الجمعة أكتوبر 11, 2024
أمة واحدة سلايدر

أردوغان يفتتح مسجدا في ألبانيا

مشاركة:

سافر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إلى عاصمة ألبانيا لافتتاح مسجد بتمويل تركي بمآذن يبلغ ارتفاعها 50 مترًا كجزء من رحلة لتعزيز العلاقات ومناقشة القضايا الإقليمية.

وقال أردوغان أيضًا إن بلاده ستقدم عددًا غير محدد من الطائرات بدون طيار لتعزيز القدرات العسكرية في ألبانيا، التي يزيد عدد سكانها قليلاً عن 50 في المائة من المسلمين ويعد مسجد نمازجاه الجديد في تيرانا أحد أكبر المساجد في البلقان.

التقى أردوغان بالرئيس الألباني بايرام بيجاي، ثم التقى لاحقًا برئيس الوزراء إيدي راما، الذي تربطه به علاقات وثيقة. وعقب اجتماع لكبار المسؤولين من كلا البلدين، وقع الجانبان اتفاقيات لتعزيز التعاون في الزراعة والتعليم.

تركيا شريك استراتيجي لألبانيا وأحد أكبر المستثمرين فيها، حيث تساهم في البنية التحتية وغيرها من القطاعات. وقال أردوغان إن البلدين يجب أن يهدفا إلى مضاعفة تجارتهما السنوية إلى 2 مليار يورو (2.2 مليار دولار).

وقال أردوغان في فبراير عندما استضاف رئيس الوزراء الألباني إيدي راما إن نحو 600 شركة تركية توظف أكثر من 15 ألف شخص في ألبانيا.

وأضاف أن تركيا واحدة من أكبر خمسة مستثمرين أجانب في البلاد، حيث تعهدت باستثمار 3.5 مليار دولار هناك وبدأ بناء المسجد الجديد في عام 2015 بنحو 30 مليون يورو (34 مليون دولار) من منظمة ديانت الإسلامية التركية التي تديرها الدولة.

وقد اكتمل البناء بالفعل منذ أكثر من عام، لكن الافتتاح تأخر بسبب مخاوف أردوغان من أن جماعة تطلق عليها تركيا اسم منظمة فتح الله الإرهابية، أو فيتو، سيكون لها نفوذ على المسجد. وبموجب الاتفاقيات التي تم التوصل إليها مع الجالية المسلمة الألبانية المحلية، سيكون لمنظمة ديانت التركية تمثيل في مجلس إدارة المسجد.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *