بحوث ودراسات

أحمد الجوهري يكتب: قاعدة وتعريف ومثال (5)

قاعدة وتعريف ومثال (91)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “الأصل بقاء ما كان على ما كان”.

ومثالها: أكل آخر النهار بلا اجتهاد، وشك في الغروب، بطل صومه، لأن الأصل بقاء النهار، ولو أكل آخر الليل، وشك في طلوع الفجر، صح صومه؛ لأن الأصل بقاء الليل، ولو نوى الصوم.

وشك هل طلع الفجر أم لا؟ صح صومه بلا خلاف

قاعدة وتعريف ومثال (92)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “ما ثبت بزمان يحكم ببقائه ما لم يقم الدليل على خلافه”.

ومثالها: أكل آخر النهار بلا اجتهاد، وشك في الغروب، بطل صومه، لأن الأصل بقاء النهار، ولو أكل آخر الليل، وشك في طلوع الفجر، صح صومه؛ لأن الأصل بقاء الليل، ولو نوى الصوم.

وشك هل طلع الفجر أم لا؟ صح صومه بلا خلاف

قاعدة وتعريف ومثال (93)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “الأصل في الصفات العارضة العدم”.

ومثالها: لو اختلف البائع والمشتري في شرط الخيار، فالقول لمنكره، لأنه صفة عارضة

قاعدة وتعريف ومثال (94)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “الأصل براءة الذمة”.

ومثالها: توجهت اليمين على المدعى عليه، فنكل، فلا يقضى بمجرد نكوله؛ لأن الأصل براءة ذمته، بل تعرض على المدعي، وهي اليمين المردودة عند الشافعية.

قاعدة وتعريف ومثال (95)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “الأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته”.

ومثالها: رأى في ثوبه منيًّا، ولم يذكر احتلاماً لزمه الغسل على الصحيح، ولا يعيد إلا من آخر نومة نامها، نص عليه في (الأم) لأن الحادث يضاف إلى أقرب أوقاته.

قاعدة وتعريف ومثال (96)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “لا عبرة للدلالة في مقابلة التصريح”.

ومثالها: يحق للبائع حبس المبيع لقبض الثمن، فلو قبضه المشتري، ورآه البائع وسكت، كان سكوته إذنًا بالقبض دلالة، فيسقط حقه في الحبس، ولو نهاه عن القبض فلا يسقط؛ لأن التصريح أقوى من الدلالة.

قاعدة وتعريف ومثال (97)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “لا عبرة للتوهم”.

ومثالها: لو اشتبهت عليه القبلة، فصلى إلى جهة بدون تحرٍ واجتهاد، لا تصح صلاته، لابتنائها على مجرد الوهم، بخلاف ما لو تحرى وصلى مع غلبة الظن فإنه تصح صلاته وإن أخطأ القبلة.

قاعدة وتعريف ومثال (98)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “لا حجة مع الاحتمال الناشئ عن دليل”.

ومثالها: لا تقبل شهادة الزوجين، وشهادة الأصول والفروع بعضهم لبعض لاحتمال الميل الناشئ عن القرابة، ولا تقبل شهادة الأجير الخاص لمستأجره، لتمكن التهمة الناشئة عن علاقة قد تدفع إلى تحزب مريب يجب أن تتجرد الشهادة عنه.

قاعدة وتعريف ومثال (99)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “من شك هل فعل شيئًا أولا فالأصل أنه لم يفعله”.

ومثالها: من شك في طلاق امرأته، هل طلق أم لا، فلا يقع الطلاق؛ لأن الأصل أنه لم يفعله.

قاعدة وتعريف ومثال (100)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “من تيقن الفعل، وشك في القليل أو الكثير، عمل على القليل، لأنه المتيقن”.

ومثالها: شك المصلي: هل صلى ثلاثاً أو أربعاً؛ بنى على الأقل.

قاعدة وتعريف ومثال (101)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “الأصل العدم”.

ومثالها: لو ثبت على شخص دين بإقرار أو بينة، فادعى الأداء أو الإبراء، فالقول قول غريمه؛ لأن الأصل عدم ذلك.

قاعدة وتعريف ومثال (102)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم”.

ومثالها: الحيوان المشكل أمره، فيه وجهان، أصحهما: الحل.

قاعدة وتعريف ومثال (103)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “الأصل في الأبضاع التحريم”.

ومثالها: إذا اختلطت محرمة بنسوة محصورات، فيحرمن، ويمتنع الاجتهاد؛ لأنه ليس أصلهن الإباحة حتى يتأيد الاجتهاد باستصحابه.

قاعدة وتعريف ومثال (104)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة اليقين لا يزول بالشك قاعدة: “الذمة إذا عمرت بيقين فلا تبرأ إلا بيقين”.

ومثالها: من شك في عدد ركعات ما صلى، أو في عدد الأشواط في الطواف، أو السعي، بنى على الأقل، طرحًا للشك، واستصحابًا لليقين في تعمير الذمة، لأن المعتد به في إتمام العبادة هو اليقين، أو الظن الغالب الذي تسكن إليه النفس ويطمئن إليه القلب، فلا تبرأ الذمة مما عمّرت به إلا بيقين.

قاعدة وتعريف ومثال (105)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة الضرر يزال قاعدة: “الضرر يدفع بقدر الإمكان”.

ومثالها: الحجر على المفلس، منعاً للضرر عن الدائنين.

قاعدة وتعريف ومثال (106)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة الضرر يزال قاعدة: “الضرر لا يزال بمثله”.

ومثالها: عدم إجبار الجار على وضع الجذوع لجاره.

قاعدة وتعريف ومثال (107)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة الضرر يزال قاعدة: “الضرر الأشد يُزال بالضرر الأخف”.

ومثالها: يجوز للمضطر تناول الميتة، مع أن أكل الميتة فيه ضرر، ولكن ضرر الهلاك أشد.

قاعدة وتعريف ومثال (108)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة الضرر يزال قاعدة: “يُختار أهون الشَّرين”.

ومثالها: جواز السكوت عن إنكار المنكر إذا كان يترتب على إنكاره ضرر أعظم.

قاعدة وتعريف ومثال (109)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة الضرر يزال قاعدة: “إذا تعارضت مفسدتان رُوعي أعظمهما ضررًا بارتكاب أخفهما”.

ومثالها: إذا طرأ فسق السلطان فلا يخرج عليه؛ لأن في الخروج شرًّا أعظم.

قاعدة وتعريف ومثال (110)

يتفرع عن القواعد الفقهية الخمسة الأساسية عدة قواعد فرعية، فمن القواعد التي تتفرع على قاعدة الضرر يزال قاعدة: “يُتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام”.

ومثالها: يُحجر على الطبيب الجاهل، والمفتي الماجن، والمكاري المفلس، وإن تضرروا بذلك؛ لدفع ضررهم على الجماعة في أرواحها ودينها ومالها.

أحمد الجوهري

مصنّف ومحقّق، يدرّس علوم الشريعة، ومدير معهد في الأزهر الشّريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى