الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

وسط صمت العالم

آخر تطورات الوضع الكارثي في غزة

مشاركة:

قُتل ما لا يقل عن 20 شخصًا بينما كانوا ينتظرون وصول المساعدات بالقرب من مدينة غزة اليوم الخميس، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حركة حماس في غزة.

وقالت وزارة الصحة إن 150 آخرين أصيبوا – العشرات في حالة خطيرة – عندما أصابت غارة عسكرية إسرائيلية “آلاف الأشخاص الذين يائسين للحصول على مساعدات إنسانية في دوار الكويت بمدينة غزة”.

وأضاف صحفيون في مكان الحادث إن الناس كانوا ينتظرون المساعدات على طول الطريق الرئيسي، بينما تحدثت تقارير محلية عن سقوط العديد من الضحايا وسط القصف وإطلاق النار.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة إن عدد القتلى “من المرجح أن يرتفع” لأن المستشفيات لا تملك الوسائل اللازمة لعلاجهم، ووصف الدفاع المدني في غزة الإصابات بأنها “لا تصدق”.

حصيلة القتلى: قالت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله يوم الخميس إن ما لا يقل عن 25900 فلسطيني قتلوا وأصيب 64000 آخرون في الهجمات الإسرائيلية على غزة منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي. وأضافت أن ما لا يقل عن 11500 منهم أطفال و7300 امرأة. وتستمد الوزارة إحصائياتها من المصادر الطبية في غزة. ولا تستطيع CNN تأكيد هذه الأرقام بشكل مستقل بسبب صعوبة نقل التقارير من منطقة الحرب.

الأزمة الإنسانية: تستضيف منطقة رفح في جنوب غزة الآن 50% من سكان غزة، ويواجه السكان تدهور الأوضاع الصحية والجوع . وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن هناك أكثر من 150 ألف حالة إسهال و50 ألف طن من النفايات غير المدارة وأكثر من 650 ألف شخص ليس لديهم منزل يعودون إليه.

ضرب ملجأ الأمم المتحدة : أصابت نيران الدبابات الإسرائيلية مبنى للأمم المتحدة يؤوي الفلسطينيين النازحين في جنوب غزة يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 شخصًا وإصابة 75 آخرين، وفقًا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في غزة.

وأفاد الجيش الإسرائيلي إنه  يستبعد “حاليا”  أن تكون غارة جوية أو مدفعية إسرائيلية قد أصابت مركز تدريب خان يونس التابع للأونروا، لكن تجري مراجعة للعمليات العسكرية في المنطقة.

المساعدات البريطانية: قال وزير الخارجية البريطاني اليوم الخميس إن المملكة المتحدة ستضاعف مساعداتها لغزة ثلاث مرات وستنسق الجهود مع قطر لزيادة تدفق الإمدادات والمعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها في القطاع.

العقوبات الأمريكية: فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من كبار قادة الحوثيين الذين يُزعم أنهم يقفون وراء هجمات الميليشيا المتمردة على السفن التجارية في البحر الأحمر.نجم Netflix: دعا عيدان عميدي ، أحد أشهر الممثلين والفنانين في إسرائيل  ، إسرائيل إلى المساعدة في إنقاذ مواطنيها الذين اختطفتهم حماس. وأصيب عميدي بجروح بالغة خلال القتال في قطاع غزة في أوائل يناير.

قطر تنتقد تصريحات نتنياهو: انتقدت قطر التصريحات المسربة المزعومة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ، والتي زعم فيها أن بنيامين نتنياهو يقوض الجهود المبذولة في الحرب بين إسرائيل وحماس. ويُزعم أن تسجيلاً مسرباً أظهر نتنياهو وهو يصف قطر بأنها “إشكالية”.

وفي السياق وتستضيف منطقة رفح في جنوب غزة الآن أكثر من 50% من سكان غزة، ويواجه الناس ظروفًا صحية متدهورة وجوعًا متزايدًا، وفقًا للأمم المتحدة وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تحديث له إن المزيد من تصعيد الأعمال العدائية في منطقة رفح “قد يكون له آثار خطيرة على أكثر من 1.3 مليون شخص يقال إنهم لجأوا إلى المحافظة”.

ويتواجد الآن مئات الآلاف من النازحين في شوارع رفح، وكذلك في مدينة خان يونس الجنوبية، “يعيشون في ملاجئ مؤقتة في ظروف بائسة، مع إمكانية ضئيلة أو معدومة للحصول على الغذاء والماء والأدوية والمأوى المناسب”، بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية. قال.

كما أدى نقص المياه إلى تفاقم الظروف الصحية، مع تفاقم تراكم النفايات الصلبة بسبب الأمطار.

هذه بعض أرقام الوضع المزري، كما ورد في تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: 158 ألف حالة إسهال بحسب منظمة الصحة العالميةحوالي 50,000 طن من النفايات الصلبة غير المدارة حسب تقديرات بلدية غزةأكثر من 650,000 شخص في غزة ليس لديهم منزل للعودة إليه، والعديد غيرهم غير قادرين على العودة على الفور بسبب حجم الأضرار8 ملايين طن من الحطام الناتج عن تدمير المساكن السكنية، والتي ستستغرق إزالتها أكثر من 3 سنواتتوفر المياه عبر الآبار البلدية بعشر طاقتها الإنتاجية قبل يوم 7 أكتوبر 202315 مخبزًا عاملاً – ولا يوجد أي مخبز في شمال غزة – مقارنة بـ 97 مخبزًا قبل اندلاع الأعمال القتالية وفق ما أفادت سي إن إن.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *