الأربعاء أبريل 24, 2024
تقارير سلايدر

وورلد كيتشن تعلق عملها بعد مقتل عدد من موظفيها في غزة

الأمة/ أكدت منظمة وورلد سنترال كيتشن الإغاثية الأميركية،اليوم الثلاثاء،التي تتخذ مقرا في واشنطن في بيان «مقتل سبعة عناصر من فريقنا بضربة نفذتها القوات المسلحة الإسرائيلية في غزة»، موضحة أن القتلى «من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة» وأحدهم «يحمل الجنسيات الأميركية والكندية والفلسطينية».

وقررت المنظمة «تعليق عملياتها في المنطقة» بحسب بيان أكدت فيه على أن «عمال الإغاثة الإنسانية والمدنيون ينبغي ألا يكونوا هدفا أبدا».

وشاركت المنظمة بشكل نشط منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من خلال عمليات الإغاثة، ولا سيما بتوزيع وجبات غذائية على سكان القطاع المهدد بالمجاعة.

 تعريف بمنظمة وورلد سنترال كيتشن:

* أسس منظمة وورلد سنترال كيتشن غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا الطاهي خوسيه أندريس وزوجته باتريشيا في عام 2010 في أعقاب زلزال كبير في هايتي، لتبدأ في الأصل بتقديم مساعدات غذائية طارئة للناجين.

* توسعت المنظمة بعد ذلك لتوفر التدريب على الصمود في مواجهة المحن وتوفر وجبات ودعم للناجين من كوارث طبيعية أخرى، وكذلك اللاجئين والمتضررين من الصراعات.

* قدمت وورلد سنترال كيتشن عشرات الملايين من الوجبات في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية عام 2022.

* شاركت في أول شحنة من المساعدات إلى غزة يتم إرسالها عبر ممر بحري من قبرص في شهر مارس/ آذار. ومن المنتظر أن تصل شحنة ثانية من وورلد سنترال كيتشن تحمل 332 طنا من الأغذية إلى غزة هذا الأسبوع.

*مؤسس المنظمة الطاهي أندريس هو صاحب مطعم ومؤلف كتب طهي إسباني أميركي. وحصل مطعمه القائم على أساليب جديدة ومبتكرة في فنون الطهي ويقع في واشنطن العاصمة على نجمتين ضمن تصنيف ميشلان للتميز في مجال الطهي والمؤلف من ثلاثة نجوم. ونال أندريس ميدالية العلوم الإنسانية الوطنية التي سلمها له الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما في عام 2015.

وقالت المنظمة إنها قدمت أكثر من 42 مليون وجبة في غزة على مدى 175 يوما.

ويزيد عدد مطابخ المنظمة عن 60 في جنوب غزة ووسطها، حيث تعد مئات الآلاف من الوجبات كل يوم

وقال محمود ثابت، وهو مسعف في الهلال الأحمر الفلسطيني كان ضمن الفريق الذي نقل الجثامين إلى المستشفى، للأسوشيتدبرس إن موظفي الإغاثة كانوا ضمن قافلة خارج شمال غزة عندما سقط عليهم صاروخ إسرائيلي.

وأضاف قائلا: «موظفو وورلد سنترال كيتشن أخبروني أنهم متواجدون في شمال غزة لتنسيق توزيع المساعدات التي وصلت حديثا، ثم سيتوجهون عائدين إلى رفح في الجنوب».

وعبر خوسيه أندريس الطاهي الذي أسس «وورلد سنترال كيتشن» عن شعوره بالحزن والأسى على عائلات وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الهجوم.

وقال على وسائل التواصل الاجتماعي «على الحكومة الإسرائيلية أن توقف هذا القتل العشوائي. يجب عليها التوقف عن تقييد المساعدات الإنسانية، والتوقف عن قتل المدنيين وعمال الإغاثة، والتوقف عن استخدام الغذاء سلاحا. لا لفقدان المزيد من الأرواح البريئة. السلام يبدأ بإنسانيتنا المشتركة. ويجب أن يبدأ الآن».

ادانات دولية 

وأعرب البيت الأبيض، مساء أمس الإثنين، عن حزنه الشديد لمقتل عدد من المتطوّعين الأجانب في منظمة وورلد سنترال كيتشن في غارة إسرائيلية في قطاع غزة، مطالباً تل أبيب بإجراء تحقيق سريع يكشف ملابسات ما جرى.

وكتبت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون على منصّة إكس إنّ «قلبنا مفطور ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة التي أدّت إلى مقتل عمّال الإغاثة في وورلد سنترال كيتشن في غزة».

وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي مقتل عامل الإغاثة الأسترالية لالزاومي فرانكوم البالغة من العمر 44 عاما، وقال إن حكومته اتصلت بإسرائيل للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الحادث.

وقال في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء «هذه مأساة إنسانية لم يكن ينبغي أن تحدث أبدا، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق وستسعى أستراليا إلى المحاسبة الكاملة والمناسبة».

ومنذ بدء عملها في 2010، توصل «وورلد سنترال كيتشن» الغذاء للمجتمعات المتضررة من الكوارث الطبيعية واللاجئين على الحدود الأميركية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في أثناء جائحة كورونا وإلى الأشخاص في الصراعات في أوكرانيا وغزة.

وقالت وورلد سنترال كيتشن على إكس إن فرقها توزع الطعام على الفلسطينيين النازحين في جميع أنحاء غزة يوميا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب