الأحد مايو 26, 2024
اقتصاد سلايدر

ليبيا توقع على اتفاقية نقل”الترانزيت”بين دول الجامعة العربية

الأمة/ وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي،بالجامعة العربية،علي اتفاقية حول تنظيم النقل بالعبور”الترانزيت”بين ليبيا ودول الجامعة العربية “المعدلة”وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة.

تعتبر ليبيا أول دولة عربية توقع على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين دول الجامعة العربية “المعدلة”، كما تعتبر تاسع دولة طرف في اتفاقية “التعاون الجمركي العربي”.

تهدف الاتفاقية التي تم التوقيع عليها إلى تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين دول الجامعة العربية “المعدلة” و تعزيز وتنمية الروابط الاقتصادية بين دول الجامعة وذلك تحقيقا لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق بين دول الجامعة في الشؤون الاقتصادية والمالية.

وتدخل الاتفاقية حيز النفاذ بعد إيداع وثائق التصديق عليها من قبل خمس دول أطراف في الاتفاقية، وتسري في شأن الدول العربية الأخرى بعد شهر من تاريخ إيداع وثيقة تصديقها أو انضمامها، وتحل أحكام هذه الاتفاقية محل أحكام اتفاقية تنظيم النقل بالعبور الترانزيت بين الدول العربية لعام 1977 عملًا بالمادة (39) منها.

كما تهدف اتفاقية التعاون الجمركي العربي إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات لتفادي أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف التي تضر بمصالحها من كافة النواحي والمجالات الأخرى ذات العلاقة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب