الأربعاء أبريل 24, 2024
لقاء بين بن سلمان وبايدن - أرشيفية انفرادات وترجمات

نيويورك تايمز:هكذا يحاول ترامب عرقلة مساعي بايدن للتطبيع بين الرياض وتل أبيب

أجري الرئيس  الا مريكي السابق دونالد ترمب. اتصالا هاتفيا  مع الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، وهي أول محادثة يتم الكشف عنها علنا منذ أن ترك السيد ترامب منصبه في يناير 2021، وفقا لشخصين تم إطلاعهما على المناقشة غير مصرح لهما بالتحدث علنا عنها.

وبحسب تقرير لـ “نيويورك تايمز “لم يكن من الواضح ما ناقشه الرجلان وما إذا كانت هذه هي محادثتهما الوحيدة منذ رحيل السيد ترامب من البيت الأبيض فيما  لم يرد ممثلو ترامب ولا مسئول في الحكومة السعودية على طلبات التعليق.

واستغرب التقرير الذي ترجمه موقع “جريدة الأمة الإليكترونية توقيت الاتصال بالقول :لكن أخبار الاتصال تأتي في وقت تشارك فيه إدارة بايدن في مفاوضات دقيقة مع السعوديين تهدف إلى إقامة سلام دائم في الشرق الأوسط، بناء على العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وعدد من الدول العربية التي أقيمت من خلال عمل إدارة ترامب.

وتابعت :إذا تمكن الرئيس بايدن من التوصل إلى اتفاق ضخم ثلاثي الأطراف – والذي من المحتمل أن يشمل اتفاق سلام سعودي إسرائيلي، والتزاما إسرائيليا بحل الدولتين، ومعاهدة دفاع أمريكية سعودية، وتفاهمات أمريكية سعودية بشأن برنامج نووي مدني في المملكة العربية السعودية- فسيحتاج إلى دعم من ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ للتصديق على المعاهدة الأمريكية السعودية.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

رجحت الصحيفة أن يتمكن ترامب، باعتباره المرشح الجمهوري المفترض في من منع أي صفقة أو إعطاء الضوء الأخضر للجمهوريين في الكونجرس لدعم هذا الاتفاق .

من المهم الإشارة هنا إلي أن  ترامب أسبابا أخرى للحفاظ على علاقات دافئة مع الأمير محمد حيث أقام الرئيس السابق وجاريد كوشنر، صهره وكبير مستشاري البيت الأبيض السابقين، علاقات وثيقة مع ولي العهد أثناء وجوده في منصبه واستفادا من تلك البادرة في أعمالهما الخاصة منذ ترك الحكومة.

كانت المملكة العربية السعودية المحطة الأولى في أول رحلة خارجية لترامب كرئيس- وهي علامة على القيمة التي وضعها السيد ترامب للعلاقة. حيث أبرم  صفقات كبيرة مع السعوديين، بما في ذلك مبيعات الأسلحة، ودافع عن الأمير محمد في لحظة الضغط الدولي الأكبر، بعد أن خلصت وكالة المخابرة الأمريكية إلى أن ولي العهد أمر بقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي في عام 2018.

بعد تسعة أشهر من القتل، وصف السيد ترامب الأمير محمد بأنه “صديق لي” وأشاد “بالعمل المذهل” الذي قام به في تحرير قوانين المملكة العربية السعودية، بما في ذلك السماح للنساء بالقيادة.

بينما كان لا يزال في منصبه، أخبر السيد ترامب الصحفي بوب وودوارد أنني “أنقذت مؤخرته” عندما كان الأمير محمد يتعرض  لانتقادات شديدة من المسئولين في الولايات المتحدة. الكونجرس.

الكونجرس الأمريكي

“واضاف ترامب تمكنت من جعل الكونجرس يتركه وشأنه.” وأضاف السيد ترامب: “لقد تمكنت من جعلهم يتوقفون”.

من جانبه، وعد  بايدن خلال حملته لعام 2020 بمعاملة الأمير محمد على أنه “منبوذ” بسبب مقتل السيد خاشقجي. ومع ذلك، بمجرد توليه منصبه، خلص إلى أنه من غير المستدام تهميش ولي العهد السعودي، وسعى فريقه إلى إصلاح العلاقة الممزقة مه.

منذ مغادرته الرئاسة، استخدم ترامب علاقاته السعودية. في نفس الوقت الذي كان يستعد فيه للإعلان عن حملته الرئاسية، في نوفمبر 2022، كانت منظمة ترامب تضع اللمسات الأخيرة على صفقة مع الحكومة العمانية وشركة سعودية لتطوير عقاري يحمل علامة ترامب التجارية بمليارات الدولارات في عمان.

وابرم ترامب أيضا  اتفاقات مع صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية لاستضافة جولة الجولف المدعومة من السعودية في بعض ملاعب الجولف الخاصة به

وكذلك استفاد صهره كوشنر من دعم الأمير محمد على نطاق أوسع. بعد ستة أشهر فقط من مغادرة الحكومة، حصلت شركة السيد كوشنر الاستثمارية، أفينيتي بارتنرز، على ملياري دولار من صندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية، فيما تم وصفه في الوثائق الداخلية بأنه “علاقة استراتيجية” مع السيد كوشنر..

ولي العهد السعودي ليس الزعيم الأجنبي الوحيد الذي تعامل معه ترامب مؤخرافخلال الشهر الماضي، استضاف ترامب  رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في عقاره في مار لاغو في فلوريدا لعقد اجتماع، وهو الثاني الذي تم عقده في العامين الماضيين. قال شخص مقرب من السيد ترامب إن السيد أوربان هو الذي سعى إلى الاجتماع.

في بعض تجمعاته، أشاد السيد ترامب بالسيد أوربان- الذي تعرض لانتقادات لتآكل المؤسسات الديمقراطية في المجر- كزعيم قوي بشكل مثير للإعجاب.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب