الجمعة يوليو 19, 2024
تقارير سلايدر مرئيات

نشرة الأمة: تزايد المهاجرين يقلق التونسيين.. و 25% من سكان العراق تحت خط الفقر

مشاركة:

⭕ ⭕ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السادة المشاهدين الكرام، طاب مساؤكم..

نقدم لكم، موجز أخبار الأمة ليوم الثلاثاء.. وإلى العناوين:

🚩 شيخ الأزهر يدعو لموقف إسلامي يوقف شلالات الدماء اليومية بغزة

🚩 تزايد أعداد المهاجرين يثير قلق التونسيين

🚩 حقوقيو الأمم المتحدة: أطفال غزة يموتون من الجوع

🚩 25% من سكان العراق تحت خط الفقر

وفيما يلي التفاصيل:👇

دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف إلى ضرورة حشد الجهود الدولية لوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة، مشددًا على أن استمرار تلك الحرب سينهي ما تبقى من قطاع غزة.

وأضاف شيخ الأزهر خلال لقاءه رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو في جاكرتا، أنه لابد من الخروج بموقف عربي وإسلامي موحد ومؤثر لوقف نزيف شلالات الدماء التي تسال بشكل يومي في قطاع غزة، بحسب بيان لمشيخة الأزهر.

وفي سياق آخر، أكَّد الطيب سعي الأزهر لتلبية كل احتياجات إندونيسيا من خلال زيادة أعداد الطلاب الوافدين للدراسية في الأزهر، وتكثيف دورات الأئمة والوعاظ الإندونيسيين في الأزهر، وإنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية في إندونيسيا، وفتح أفق التعاون مع الجامعات والمراكز البحثية الإندونيسية لتأهيل الشباب الإندونيسي خاصة في مجالات الدعوة والتعليم الديني.

###

منذ ما يقرب من 5 سنوات، تحولت تونس إلى نقطة مزدحمة للمهاجرين والمهربين من جنوب أفريقيا؛ ومن هناك، يتجهون إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

يقول مُحمد، وهو لاجئ سوداني: “الناس مريضون ومتعبون ولا يوجد من يساعدهم هنا في تونس، لقد قطعت الشرطة التونسية حركتنا، وتعتقلنا وترحلنا على الفور”.

ويقول أشرف “الوضع سيء للغاية، التونسيون يخافون من كل هؤلاء المهاجرين لأنهم لا يعرفون من هم،ليس لديهم أمن وتزايد الخوف من الجريمة”.

وفي العامين الماضيين، وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقيات بشأن مكافحة الهجرة مع دول شمال إفريقيا بما في ذلك مصر وليبيا وتونس؛ وبموجب الاتفاقية، سيتم تخصيص أكثر من 74 مليون يورو لدولة مصر؛ وحوالي 8 ملايين يورو لصالح ليبيا؛ وستمنح تونس أكثر من 100 مليون يورو لمنع المهاجرين من دخول أوروبا.

وتقول تونس التي تعتقل المهاجرين الأفارقة وترحلهم إلى الجزائر غربا أو ليبيا شرقا، إنهم يقومون بعمل جيد لمكافحة الهجرة.

وفي عام 2023، دخل أكثر من 70 ألف مهاجر إلى تونس، أي بزيادة 40 ألفًا عن عام 2022؛ حوالي 78% منهم من المهاجرين من جنوب ووسط أفريقيا.

###

قال خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة بسبب القصف المتواصل والحصار المستمر للقطاع منذ شهر أكتوبر الماضي.

وفي بيان نقلته فضائية الجزيرة، قال خبراء الأمم المتحدة، أن موت الأطفال في قطاع غزة بسبب سوء التغذية والجفاف يؤكد انتشار المجاعة.

وأضاف البيان أن حملة التجويع التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني يعتبر شكل من أشكال الإبادة الجماعية كونها تسببت في مجاعة.

ودعا خبراء حقوق الإنسان، المجتمع الدولي إلى إعطاء الأولوية لإيصال المساعدات لغزة عبر البر وإنهاء الحصار الإسرائيلي.

###

قال المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، إن أكثر من 10 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، بحسب أرقام رسمية من وزارة التخطيط.

وقال فاضل الغراوي، رئيس المركز، إنه “بحسب الإحصاءات الرسمية لوزارة التخطيط العراقية، يعيش أكثر من 25 بالمئة من سكان العراق تحت خط الفقر، أي أكثر من 10 ملايين نسمة”.

وأضاف أن أكثر من مليوني أسرة تتلقى دفعات الرعاية الاجتماعية، وأكثر من مليون أسرة تنتظر استلام الدفعات.

وبحسب تقديرات وزارة التخطيط، يبلغ عدد سكان العراق نحو 43 مليون نسمة، وتعتبر المحافظات الجنوبية من بين الأكثر فقرا. محافظة المثنى حيث تصل نسبة الفقر إلى 50%، تليها محافظات ذي قار والديوانية وميسان حيث تصل نسبة الفقر إلى 49%، بالإضافة إلى المحافظات المحررة من داعش (صلاح الدين ونينوى والأنبار) ترتفع النسبة بنسبة 40% .

وبحسب رئيس المركز، فإن أكثر من 1.65 مليون شاب مسجلين كعاطلين عن العمل لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.ويوجد في العراق ستة ملايين يتيم ومليوني أرملة، ونحو أربعة ملايين شخص يعيشون في أماكن غير مناسبة.

###

وإلى هنا نصل إلى نهاية نشرتنا الإخبارية..دمتم في خير

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب