الأثنين يوليو 8, 2024
تقارير سلايدر

آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية

قال مسؤولون من البلدين إن أوكرانيا والولايات المتحدة ستعقدان مؤتمراً للصناعة العسكرية في واشنطن يومي 6 و7 ديسمبر وتعمل أوكرانيا على زيادة إنتاج أسلحتها الخاصة وتسعى إلى إقامة مشاريع مشتركة مع منتجي الأسلحة الدوليين .

وقد أنشأت أوكرانيا مشروعاً مشتركاً مع شركة راينميتال الألمانية لخدمة وإصلاح الأسلحة الغربية، واستضافت في سبتمبر منتدى يضم أكثر من 250 منتجاً للأسلحة الغربية.

عمليات ناجحة

قالت أوكرانيا إنها نفذت “عمليات ناجحة” على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو. ويأتي ذلك بعد أن اعترفت أوكرانيا وروسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن أوكرانيا أنشأت مواقع على الجانب الشرقي من النهر، الذي يمثل جزءًا من خط المواجهة في جنوب شرق أوكرانيا.

واحتفالًا بهذا التطور، نشر فولوديمير زيلينسكي صورًا تظهر جنودًا أوكرانيين على الضفة الشرقية للنهر. “الضفة اليسرى لخيرسون. محاربينا. شكرًا لك على قوتك وعلى المضي قدمًا! وقال الرئيس الأوكراني. “المجد لكل من يعيد الحرية والعدالة إلى أوكرانيا!”.

ممر إنساني 

وتم شحن إجمالي 4.4 مليون طن من البضائع، بما في ذلك 3.2 مليون طن من الحبوب، عبر ممر الشحن الجديد في أوكرانيا على البحر الأسود منذ إنشائه في أغسطس، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة إنترفاكس-أوكرانيا وانهار اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة كان يسمح للصادرات الأوكرانية بالمرور عبر البحر الأسود في يوليو بعد انسحاب روسيا، مما دفع أوكرانيا إلى الإعلان عن “ممر إنساني” يعانق الساحل الغربي للبحر.

من جهتها أكدت الحكومة الأوكرانية إن آلاف الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الخطوط الأمامية في جنوب وشرق أوكرانيا تركوا بدون كهرباء بعد الضربات الروسية على منشآت الطاقة. وفي الشتاء الماضي، أدى الاستهداف المنهجي للبنية الأساسية للطاقة في أوكرانيا من قِبَل روسيا إلى ترك الملايين من دون إضاءة أو تدفئة وقال زيلينسكي هذا الأسبوع إن الدعم الغربي سمح لأوكرانيا بتحسين دفاعاتها الجوية قبل أشهر الشتاء المقبلة.

قتل تسعة أشخاص على الأقل في قصف روسي على مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، بحسب مسؤولين محليين وقال أولكسندر بروكودين، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خيرسون، إن القصف يوم الخميس استهدف مناطق سكنية ومناطق تسوق ومباني إدارية. وقتل شخصان آخران في منطقة دونيتسك الشرقية، بحسب القائم بأعمال رئيس إدارتها العسكرية ويبلغ عدد الضحايا الروس منذ بداية الحرب الآن 316.760 شخصًا، وفقًا للجيش الأوكراني.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إنه “ليس لديه شك” في أن فلاديمير بوتين سيظل رئيسًا لروسيا بعد الانتخابات المقررة في مارس ولم يعلن بوتين بعد عن نيته الترشح لكن من المتوقع على نطاق واسع أن يرشح نفسه لولاية أخرى مدتها ست سنوات. وعندما سُئل في مقابلة مع طلاب صحفيين عن الشكل الذي يجب أن يكون عليه الرئيس المقبل، قال بيسكوف: “نفس الشيء”.

آمن البحر الأسود 

وأعقب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون رحلته إلى أوكرانيا يوم الخميس بزيارة إلى مولدوفا المجاورة ونشرت رئيسة مولدوفا مايا ساندو صورة لها مع كاميرون على وسائل التواصل الاجتماعي وقالت إن الاثنين التقيا مساء الخميس لمناقشة “أمن البحر الأسود والتعاون الثنائي وموقفنا الموحد ضد الفساد”.

فيما أعلنت الحكومة الهولندية أنها خصصت مبلغًا إضافيًا قدره ملياري يورو كمساعدات عسكرية لأوكرانيا في عام 2024. وهو جزء من حزمة أوسع تتضمن مبلغًا أوليًا قدره 102 مليون يورو (89 مليون جنيه استرليني / 111 مليون دولار) لإعادة الإعمار والمساعدات الإنسانية التي ستتم زيادتها خلال الفترة. السنة إذا لزم الأمر وفقاً للجادين.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب