الأحد يوليو 7, 2024
الأخبار

أسرة من غزة في مصر: نجونا من الجحيم

مشاركة:

أجرى موقع “قنطرة” البحثي الألماني تقريرًا عن أسرة من غزة وصلت مؤخرًا إلى مصر، وما ينتابها من آلام نفسية ناتجة عن تجربة الحرب الصعبة التي عايشوها في غزة طوال الثماني شهور الماضية.

قبل بضعة أيام، قصف الجيش الإسرائيلي مدينة رفح. وتقع المدينة في أقصى جنوب غزة، على الحدود مع مصر، وتعد ملجأ لمئات الآلاف من الأشخاص الذين فروا من أجزاء أخرى من غزة. وأصاب الهجوم مخيماً للاجئين، وأدى إلى مقتل العشرات، بينهم العديد من الأطفال. وكان من الممكن أن يصيب الهجوم محمد إسبيتة أيضاً، لو لم يقرر الفرار في الوقت المناسب.

قبل الحرب، كان إسبيتة (37 عاما) يدير مكتب إنتاج إعلامي في مدينة غزة. لقد ساعد المراسلين المحليين والدوليين في عملهم في قطاع غزة، على سبيل المثال من خلال توفير الاتصالات لهم، وعمل معه كاتب هذا النص أيضًا. غادر اسبيتة مدينة غزة مع زوجته الحامل وأطفاله الأربعة فور بدء الهجمات الإسرائيلية. وبقيت العائلة في مخيم النصيرات للاجئين، على بعد حوالي 14 كيلومترًا جنوب مدينة غزة، لبضعة أشهر. ومع تقدم الجيش الإسرائيلي، فروا إلى الجنوب باتجاه رفح. ومن هناك، تمكنت الأسرة من الفرار إلى مصر قبل بضعة أسابيع.

لقد كنا على اتصال مع إسبيتة منذ بدء الحرب. يتحدث في رسائل نصية وصوتية عن هروبه الدرامي، وكيف أن الحرب لا تزال تطارد عائلته في القاهرة.

“ما يحدث في رفح الآن هو كابوس. صور الخيام المتفحمة والأطفال الذين يبحثون عن أقاربهم تحت الأنقاض لا تطاق. وعلى الرغم من أننا لم نعد هناك، إلا أننا نشعر بأصدقائنا وأقاربنا في غزة. لا أحد آمن هناك. لقد هربنا من الجحيم.

اضطررنا إلى مغادرة شقتنا في مدينة غزة في أكتوبر/تشرين الأول، بعد وقت قصير من بدء الحرب. أرسل الجيش الإسرائيلي تحذيرًا بأنه سيقصف منزلنا. ولم يصب منزلي في الغارات الجوية التي تلت ذلك.

لكن شقة والدي دمرت وتضررت شقق شقيقاي بشدة. تخيل هذا: لقد عملت نوبتين لسنوات للحصول على ما يكفي من المال لشراء شقتنا وبناء منزل جميل لعائلتي. أفترض أنه لم يتبق سوى الأنقاض الآن.

وسقطت القنابل في كل مكان
في البداية أقمنا في منزل أحد الأصدقاء في مخيم النصيرات للاجئين، ولكن هناك أيضًا تعرضنا للقصف طوال الوقت. لم يمض على وجودنا هناك سوى بضعة أيام عندما حدث الأمر الأكثر إثارة للصدمة: زوجتي الحامل دخلت في المخاض فجأة. كان الوقت منتصف الليل، وكانت تصرخ وتتوسل إليّ أن أنقلها إلى المستشفى بسرعة. حاولت إدخالها إلى السيارة، لكن في الوقت الذي كانت فيه القنابل تنهمر في كل مكان، كان الأمر خطيرًا للغاية.

غادرنا السيارة وحاولت استدعاء سيارة إسعاف. لم ينجح ذلك أيضًا، لم يكن لدي اتصال هاتفي. كان على زوجتي أن تلد بمفردها. ولحسن الحظ، فقد تجاوزت هي والطفل هذه المرحلة بشكل جيد. فتاتنا الصغيرة مقاتلة.

أصبحت حياتنا اليومية أكثر صعوبة كل يوم. واصلت الخروج للحصول على مياه نظيفة – مياه صالحة للشرب – وطعام لعائلتي. لكن لم يبق أي شيء تقريبًا في السوق وكانت إمداداتنا على وشك النفاد.

لم نتمكن من العودة إلى مدينة غزة؛ لقد أغلق الجيش كل شيء ومنعنا نحن المدنيين من العودة. وكل من حاول إطلاق النار عليه أطلق عليه قناصة  النار.

ولأن القوات البرية  كانت تتقدم من الشمال إلى الجنوب وفي اتجاهنا، هربنا إلى الزوايدة في ديسمبر، وهي بلدة تقع إلى الجنوب قليلاً من مخيم النصيرات. ومن كل الاتجاهات كان بالإمكان سماع صوت انفجار القنابل.

ذات مرة سألتني ابنتي البالغة من العمر خمس سنوات إذا كنت أعرف ما هو اليوم. أخبرتها أنه من المحتمل أن يكون الأربعاء. قالت: نعم، وهو عيد ميلادي، هل تخططين لحفلة لي؟ لم أكن أعرف ماذا أقول. لم أجد لها أي حلوى أو شوكولاتة أو أي شيء آخر.

محاصرون في رفح
كنا في الزوايدة لمدة شهر تقريبًا عندما ألقى الجيش منشورات وطلب منا نحن المدنيين الانتقال إلى رفح. انتقلنا في نهاية يناير. بقينا في مخيم للنازحين داخلياً، حيث كان بعض أقاربنا يقيمون بالفعل. ومثلهم، عشنا في خيمة مؤقتة.

الوضع في رفح كارثي. وبالكاد تصل أي مساعدات، والناس يعانون من الجوع والإرهاق التام. ولا توجد مدارس أو مستشفيات أو أسواق عاملة. الأطباء والمساعدون غارقون في العدد الكبير من الجرحى.

شعرنا بأننا محاصرون في رفح. كنا نبحث كل يوم عن مياه الشرب. كان الجو باردًا جدًا في البداية، ثم حارًا جدًا. كان من الصعب الحصول على الطعام وكان سعره مبالغًا فيه تمامًا. لقد وقع أطفالي في نوع من الصدمة. لم يتمكنوا من التعود على الاضطرار إلى استخدام حفرة في الأرض كمرحاض. لقد عانوا من عدم القدرة على تناول الفاكهة أو اللحوم أو البيض أو الحلويات.

لقد كانوا متوترين وعصبيين طوال الوقت. لم نتمكن من النوم ليلاً بسبب الضجيج، والقصف المستمر للغارات الجوية، والطنين المستمر للطائرات بدون طيار فوق رؤوسنا. في صباح أحد الأيام، استيقظت ابنتي البالغة من العمر 8 سنوات وهي تبكي وقالت: “أبي، أعتقد أنه لا يوجد مكان لي في هذا العالم، ربما سأكون في الجنة قريبًا”.

الحرب ضد الأطفال
عندما اقتحم الجيش مستشفى الشفاء للمرة الثانية في شهر مارس، علمت أنه يتعين علينا مغادرة غزة. ومنذ ذلك الحين، أصبحت مسألة وقت فقط قبل أن يستولي الجنود على رفح أيضًا.

في الحروب السابقة، لم يخطر ببالي مطلقًا أن أغادر وطني. لكن هذه الحرب مختلفة، فهي تؤثر بشكل رئيسي على الأطفال. الأطفال يُقتلون في غزة كل يوم. لم أستطع الجلوس وانتظار مقتل أطفالي أيضًا. ولهذا السبب قررت أن أوصل نفسي وعائلتي إلى بر الأمان.

وكان أخي في القاهرة في ذلك الوقت. حولت له المال حتى يتمكن من الدفع للمهربين لإخراجنا من غزة. كان علي أن أدفع للمصريين ما مجموعه 31 ألف دولار، وهو آخر مدخراتي. ويعمل المهربون لصالح وكالة في القاهرة متخصصة في إخراج العائلات من قطاع غزة.

لم تكن عملية التهريب مذهلة: بمجرد حصول موظفي الوكالة على الأموال، وضعوا أسماءنا على القائمة التي كانت متاحة لمسؤولي الحدود عند معبر رفح الحدودي. وهذا سمح لنا بالعبور إلى مصر دون عوائق.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب