الأربعاء أبريل 24, 2024
اقتصاد

كوريا الجنوبية تفوز بأكبر صفقة بناء محطة غاز في السعودية

الأمة/ أعلنت كوريا الحنوبية،اليوم الاربعاء،فوز شركتا سامسونغ للهندسة وجي إس للإنشاءات، بصفقة مشروع بناء محطة غاز في المملكة العربية السعودية بقيمة 9.6 تريليونات وون (7.22 مليار دولار أمريكي)، وهو أكبر طلب لشركة كورية جنوبية في الدولة الشرق أوسطية.

وقال المكتب الرئاسي في بيان صحفي إن الصفقة تعتبر نتيجة لاتفاق تم التوصل إليه خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس يون سيوك-يول إلى السعودية في أكتوبر الماضي لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال البناء والبنية التحتية.

وأضاف أن هذه تمثل ثالث أكبر طلبية خارجية تفوز بها شركة كورية جنوبية، بعد مشروع محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة بقيمة 19.1 مليار دولار ومشروع مدينة بسماية الجديدة في العراق بقيمة 7.7 مليارات دولار.

وقال شركة سامسونغ للهندسة في بيان لها إنها أبرمت صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لبناء منشأتين لمعالجة الغاز كجزء من برنامج توسيع المحطة.

ويمثل هذا أكبر عقد منفرد في تاريخ الشركة وأكبر صفقة على الإطلاق حصلت عليها شركات البناء الكورية الجنوبية من دولة الشرق الأوسط.

وأضافت الشركة أن استكمال المشروع سيرفع الطاقة الإنتاجية اليومية للمحطة إلى 38 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من 25 مليون قدم مكعب قياسي يوميا حاليا.

وتشارك سامسونغ للهندسة حاليا في مشروعين لبناء منشأتين لمعالجة الغاز وتخزينه في السعودية، والتي تستثمر بدرجة كبيرة في محطات الغاز في محاولة لتعزيز إنتاج الغاز.

وفي ملف تنظيمي منفصل، قالت شركة جي إس للإنشاءات إنها حصلت على صفقة بقيمة 1.22 مليار دولار لبناء وحدة لاستخلاص الكبريت في المحطة، والتي من المتوقع أن تستغرق حوالي 41 شهرا.

يذكر أن برنامج زيادة غاز الفاضلي هو مشروع تديره شركة النفط الحكومية السعودية العملاقة، أرامكو السعودية، لتوسيع قدرة محطة الغاز الحالية في حقل نفط، على بعد حوالي 80 كيلومترا من مدينة الجبيل في السعودية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب