الأثنين مايو 20, 2024
اقتصاد

أفغانستان بدء مشروع الطاقة الشمسية في كابول ومن المتوقع أن ينتج عشرة ميجاوات

افتتح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الملا عبد الغني بارادار، مشروعًا لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميجاوات بقيمة 6.5 مليون دولار في منطقة سوروبي في كابول بالقرب من باند ناغلو.

نشر مكتب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن الإمارة الإسلامية قررت منح عقد استكمال مشروع خط النقل القادم بقدرة 500 كيلووات من تركمانستان إلى شركة الاستثمار الأفغانية مقابل امتياز التعدين. ومن المتوقع أن تعمل هذه المبادرة على تسهيل نقل مئات الميغاواط من الكهرباء إلى أفغانستان، مما سيؤدي إلى توفير سنوي قدره 200 مليون دولار.

وفي افتتاح المشروع قال بردار إن المجال الاستثماري متاح للمستثمرين وتم تشكيل لجنة خاصة لتسهيل عملهم.

“نظراً لأهمية الكهرباء، قررت الإمارة الإسلامية ترسية عقد استكمال الأعمال المتبقية من مشروع خط كهرباء تركمانستان بقدرة 500 كيلوواط على شركة أفغان إنفست مقابل منجم. وسيكون ذلك بمثابة الأساس للمشروع.

وقال بارادار: “نقل مئات الميغاواط من الكهرباء إلى البلاد”.

من ناحية أخرى، قال عبد اللطيف منصور، القائم بأعمال وزير الطاقة والمياه، خلال حفل الافتتاح، إنه بعد الانتهاء من مشروع سوروبي، سيبدأ العمل على إنتاج عشرة ميجاوات من الكهرباء في تاراخيل في كابول.

وأضاف “الشركة ستستثمر أكثر من 6.5 مليون دولار في هذا المشروع، وعندما يتم تشغيل هذا المشروع وتوصيل الكهرباء إليه، سنعطي هذه الشركة رأس المال هذا، أو سنسلمها مقابل هذا الاستثمار منجما، قال عبد اللطيف منصور، وكيل وزارة البيئة والمياه.

وقال محسن صبحاني، المدير التنفيذي لشركة المقاولات: “له تأثير مباشر وغير مباشر على بعض الناس، حيث يعمل في هذا المشروع أكثر من ألف شخص حسب تقديرنا، لكن آثاره المباشرة تمتد إلى أكثر من عشرات الآلاف من الأشخاص”. شركة.

وفقًا لوزارة الطاقة والمياه، تتمتع أفغانستان بالقدرة على إنتاج 222 ألف ميجاوات من الطاقة الشمسية، ويوجد الآن ستة مشاريع كبيرة لإنتاج الطاقة الشمسية في البلاد.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب