الأحد يوليو 7, 2024
انفرادات وترجمات

أكسيوس : إعلان وشيك عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين حزب الله والاحتلال

رجحت موقع أكسيوس الأمريكي وجود إعلان وشيك عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل بعد أربع أشهر من المواجهة المحسوبة بين الطرفين بدأت منذ الثامن من اكتوبر بعد بدء هجوم الجيش الإسرائيلي علي قطاع غزة

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية :تأمل الولايات المتحدة وأربعة من حلفائها الأوروبيين أن تعلن في الأسابيع القليلة المقبلة عن سلسلة من الالتزامات التي تعهدت بها إسرائيل وحزب الله بتذليل التوترات واستعادة الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وفقا لمسؤولين إسرائيليين ومصدر أطلع على هذه القضية كان منع الحرب بين إسرائيل وحزب الله هدفا رئيسيا لإدارة بايدن في جهودها لمنع القتال في غزة من التوسع إلى صراع إقليمي أوسع بكثير.

وقد نمت مخاوف الولايات المتحدة بشأن حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله الشهر الماضي بعد تصاعد المناوشات على طول الحدود في أعقاب الاغتيال الإسرائيلي لمسؤول كبير في حماس في إضراب في بيروت.

في حين انخفضت التوترات بشكل طفيف في الأيام الأخيرة، لا تزال الولايات المتحدة تريد الحصول على تفاهمات بين الأطراف لضمان توقف القتال.

والتقى عاموس هوششتاين، أحد أقرب مستشاري الرئيس بايدن وأكثرهم ثقة، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في إسرائيل يوم الأحد وناقش اقتراحه للتوصل إلى تفاهمات جديدة على الحدود.

يستند الاقتراح إلى نموذج تفاهمات “عناقيد الغضب” لعام 1996 بين إسرائيل وحزب الله التي أعلنتها الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى لإنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان في ذلك الوقت.

فيما قالت المصادر إن التفاهمات الجديدة لن توقع رسميا من قبل الأطراف ولكن الولايات المتحدة وأربعة حلفاء أوروبيين – المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا – سيصدرون بيانا يفصل الالتزامات التي وافق كل جانب على التعهد بها

وقالت المصادر إن القوى الغربية الخمس ستعلن أيضا عن فوائد اقتصادية لتعزيز الاقتصاد اللبناني لتحلية صفقة حزب الله.

الحرب في غزة نقطة انهيار للنظام الدولي

ورجحت المصادر أن تركز التفاهمات على التنفيذ الجزئي لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1701، الذي أنهى حرب لبنان الثانية في عام 2006.

وستشمل التزاما من كلا الطرفين بوقف المناوشات على الحدود التي تحدث منذ أكتوبر. 7 هجوم حماس على إسرائيل.

وقالت المصادر إنه من غير المتوقع أن تتطلب التفاهمات من حزب الله نقل جميع قواته شمال نهر الليطاني كما يتطلب القرار 1701، ولكن فقط من ثمانية إلى 10 كيلومترات (من خمسة إلى ستة أميال) من الحدود الإسرائيلية.

بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية، نقل حزب الله بالفعل معظم قوة رضوان النخبة من سبعة إلى 10 كيلومترات (من أربعة إلى ستة أميال) من الخط الأزرق في جميع المناطق تقريبا على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وفقا للمصادر، ستستند التفاهمات إلى مبدأ “التجميد في المكان:” لن يضطر حزب الله إلى سحب قواته ولكنه سيلتزم فقط بعدم إعادتها إلى المناطق على طول الحدود حيث تم وضعها قبل أكتوبر. 7.

بدلا من ذلك، سيرسل الجيش اللبناني من 10000 إلى 12000 جندي إلى المنطقة على طول الحدود مع إسرائيل، كما قالت المصادر.

مقاتلات صهيونية

وسيتعين علي إسرائيل أيضا اتخاذ خطوات لتذرير التوترات. طلبت الولايات المتحدة من إسرائيل وقف التحليقات التي تقوم بها طائراتها المقاتلة في المجال الجوي اللبناني، وفقا للمصادر. لم ترفض إسرائيل هذا الطلب.

وقالت المصادر إنه بموجب الاقتراح، ستلتزم إسرائيل أيضا بسحب بعض القوات – ومعظمها من قوات الاحتياط – التي جمعتها على طول الحدود في الأشهر الأربعة الماضية.

رفض البيت الأبيض التعليق ولكن مسئولا أمريكيا قال إن “إعادة المواطنين الإسرائيليين واللبنانيين إلى منازلهم، والعيش في سلام وأمن أمر بالغ الأهمية”.

المسئول الأمريكي تابع قائلا : “نواصل استكشاف واستنفاد جميع الخيارات الدبلوماسية … لتحقيق هذا الهدف”. وأضاف المسؤول أن بعض العناصر التي وصفتها المصادر ليست صحيحة، ولكنها لن تعطي أي تفاصيل.

ومن خلف الكواليس  أخبر المسئولون الأمريكيون، القلقون بشأن تصعيد الشهر الماضي، إسرائيل أن الإدارة لا تقلل من قدرة إسرائيل على التسبب في ضرر كبير للبنان ولكنها تعتقد أنه سيكون من الخطأ الاستراتيجي إطلاق عملية عسكرية كبيرة ضد حزب الله، كما قال المصدر الذي أطلع على هذه القضية.

وفي الوقت نفسه، حذرت إسرائيل علنا من أن الوضع على طول الحدود يجب أن يتغير – من خلال حل دبلوماسي أو عمل عسكري – قبل أن يسمح لعشرات الآلاف من المواطنين الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم بالعودة إلى منازلهم بالقرب من الحدود.

أخبر المسئولان الإسرائيليان أكسيوس أن إسرائيل لا تريد بدء حرب في لبنان في يناير ولكنهما كانا قلقين من أن حزب الله كان يخطط لهجوم واسع النطاق. استغرق الأمر بعض الوقت حتى يقنع غالانت هوخشتاين بأن إسرائيل مهتمة حقا بالحل الدبلوماسي.

الجانب الآخر: قال المصدر الذي أطلع على هذه القضية إن الولايات المتحدة تعتقد أن حزب الله كان يقلل من شدة الوضع على الحدود.

وقال المصدر إن زعيم حزب الله حسن نصر الله أرسل رسائل إلى الولايات المتحدة من خلال وسطاء بأنه يعرف أن الولايات المتحدة تسيطر على إسرائيل وبالتالي ستمنعها من الذهاب إلى الحرب ضد لبنان.

أوضحت الولايات المتحدة لنصر الله من خلال المسؤولين اللبنانيين أن الأمر لم يكن كذلك وحذرت من سوء التقدير، وفقا للمصدر.

فيما  تأمل الولايات المتحدة أن تجعل صفقة الرهائن المحتملة والتوقف المؤقت في القتال بين إسرائيل وحماس في غزة من السهل تهدئة الوضع على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، لكنها تستعد للإعلان عن التفاهمات حتى لو لم يحدث ذلك، كما قالت المصادر.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب