السبت أكتوبر 5, 2024
اقتصاد

أفغانستان تمديد عقد إصلاح خط السكة الحديدية مع أوزبكستان

مشاركة:

أعلن نائب رئيس هيئة السكك الحديدية بوزارة الأشغال العامة عن تمديد عقد إعادة بناء خط سكة حديد حريتان-مزار شريف مع أوزبكستان.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد أشرف حقشناص إن عقد إعادة بناء هذا الخط تم تمديده لمدة ستة أشهر، وأكدت أوزبكستان على التعاون الثنائي لربط وسط وجنوب آسيا بالسكك الحديدية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الأشغال العامة في هذا الصدد: “أنه تم تمديد عقد إصلاح مشروع سكة ​​حديد حيرتان-مزار شريف لمدة ستة أشهر أخرى، حتى يمكن إكمال الأعمال المتبقية من السكك الحديدية، وناقش الجانبان عمليات نقل السكك الحديدية والتعاون الثنائي والقضايا المهمة بين البلدين”.

وقال نائب وزير السكك الحديدية بوزارة الأشغال العامة، في اجتماع مع وفد أوزبكستان بشأن التعاون الثنائي في مجال السكك الحديدية، إنه تمت مناقشة توفير المنح الدراسية لتحسين قدرة موظفي إدارة السكك الحديدية، وبدء المسح الفني لمشروع عبر أفغانستان.

وأكدت غرفة الصناعة والمناجم على أهمية تعاون الدول الإقليمية والقطاع الخاص مع الإمارة الإسلامية لتنفيذ مشاريع السكك الحديدية الكبرى في البلاد.

وقال النائب الأول لرئيس غرفة الصناعات والمناجم سخي أحمد بايمان: “إن دول آسيا الوسطى تعتقد أيضا أنه إذا كان من المقرر العمل على مشروع السكك الحديدية، فإننا نأمل أن يكون ذلك بالتعاون مع القطاع الخاص ورأس المال والمنطقة المتكاملة. وسنبدأ في سكك حديد أفغانستان حتى نستفيد منها قريبا”.

وقال الخبراء إن إعادة بناء وتوسيع السكك الحديدية سيكون فعالا في نقل الملكية التجارية ونمو اقتصاد البلاد.

وفي وقت سابق، قال نائب وزير السكك الحديدية إن مشاريع السكك الحديدية الثلاثة الكبرى في أفغانستان، بما في ذلك خط سكة حديد قندهار – سبين بولداك، وخط سكة حديد أندخوي – شبرغان، بالإضافة إلى المراجعة الفنية لمشروع السكك الحديدية عبر أفغانستان، من مزار شريف إلى خارلاتشي في باكستان، سيتم استكمالها في العام الجاري.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *