أربعة معانٍ لكلمة (وراء) في القرآن الكريم
وردت كلمة (وراء) في القرآن الكريم بأربعة معانٍ مختلفة:
1- بمعنى (خَلْف)
قال تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ).
أي نبذوا الميثاق.
2- بمعنى (أمام)
قال تعالى: (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا)
أي كان أمامهم وقُدّامهم ملك.
وهذا في لغة العرب كقول الشاعر:
أيَرْجُـو بَنُـو مَـرْوَانَ سَمْعي وطاعَتِي/
وَقَــوْمي تَمِيــمٌ والفَــلاةُ وَرَائِيَـا/
ورائيا هنا بمعنى أمامي
3- بمعنى (غير)
قال تعالى: (فَمَنْ اِبْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ) أَيْ غَيْر الْأَزْوَاج وَالْإِمَاء
(فَأُولَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ)
أَيْ الْمُعْتَدُونَ، كما وردَ في تفسير ابن كثير.
4- بمعنى (بعد)
قال تعالى: (وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ)
الوراء في لغة العرب: ولد الولد، كما جاء في تفسير الطبري.