الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

أسماء الأسري المفرج عنهم بعد الهدنة بين حماس والكيان

أُطلق سراح مجموعة أولية مكونة من 24 رهينة في الوقت الذي يبدو فيه أن الهدنة بين الكيان وحماس  الأولى منذ أسابيع من القتال ومن بين الأسري المفرج عنهم 13 صهيوناً و10 مواطنين تايلانديين ومواطن فلبيني واحد، بحسب وزارة الخارجية القطرية.

الأسري المفرج عنهم

وقال الجيش الصهيوني إن الرهائن موجودون الآن في دولة الإحتلال ، حيث خضعوا لتقييم طبي أولي.وقالت مصلحة السجون بها إنه تم إطلاق سراح 39 امرأة وطفلاً فلسطينياً من ثلاثة سجون كجزء من الاتفاق وأكدت وزارة الخارجية القطرية أنهم في طريقهم إلى الضفة الغربية وسيتم إطلاق سراح إجمالي 50 رهينة خلال فترة التوقف التي تستمر أربعة أيام، بينما  من المقرر أيضًا إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين  على دفعات.

القتال بقوة 

وبدأت المساعدات تصل كجزء من الهدنة، مع دخول الوقود الذي تشتد الحاجة إليه من مصر وتعهد وزير الدفاع الصهيوني بمواصلة القتال “بقوة” بعد الهدنة القصيرة، قائلا إنه يتوقع  شهرين آخرين على الأقل من المعركة وقصف الكيان بشدة  مواقع في قطاع غزة  ، الخميس.وفيما يلي كيفية مساعدة  الجهود الإنسانية في الكيان وغزة.

وبثت حماس شريط فيديو يظهر تسليم عدد من الرهائن الـ 24 المحررين إلى مسؤولي الصليب الأحمر داخل غزة اليوم الجمعة وتم نشر الفيديو، الذي يتكون من سلسلة من المقاطع المحررة ومدتها أقل من دقيقتين، على منصات التواصل الاجتماعي التابعة لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. 

بعد لقطة افتتاحية قصيرة لعدة مركبات تابعة للصليب الأحمر وهي تصل على ما يبدو إلى نقطة التسليم داخل غزة، يُظهر الفيديو ستة من المواطنين الأجانب الذين تم إطلاق سراحهم اليوم وهم يخرجون من سيارتين رباعيتي الدفع بيضاء اللون لا تحمل أي علامات، قبل أن يرافقهم مسؤولو الصليب الأحمر نحو سيارات الصليب الأحمر.

أقنعة سوداء

يحتوي الفيديو بعد ذلك على سلسلة من المقاطع تظهر العديد من الرهائن الصهاينة، إلى جانب أحد الأطفال، يتم نقلهم أيضًا من سيارات الدفع الرباعي البيضاء غير المميزة إلى الجزء الخلفي من مركبات الصليب الأحمر وتظهر العديد من المقاطع حضورا مكثفا لمسلحي حماس، الذين يرتدون أقنعة سوداء وعصابات خضراء، ويرافقون الرهائن عند نقطة التسليم. 

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت عمليات التسليم التي تظهر في الفيديو قد تمت جميعها في نفس الموقع ويبدو كما لو أن عمليات التسليم قد تمت في منتصف فترة ما بعد الظهر وحتى وقت متأخر منها فينا هبطت مروحية تحمل رهائن أطلقتهم حماس في مركز شنايدر الطبي للأطفال في الكيان، اليوم الجمعة وقد وصلت المروحيات التي تحمل الرهائن المفرج عنهم إلى المراكز الطبية في الكيان.

وكانت شبكة “سي إن إن” ذكرت في وقت سابق أن أربع طائرات هليكوبتر غادرت قاعدة “حتسيريم” الجوية الصهيونية بالقرب من بئر السبع  الجمعة ومن المتوقع أن يسافروا جوا إلى مستشفيات مختلفة في منطقة تل أبيب حيث وصلت مروحيتان إلى مركز شنايدر الطبي للأطفال في إسرائيل، الواقع بالقرب من تل أبيب. 

وقال متحدث باسم المستشفى لشبكة CNN إن ثلاثة رهائن إسرائيليين آخرين وصلوا أيضًا بطائرة هليكوبتر إلى مركز وولفسون الطبي في حولون، جنوب تل أبيب ومن ثم تم نقلهم بسيارة إسعاف إلى المستشفى للتقييم والعلاج غير إن الرهائن الذين وصلوا حديثا تم نقلهم إلى المستشفى ويخضعون الآن لفحوصات وتقييمات طبية وكان رهينتان أخريان قد وصلا إلى مركز وولفسون الطبي قبل عدة ساعات من المساء بسيارة إسعاف وجميع الرهائن الخمسة الذين يعالجون في المستشفى هم من النساء المسنات.

من جانبها أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة أنها سهلت نقل 33 أسيراً فلسطينياً أطلق سراحهم بموجب اتفاق الهدنة بين الكيان وحماس، من سجن صهيوني إلى الضفة الغربية وكتب فرع اللجنة الدولية في الكيان والأراضي المحتلة على موقع X : “لقد نجحنا الآن في تسهيل إطلاق سراح 33 محتجزًا فلسطينيًا من سجن عوفر إلى رام الله” . “لقد تمكنا من القيام بذلك بفضل دورنا الوسيط المحايد.”

وغادرت أربع مروحيات تحمل رهائن مفرج عنهم قاعدة هاتسيريم الجوية الإسرائيلية بالقرب من بئر السبع ومن بين الـ 24 الذين تم إطلاق سراحهم يوم الجمعة، تم نقل 22 منهم في البداية إلى حتساريم ومن المتوقع أن يتم نقلهم جوا إلى مستشفيات في منطقة تل أبيب.

ترحيب أممي 

من ناحيتها رحب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، بتنفيذ اتفاق الرهائن بين الكيان وحركة حماس وقال وينسلاند في بيان “أرحب ببدء اليوم تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الأربعاء 22 نوفمبر، والذي شهد إطلاق سراح 13 رهينة إسرائيليا اختطفته حماس وآخرون في 7أكتوبر، وإطلاق سراح 39 سجينا فلسطينيا من السجون الصهاينة”. بيان صدر في الأمم المتحدة في نيويورك الجمعة.

وأضاف وينسلاند: “أرحب أيضًا بالإفراج عن عدد من العمال الأجانب المحتجزين في غزة. وأتطلع إلى عمليات إطلاق سراح إضافية متوقعة خلال الأيام المقبلة” وتوصلت دولة الإحتلال وحماس إلى اتفاق لوقف القتال لمدة أربعة أيام وإطلاق سراح 50 رهينة محتجزين في غزة بدأ يوم الجمعة. أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية، مساء الجمعة، إطلاق سراح 39 أسيرًا فلسطينيًا في إطار اتفاق الرهائ غير إن وقف القتال “دخل حيز التنفيذ بهدوء نسبي، مما سمح بدخول شاحنات محملة بالمساعدات إلى غزة” وتابع: “تمثل هذه التطورات إنجازاً إنسانياً هاماً نحتاج إلى البناء عليه”.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت الأمم المتحدة إن 137 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية دخلت إلى قطاع غزة، في أكبر قافلة مساعدات تدخل القطاع منذ 7 أكتوبر. كما دعا وينسلاند إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس وآخرون في غزة.

المختطفون من الكيبوتس

من بين المدنيين المفرج عنهم 13 امرأة وطفلًا إسرائيليًا كانت حماس قد أسرتهم خلال غاراتها  عبر الحدود في 7 أكتوبر واحتجزتهم لمدة 48 يومًا وسط تدهور الأوضاع الإنسانية وتم اختطاف الجميع باستثناء واحد من كيبوتس نير عوز، وفقًا للمتحدثين باسم الكيبوتس ومنتدى الرهائن والعائلات المفقودة.

وكان من بينهم إميليا ألوني البالغة من العمر 5 سنوات وأدينا موشيه،  اللتين شوهدتا  على دراجة نارية بعد اختطافهما.رد الفعل على عمليات الإفراج: أشاد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بالإفراج، وقال إنه لا يزال ملتزما بتأمين إطلاق سراح جميع الذين ما زالوا محتجزين في غزة. أصدرت وزارة الرفاه والشؤون الاجتماعية الإسرائيلية تعليمات مفصلة تحدد كيفية رعاية الأطفال المفرج عنهم. وأثار الإفراج مجموعة من المشاعر في تل أبيب يوم الجمعة وأثار الآمال لدى عائلات أولئك الذين ما زالوا محتجزين في القطاع.

إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين: أكدت وزارة الخارجية القطرية أن الأسرى الفلسطينيين في طريقهم إلى الضفة الغربية. وتم إطلاق سراح الـ 39 من ثلاثة سجون وهم دامون، ومجدو، وعوفر  بحسب مصلحة السجون وشهد فريق سي إن إن خارج سجن عوفر اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وبعض الفلسطينيين قبل إطلاق سراحهم . وقال قدورة فارس، رئيس الهيئة الفلسطينية لشؤون الأسرى والمحررين، إن نحو 8300  أسير فلسطيني  يقبعون حاليا في سجون الاحتلال.

التطورات على الأرض

 أمر الجيش الصهيوني سكان جنوب غزة بعدم التحرك شمالا، وقيدت قواته السفر إلى طريق واحد فقط. وقال فريق سي إن إن في مدينة سديروت بجنوب الكيان إنه سمع “دويات عالية” تبدو وكأنها نيران مدفعية إسرائيلية تهبط في غزة، بعد ما يصل إلى 15 دقيقة من الوقت المتوقع لبدء الهدنة.

المساعدات الإنسانية

قالت الأمم المتحدة إن 137 شاحنة محملة بالسلع الإنسانية تم تفريغها في غزة في اليوم الأول من الهدنة، مما يمثل أكبر قافلة مساعدات منذ 7 أكتوبر. وسيدخل حوالي 130 ألف لتر من وقود الديزل وأربع شاحنات غاز يوميا ابتداء من يوم الجمعة. بحسب مسؤول مصري.

عودة الفلسطينيين

زُعم أن القوات الإسرائيلية منعت الفلسطينيين النازحين الذين كانوا يحاولون العودة إلى منازلهم في  شمال غزة ، حسبما قال أحد الصحفيين لشبكة CNN لكن في نهاية المطاف، عاد ما لا يقل عن 67 فلسطينيا كانوا عالقين في مصر منذ بدء القتال في 7 أكتوبر ، اليوم الجمعة، بعد ساعات من دخول الهدنة حيز التنفيذ وفق سي إن إن.

قال الرئيس جو بايدن إنه يمكننا أن نكون شاكرين لأنه تم “لم شمل العائلات مع أحبائهم” بعد إطلاق سراح المجموعة الأولية من الرهائن كجزء من هدنة مدتها أربعة أيام بين الكيان وحماس.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب