الأربعاء أكتوبر 9, 2024
الأخبار سلايدر

أبرز قرارات «البرلمان التركي» في ختام دورتة التشريعية

مشاركة:

الأمة/ شهدت دورة البرلمان التركي التشريعية، التي بدأت في تشرين الأول 2023 وانتهت في تموز 2024، العديد من الجلسات بلغت 112 جلسة و547 جلسة عامة، تمت الموافقة على 70 مشروع قانون، منها 50 تتعلق باتفاقيات دولية. علي أن تبدأ الدورة التشريعية القادمة في الأول من تشرين الأول.

من أبرز المناقشات الأخيرة التي شهدتها الدورة:

*مناقشة وإقرار مشروع القانون المثير للجدل بشأن الحيوانات الضالة، الذي اقترحه حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة الرئيس “رجب طيب أردوغان”.

ويلزم القانون البلديات بنقل الحيوانات الضالة إلى الملاجئ وإعدام الكلاب التي تشكل خطرًا على حياة أو صحة الأشخاص والحيوانات أو تظهر سلوكًا عدوانيًا.وقد كانت القوانين السابقة تشترط على البلديات تعقيم وتطعيم الكلاب الضالة وتركها في أماكنها بعد العلاج.

*تم إقرار عدة تشريعات مهمة، منها تعديل قوانين الضرائب الذي رفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد إلى 12,500 ليرة تركية .

* ومشروع قانون يتضمن تدابير التوفير في القطاع العام، وتنظيم الأصول الرقمية، وزيادة العقوبات على الأسعار الباهظة والتخزين.

 * كما قدمت الهيئة الاستشارية 118 اجتماعاً، وطرحت 9,437 سؤالاً برلمانياً، تم الإجابة عن 4,007 منها. وجرى تشكيل لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق في حادث منجم الذهب في إليتش أرزنجان، الذي أودى بحياة تسعة عمال في شباط.

*تم اقتراح 796 مشروع قانون، وقبول 35 قرارًا وثمانية إعلانات مشتركة، بالإضافة إلى سبع مذكرات رئاسية تسمح للقوات المسلحة التركية بتنفيذ مهام خارج الحدود.

*كما شهدت الدورة انتهاء الولاية البرلمانية لسبعة أعضاء لأسباب متنوعة، منها الوفاة وفقدان الولاية البرلمانية وتولي مناصب بلدية أو وزارية.

وعلى الصعيد الدولي، قاد رئيس البرلمان “نعمان كورتولموش” جهود الدبلوماسية البرلمانية، مستضيفًا وفودًا برلمانية من عدة دول وزيارة برلمانات أجنبية لتعزيز التعاون الدولي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *