالم وهو ما يمثل بنسبة 7.73 بالمائة. ولكن يُواجِه التراث الثقافي في الدول العربية عددا من المَخاطر والتحديات التي أَفرزتها الحروب والصراعات، والتي تستوجب التوجُه المباشر نحو هذا التراث وتوفير الحماية المُناسبة له، مع كل ما يتضمنه ذلك من آليات ووسائل، وضمان الحفاظ عليه لما يشكله من أهمية للمجتمعات العربية، ومن أهم التحديات والمخاطر نذكر تحدى العَولمة ، وتحدى الحروب والصراعات المسلحة والتدمير المتعمَد وتهريب الآثار والاتجار بها والتلوث البيئي وغياب الوعى المجتمعي بأهمية التراث الثقافي والمَواقع الأثرية والتوسُع السكاني والعمراني وغيرها.

ومن هنا تأتى الحاجة الملحة إلى أن تأخذ الدول العربية والمنظمات العربية المعنيَة بالتراث على عاتقها مسألة حمايته، لما له من أهمية في حياة الشعوب العربية وتاريخها لكونه جزءا من هويتها.

ويمكن الاطلاع على النشرة من خلال الرابط التالي :

https://www.alecso.org/publications/books/n12-2

المصدر: موقع الألكسو

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *