الأحد مايو 19, 2024
انفرادات وترجمات

أربع أولويات للسودان بعد عام من الحرب الأهلية

مشاركة:

قال مركز الأبحاث الأمريكي لدراسات السلام إن هذا الأسبوع يصادف عام الحرب في السودان. لقد تحولت الثورة الواعدة التي أدت إلى الإطاحة بالديكتاتور عمر البشير في عام 2019، إلى حرب أهلية مدمرة. بدأ القتال بسبب نزاع حول كيفية دمج قوات الدعم السريع شبه العسكرية في جيش البلاد، القوات المسلحة السودانية. وبعد مرور عام، ومع استمرار الصراع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، يشهد السودان أسوأ أزمة نزوح في العالم وواحدة من أسوأ أزمات الجوع في العالم في التاريخ الحديث.

وعقدت فرنسا مؤتمرا دوليا هذا الأسبوع لإعادة تركيز الاهتمام على أزمة السودان. ولكن وسط تصاعد العنف في الشرق الأوسط، والقتال المستمر في أوكرانيا، والتوترات المتزايدة في بحر الصين الجنوبي، فإن هذه الذكرى الكارثية لا تسجل الاهتمام والموارد والإجراءات اللازمة لتجنب وفاة مئات الآلاف من الأشخاص المعرضين للخطر.

لقد عانى السودان من فترات طويلة من الحرب: الحرب الأهلية التي أدت إلى استقلال جنوب السودان في عام 2011؛ والحروب في النيل الأزرق وجبال النوبة؛ والإبادة الجماعية في دارفور في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين؛ والصراع حول وضع منطقة أبيي الذي لم يتم حله كجزء من السودان أو جنوب السودان. ولكن من المأساوي أن الحرب في السودان لا تتصدر الأخبار. لقد خفف التاريخ من تأثير العناوين الرئيسية. بالنسبة لأولئك الذين ينتبهون، فإن فكرة إسكات الأسلحة قد تبدو معقدة للغاية. أو ما هو أسوأ من ذلك، يبدو أن البعض يفترض أن الصراع في السودان يمكن أن يستمر دون تهديدات كبيرة للسلام والأمن الإقليميين أو العالميين.

إن اللحظة التي يواجهها السودان وشعبه والمنطقة والأسس التي تقوم عليها مبادئنا المشتركة في النظام العالمي تتطلب تحليلاً رصيناً لما هو على المحك. ولكن على الرغم من المخاطر التي تهدد السلام والأمن الإقليميين والمعاناة الهائلة التي لحقت بالشعب السوداني، فإن استجابة المجتمع الدولي كانت غير كافية على الإطلاق.

أكبر أزمات النزوح والجوع في العالم
وقد أُجبر أكثر من 10 ملايين شخص على ترك منازلهم، وهو رقم يعادل تقريبًا إجمالي سكان ولاية فرجينيا. وفر ما يقرب من مليوني شخص من هؤلاء الأشخاص إلى تشاد وجنوب السودان ومصر المجاورة. ومن بين أولئك الذين فروا قلب قطاع الأعمال في البلاد، والقادة المدنيون والسياسيون، وأساتذة الجامعات وغيرهم من المهنيين. لقد اتخذ الناس أحد أكثر القرارات صعوبة في حياتهم: ترك منازل عائلاتهم وممتلكاتهم الثمينة وجيرانهم وبلدهم. وانتشرت الثقة في العقول في البلاد في كل اتجاه، مما أدى إلى انقسامها وإضعافها.

كما تسببت الحرب في أسوأ أزمة جوع في العالم. وفي نهاية مارس/آذار، كان ما يقرب من 18 مليون سوداني يعيشون في حالة من انعدام الأمن الغذائي الحاد. وأدى انهيار النظام المصرفي، وقصف منشآت إنتاج الغذاء، وتفاقم انعدام الأمن في ولاية الجزيرة، سلة غذاء البلاد، إلى تفاقم الوضع وجعل التوصل إلى حل أكثر صعوبة. ومع تمويل 6% فقط من النداء الإنساني الذي أطلقته الأمم المتحدة، فإن الموارد الدولية المتاحة تتضاءل أمام المعاناة. ومما يزيد من تفاقم هذا التحدي استمرار الحواجز التي تفرضها الأطراف المتحاربة على الوصول.

خطر الحرب الإقليمية

إن المخاطر التي تهدد السلام والأمن تمتد إلى ما وراء حدود السودان. وإذا استمر العنف في التصاعد في ولاية الجزيرة، وفي شرق السودان وفي اتجاه بورتسودان، التي تقع على البحر الأحمر الاستراتيجي، فإن إريتريا وإثيوبيا ومصر تواجه تهديدات فورية وربما تصبح أكثر تورطا بشكل مباشر. الحرب الأهلية في السودان تؤثر بالفعل على جنوب السودان.

وقد نزح أكثر من 600 ألف شخص إلى جنوب السودان، الذي كان يواجه بالفعل أزمات غذائية واقتصادية وسياسية خطيرة. خلال الشهر الماضي، تم إغلاق أهم خط أنابيب للنفط، والذي يمر من جنوب السودان عبر السودان وحتى بورتسودان للشحن. ولا يستطيع المهندسون الوصول لإجراء الإصلاحات اللازمة بسبب القتال. ومع وجود 90% من إيرادات جنوب السودان عالقة فعلياً في خط أنابيب متضرر، يبدو أن حكومة جنوب السودان تتجه إلى الإمارات العربية المتحدة لتوفير شريان الحياة المالي. إن المخاطر التي يواجهها الاقتصاد السياسي في مختلف أنحاء شرق أفريقيا لا يمكن أن تكون أعظم.

على مدى العقود الماضية، تم إنشاء أجزاء مهمة من النظام الدولي لمنع أسوأ ما يمكن أن يلحقه البشر ببعضهم البعض ولتعبئة الموارد والنهج والآليات اللازمة لضمان الوصول إلى التعليم والمياه النظيفة والرعاية الصحية والسلام. وقد نشأت هذه الآليات بعد أعمال العنف المروعة التي امتدت من البلقان إلى رواندا في تسعينيات القرن العشرين، فضلاً عن الإبادة الجماعية في دارفور في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

لقد تم تصميم هذه المؤسسات – داخل وكالات الأمم المتحدة، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، والهيئات الإقليمية، وحكومة الولايات المتحدة – بحيث يتم إطلاق العمل كرد فعل، وليس كمسألة للنقاش، أو مسألة أولويات، أو ردا على التعبير عن الغضب المبرر من قبل نشطاء السلام في جميع أنحاء العالم.

وعلى نحو مماثل، عملت التوسط في وقف إطلاق النار على تطوير ممارسات جيدة الصقل. وقد تم تحسين الأدوات اللازمة للاستفادة من الضغط المستهدف على الأطراف المتحاربة، وقامت الولايات المتحدة ودول أخرى ومؤسسات متعددة الأطراف بترجمة الأدلة المختبرة على فعالية إشراك الأشخاص الأكثر تأثراً بالعنف، بما في ذلك النساء، إلى متطلبات قانونية لإشراك المرأة في عمليات السلام.

ومع ذلك، بينما يواجه السودان هذه اللحظة، فقد فشلت ردود أفعالنا العالمية.

ومع دخول الحرب عامها الثاني، فإن تقديم أربع أولويات يمكن أن يخفف من تأثير الحرب ويتخذ خطوات نحو إسكات الأسلحة وتعزيز السلام:

1. تطوير وتنفيذ استراتيجية مشتركة ومتماسكة مع قيادة المبعوثين المعينين حديثًا. يمثل تعيين توم بيرييلو مبعوثًا أمريكيًا خاصًا للسودان فرصة لإعادة ضبط نهج السياسة الأمريكية. بيرييلو، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، السفير رمضان لعمامرة، ورئيس لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى بشأن السودان، السفير محمد شمباس، هم أفراد يتمتعون بالخبرة والاحترام. لكن يجب أن تتم مواءمتها لتكون فعالة. وسيكون عمل هؤلاء الأفراد الاستثنائيين دون العدد الكافي من الموظفين والموارد والدعم السياسي رفيع المستوى ناقصًا. وإذا تمكن المبعوثون من تطوير استراتيجية مشتركة – استراتيجية ترتكز على حقائق منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر والأدوار المحددة – فسيكونون في وضع أفضل لتوفير قيادة عالمية منسقة.

2. إعطاء الأولوية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى من هم في أمس الحاجة إليها من خلال الآليات الأكثر فعالية. ويبدو أن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ما زالت مقتنعة بأن الحرب هي الطريقة الأكثر فعالية للتنافس على السلطة. ويبدو كل منهم على يقين من أنه قادر على “الفوز” في المعركة. كل منهم منغلق على سردية خطيرة وقام بحشدها لإضفاء الشرعية على عنفه. وقام كل منهم بتسليح الشباب والشابات في حملة تجنيد واسعة النطاق.

وفي هذا السياق، يبدو التفاوض على وقف إطلاق النار على مستوى البلاد بعيد المنال. ويمكن إعطاء الأولوية للتفاوض على وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستهدف ومحدد زمنياً لنقل الإمدادات الإنسانية التي يمكن أن تخفف من العواقب الإنسانية للحرب. ويجب أيضًا إعداد الخيارات لحماية المدنيين والبنية التحتية الحيوية.

وتعتمد الاستجابة الإنسانية الفعالة على تحويل التعهدات التي تم التعهد بها في مؤتمر باريس بقيمة 2.2 مليار دولار إلى عمليات شراء سريعة وتحديد مواقع ونقل المواد الغذائية والإمدادات الحيوية. ويجب أن تكون الاستجابة التي يقودها السودان من خلال غرف الاستجابة للطوارئ جزءًا من هذا. قامت مجموعات المساعدة الذاتية هذه بتحديد واستهداف وإدارة الموارد النادرة للمطابخ والخدمات المجتمعية من الأطباء والممرضات والقابلات. نموذج المساءلة لـ ERR أمام المجتمعات التي يخدمونها ويحمي النسيج المتبقي من الكرم السوداني والمبادئ الديمقراطية والقومية. وحتى الآن، لديهم سجل حافل بأموال محدودة. والآن هو الوقت المناسب للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والأمم المتحدة والجهات المانحة الأخرى لزيادة الدعم المالي المرن كجزء من الاستجابة لحالات الطوارئ.

وبالمثل، تقوم النساء بتنظيم أنفسهن وتفعيل علاقاتهن الواسعة للمساعدة في التفاوض على الوصول ووقف القتال لتسهيل المساعدة الإنسانية. حددت المنظمات التي تقودها النساء الخطوات الملموسة والعاجلة اللازمة لتقديم الخدمات للناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والحماية لمنع المزيد من المخاطر. هذه هي الاحتياجات الإنسانية الفورية والمكونات التي يجب أخذها في الاعتبار في أي وقف لإطلاق النار في المستقبل.

3. تهدئة الصراع في المواقع الأكثر عرضة لخطر العنف الجماعي. الحرب ليست في حالة توازن. وتعتبر الفاشر في دارفور وولاية الجزيرة وشرق السودان الأكثر عرضة لخطر التصعيد. وسيكون لتوسع العنف آثار إنسانية مدمرة. وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هذا الأسبوع من أن الأعمال العدائية في الفاشر تثير قلقاً جديداً. وسيجد المدنيون أنفسهم عالقين وسط القتال في أحسن الأحوال، ويتم استهدافهم في أسوأ الأحوال. ومن الممكن تعبئة الجماعات المسلحة التي وقعت على اتفاق السلام لعام 2020 للمشاركة في الحرب.

وفي الوقت نفسه، يستمر التصعيد في ولاية الجزيرة في تدمير القدرة الغذائية للبلاد – ليس الآن فقط ولكن طوال موسم الزراعة المقبل. ولن تؤدي المكاسب في المعارك إلا إلى تعقيد الجولة التالية من المحادثات. ومخاطر إشعال حرب إقليمية تمتد إلى إثيوبيا وإريتريا ومصر حقيقية.

ولا يزال من الممكن بذل الجهود لوقف التصعيد. يمكن للمكالمات الهاتفية المستمرة والمستمرة من مسؤولين رفيعي المستوى في الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والدول المجاورة أن تنقل إلى المتحاربين أنهم سيتحملون المسؤولية عن العمل العسكري. هناك حاجة أيضًا إلى اتصالات هادئة عبر القنوات الخلفية لمنح الأطراف المتحاربة مسارات ممكنة للخروج. ويمكن تفعيل وتمويل الآليات لاستخدام صور الأقمار الصناعية مفتوحة المصدر والشبكات المجتمعية لتوثيق انتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان. ويمكن ممارسة الضغط الشعبي على أولئك الذين يقدمون الأسلحة والإمدادات والموارد لدعوة الجنرالات إلى التراجع. وإذا توقفت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها، فمن الممكن اتخاذ خطوات سريعة لحملهم على الجلوس إلى طاولة المفاوضات لتعزيز الالتزامات.

4. عد إلى الأساسيات في الجولة التالية من المحادثات. قبل عام، بدأت المحادثات التي توسطت فيها الولايات المتحدة والسعودية في جدة بالمملكة العربية السعودية كدبلوماسية طارئة. وإذا استؤنفت هذه المحادثات، كما هو متوقع، فسوف تكون هناك حاجة إلى نهج مختلف. إن الجهود السابقة للتوصل إلى وقف إطلاق النار توفر دروساً مفيدة.

أولاً، يتطلب التيسير الفعال تعريفاً مشتركاً لشكل ونطاق وحجم المشكلة التي تحرك العنف والخيارات المتاحة للوصول إلى نهاية اللعبة. وهذا ليس تمرينًا أكاديميًا، ولكنه يتطلب دبلوماسية مكثفة وجهدًا سياسيًا. ثانياً، نحن نعلم أن عمليات السلام تكون أكثر فعالية عندما تشارك فيها النساء. وحتى الآن، تم استبعاد المرأة السودانية إلى حد كبير من هذه الجهود. بما في ذلك يوفر أفضل فرصة للنجاح. قد يستغرق هذا أشكالًا مختلفة. ويمكن للوسطاء إنشاء آلية منظمة ومتسقة ومعروفة للتشاور بانتظام مع الأشخاص الأكثر تأثراً بالعنف. أو يمكن دعوة النساء والشباب والمستجيبين في الخطوط الأمامية لمراقبة المحادثات، أو المشاركة في منتدى قريب لتضخيم رفضهم المشترك للحرب، أو حتى المشاركة بشكل مباشر في بعض أو كل القضايا.

إن الحجة التي تدعو المجتمع الدولي إلى المساعدة في حل الأزمة واضحة في كل الاتجاهات. ومن الناحية الإنسانية، فإن مستوى المعاناة الإنسانية لا يطاق. من الناحية الاستراتيجية، يشكل خطر الانهيار في القرن الأفريقي وفي البحر الأحمر تهديدًا للمصالح الأمريكية والعالمية الأساسية. لا توجد حلول سريعة أو إجابات بسيطة – ولكن هناك خطوات ملموسة وقابلة للتنفيذ في متناول اليد.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب