الأثنين يونيو 24, 2024
اقتصاد

أفغانستان: إنتاج القمح يرتفع بنسبة 13%

قالت وزارة الزراعة والري والثروة الحيوانية الأفغانية إن إنتاج القمح في البلاد سيرتفع بنسبة 13% مقارنة بالعام الماضي.

وفقًا لمصباح الدين مصطفي المتحدث باسم وزارة الزراعة والري والثروة الحيوانية، فقد تم زراعة ما يقرب من 2.14 مليون هكتار من الأراضي بالقمح، مما أسفر عن إنتاج حوالي 4.9 مليون طن من القمح.

وقال المتحدث باسم الوزارة: “على الرغم من أننا لم نحقق الاكتفاء الذاتي هذا العام واحتاجنا إلى الاستيراد، فإن هذا يمنحنا الأمل في أنه، مثل العامين الماضيين، سنواصل جهودنا ونوسع المساحات الزراعية”.

وفقًا لمصباح الدين مصطفين، تمت زراعة 6٪ من الأراضي بالقمح هذا العام مقارنة بالعام الماضي، لكن الجهود المبذولة لتوسيع مساحات الزراعة وإنتاج بذور محسنة مستمرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال عدد من المزارعين في جنوب البلاد إنه على الرغم من أن أراضيهم واجهت الجفاف في السنوات الأخيرة، فإن إنتاج القمح هذا العام مرضٍ.

من ناحية أخرى، قال بعض المزارعين إن الفيضانات في بعض المحافظات دمرت القمح في المناطق الزراعية.

وفي الوقت نفسه، طلبت غرفة الزراعة والثروة الحيوانية من المسؤولين مساعدة المزارعين الذين دمرت أراضيهم بسبب الفيضانات الأخيرة لتجهيز أراضيهم لزراعة القمح مرة أخرى.

وقال مير واعظ حاجي زادة، نائب غرفة الزراعة والري: “نيابة عن مزارعي البلاد، فإن اقتراحنا هو مسح أراضي المزارعين التي دمرت وتقديم المساعدة للمزارعين”.

وفقًا لإحصاءات وزارة الزراعة والري والثروة الحيوانية، تحتاج أفغانستان إلى 6.9 مليون طن متري من القمح سنويًا، وهو ما يشكل أكبر مساحة للزراعة الزراعية في البلاد.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب