الأحد مارس 3, 2024
الأخبار

غلق سفارة أفغانستان في الهند “بشكل دائم”

أعلنت سفارة جمهورية أفغانستان الإسلامية في نيودلهي في بيان، الإغلاق الدائم لبعثتها الدبلوماسية في نيودلهي، اعتبارًا من 23 نوفمبر، بسبب “التحديات المستمرة من الحكومة الهندية”.

وجاء في البيان: “يأتي القرار في أعقاب وقف السفارة لعملياتها في وقت سابق في 30 سبتمبر 2023، وهي خطوة اتخذت على أمل موقف الحكومة الهندية”.

وبحسب البيان، فإن دبلوماسيي “الجمهورية الأفغانية سلموا المهمة إلى الحكومة الهندية فقط”.

تتمتع الهند بعلاقات جيدة مع مختلف الحكومات في أفغانستان، وهي لا تريد أن تشارك في القضايا السياسية والأمنية في أفغانستان.

ولكن باعتبارها دولة صناعية، لا يمكنها الابتعاد عن المنطقة، وعندما أرسلت فريقها الفني إلى كابول، وقال عزيز معارج، الدبلوماسي السابق: “لقد مارست طالبان أيضًا ضغوطًا لقبول دبلوماسييها وتسليم مهام السفارة”.

ووصف الطلاب الأفغان في الهند إغلاق السفارة بأنه أمر مثير للقلق.

ولم تعلق الإمارة الإسلامية بعد على الأمر، لكن بعض الدبلوماسيين الأفغان السابقين قالوا إنه يتعين على الجانبين التفاوض للتوصل إلى حل لأن القضية ستؤثر على الأفغان المقيمين في الهند.

وفي وقت سابق، قالت السفارة الأفغانية في نيودلهي، إن أنشطة السفارة ستتوقف اعتبارًا من الأول من أكتوبر من العام الجاري بسبب نقص الدعم من الحكومة الهندية، وعدم تلبية التوقعات في توفير مصالح أفغانستان، وتقليص الموظفين والموارد.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *