السبت أكتوبر 5, 2024
الأخبار

أفغانستان: وفد من الإمارة الإسلامية سيشارك في اجتماع الدوحة الثالث

سيشارك وفد من الإمارة الإسلامية، بقيادة ذبيح الله مجاهد، في اجتماع الدوحة الثالث، ووصفت الأمم المتحدة هذا الاجتماع بأنه عملية لإجبار الحكومة المؤقتة على الالتزام بتعهداتها.

أبرز ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي أن عقد اجتماع الدوحة الثالث، والاجتماع مع وفد الحكومة الأفغانية المؤقتة، لا يعني الاعتراف الرسمي بها.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: “لا ينبغي بأي حال من الأحوال النظر إلى أي من الاجتماعات بين مسؤولي الأمم المتحدة والمبعوثين على أنها اعتراف رسمي بطالبان كحكومة أو إضفاء الشرعية عليها. الأمر يتعلق بلقاء من نحتاج إلى مقابلتهم لأنهم يسيطرون على أفغانستان، أليس كذلك؟ لذا، يتعين علينا الاجتماع بهم من أجل التعامل مع قضايا أفغانستان”.

من ناحية أخرى، قالت روزماري دي كارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، إن الهدف النهائي لهذه العملية هو دمج أفغانستان بشكل كامل في المجتمع الدولي وتنفيذ الالتزامات الدولية للحكومة المؤقتة، بما في ذلك حقوق الإنسان وحقوق المرأة والفتيات.

أعلنت وزارة الخارجية أنه بناءً على توجيهات زعيم الإمارة الإسلامية ذبيح الله مجاهد، سيقود وفد الحكومة المؤقتة للمشاركة في اجتماع الدوحة الثالث.

وقال حافظ ضياء أحمد تاكال، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية: “وفقًا لتوجيهات زعيم الإمارة الإسلامية، سيشارك وفد الإمارة الإسلامية في اجتماع الدوحة الثالث بقيادة المولوي ذبيح الله مجاهد، المتحدث المركزي للإمارة الإسلامية”.

وفي الوقت نفسه، أكدت 16 من القيادات النسائية البارزة في قمة القيادات النسائية العالمية 2024 في رسالة مفتوحة إلى المجتمع الدولي أن تجاهل النساء في اجتماع الدوحة يقوض مصداقية وفعالية هذا الاجتماع.

ويعتقد بعض المحللين السياسيين أنه لمعالجة التحديات في البلاد وزيادة المشاركة بين المجتمع الدولي والإمارة الإسلامية، يجب أن يكون لدى جميع الأطراف منظور موحد.

تستضيف الاجتماع الثالث للدوحة روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، نيابة عن أنطونيو غوتيريش.

ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الثالث للدوحة في قطر بعد ثلاثة أيام، في 30 يونيو، بمشاركة ممثلين من أكثر من 30 دولة ومؤسسة عالمية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب