الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

أكبر هياج للمستوطنين تشهده الضفة الغربية منذ بدء الحرب

شن المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة أكبر هجوم ضد الفلسطينيين هناك منذ بدء الحرب في غزة، حيث قال الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إنه تم العثور على جثة فتى إسرائيلي مفقود بعد مقتله. في “هجوم إرهابي”. وقال شهود عيان إن المستوطنين اعتدوا على عدد من التجمعات السكنية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن عشرات الأشخاص أصيبوا في مواجهات في عدة مواقع، مع إطلاق أعيرة نارية وإلقاء الحجارة. ولم تحدد عدد الفلسطينيين والإسرائيليين الذين أصيبوا. وأكدت أنه تم نشر عدة سرايا مع قوات الدفاع و”انتهت جميع الحوادث”.

وكان اختفاء الطفل بنيامين أخيمير البالغ من العمر 14 عاما قد أثار الهجمات على القرى الفلسطينية يومي الجمعة والسبت. وحث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي الناس على عدم تطبيق القانون بأيديهم في المنطقة التي تتصاعد فيها التوترات منذ أشهر.

وأشارت مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني إن الفلسطيني جهاد أبو علية استشهد، الجمعة، وأصيب 25 آخرون في الهجوم على قرية المغير. وقال شهود إن القوات الإسرائيلية أخرت يوم السبت لعدة ساعات سيارة الإسعاف التي كانت تقل جثة الرجل البالغ من العمر 26 عاما لدفنها.

وعاد عشرات المستوطنين الإسرائيليين إلى أطراف القرية، اليوم السبت، وأحرقوا 12 منزلا وعددا من السيارات. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ثلاثة أشخاص من القرية أصيبوا، أحدهم في حالة خطيرة. وأطلقت شرطة الحدود الغاز المسيل للدموع على القرويين الذين تجمعوا في محاولة لتفريقهم.

وأضاف عاكف أبو علو، البالغ من العمر 42 عاماً، وهو ينظر إلى منزله المحترق المكون من طابقين في المغير: “دخلوا المنزل وأحرقوه وأحرقوا السيارات، كما ترون”.

وفي قرية دوما المجاورة، أضرم المستوطنون الإسرائيليون النار في نحو 15 منزلا و10 مزارع، حسبما قال رئيس المجلس القروي المحلي، سليمان دوابشة، لوكالة أسوشيتد برس، قائلا إنه كان هناك.

وأضاف أن “الجيش جاء ولكن للأسف كان الجيش يحمي المستوطنين”، مؤكدا أنه أطلق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على الفلسطينيين الذين حاولوا مواجهتهم وطردهم.

ولم يرد الجيش الإسرائيلي على الأسئلة. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ستة أشخاص أصيبوا بالرصاص لكنه لم يذكر من أطلق النار.يتفقد محمد بدر، 27 عامًا، سيارته المحترقة في قرية المغير بالضفة الغربية، السبت 13 أبريل 2024. اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين قرية فلسطينية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل يوم الجمعة، وأطلقوا النار ودمروا المنازل والسيارات مشتعلة.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن الهجوم أسفر عن مقتل رجل فلسطيني وإصابة 25 آخرين. وقالت جماعة حقوقية إسرائيلية إن المستوطنين يبحثون عن صبي مفقود يبلغ من العمر 14 عاما من مستوطنتهم.

وقالت جماعة حقوق الإنسان الإسرائيلية “يش دين” في بيان لها إن ما لا يقل عن 10 قرى في الضفة الغربية تعرضت لهجوم من قبل المستوطنين الإسرائيليين، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالمنازل والمركبات.

وتصاعدت التوترات في الضفة الغربية بشكل خاص منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في 7 أكتوبر، والتي أثارها هجوم حماس على جنوب إسرائيل الذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة. وقتل أكثر من 33 ألف فلسطيني في غزة في الهجوم الإسرائيلي، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة.

ومنذ ذلك الحين، تحاول حماس إشعال جبهات أخرى، بما في ذلك في الضفة الغربية، على أمل ممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل. وفشلت هذه الجهود إلى حد كبير رغم أن أكثر من 460 فلسطينيا قتلوا بنيران إسرائيلية في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر  معظمهم في اشتباكات اندلعت بسبب مداهمات للجيش لكن بعضهم على يد مستوطنين

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن مقتل المراهق الإسرائيلي ووفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، شوهد المراهق آخر مرة وهو يغادر بؤرة ملاخي شالوم الاستيطانية في وقت مبكر من يوم الجمعة لرعاية الماشية القريبة. وذكرت التقارير أن الأغنام عادت إلى الموقع بعد ساعات من دونه.

وذكرت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية أنه تم اكتشاف جثة أخيمير بواسطة طائرة بدون طيار. وقالت الإذاعة إنه لم يُطلق عليه الرصاص لكنها لم تقدم تفاصيل.

وأدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عملية القتل. وقال في بيان أصدره مكتبه: “سنصل إلى القتلة وأعوانهم كما نفعل مع أي شخص يمس مواطني دولة إسرائيل”.

في عام 2014، أدى اختطاف وقتل ثلاثة مراهقين إسرائيليين في الضفة الغربية إلى تصعيد التوترات وأدى في نهاية المطاف إلى إشعال حرب استمرت 50 يوما بين إسرائيل وحماس في غزة، في ذلك الوقت كانت الجولة الأكثر دموية من القتال بين الجانبين.

وقامت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بتوسيع بناء المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية، وهي الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها، إلى جانب غزة. بعضها متطور للغاية ويشبه ضواحي المدن الإسرائيلية، في حين أن البؤر الاستيطانية الأصغر حجمًا لا تحتوي في كثير من الأحيان إلا على عدد قليل من الكرفانات

وفي حين أنشأت إسرائيل عشرات المستوطنات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، إلا أن البؤر الاستيطانية غير مرخصة، على الرغم من أن الحكومة تمنحها دعما ضمنيا . ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة أن جميع المستوطنات في الضفة الغربية غير قانونية وتشكل عقبة أمام السلام .

ويعيش الآن أكثر من 700 ألف إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية – وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967. بحسب وكالة أسوشيتد برس

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب