الخميس مايو 16, 2024
الأخبار سلايدر

أمين عام الناتو: من حق أوكرانيا عضوية حلف شمال الأطلسي

مشاركة:

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ على أهمية تسريع عمليات تسليم الأسلحة إلى اوكرانيا، وقال إن المزيد من الدعم في الطريق.

وفي المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة كييف، أشار ستولتنبرغ إلى أن تأخير المساعدات العسكرية “له عواقب وخيمة” في ساحة المعركة.

وقال الأمين العام: “لم تتمكن الولايات المتحدة من الاتفاق على حزمة الأسلحة لعدة أشهر، ولم يتمكن الحلفاء الأوروبيون أيضًا من توفير الذخيرة بالحجم الذي وعدنا به”. أدلى بتقييمه.

وأشار إلى أن وصول أي مساعدات عسكرية متأخرًا يعني تقدم روسيا على خط المواجهة، قال ستولتنبرغ: “ومع ذلك، لم يفت الأوان بعد لتنتصر أوكرانيا. المزيد من الدعم في الطريق”.

وشدد ستولتنبرغ على أهمية تسريع عمليات تسليم الأسلحة وقال: “علينا أن ندرك أنه عندما نؤخر الإمدادات، فهي مسألة حياة أو موت”.

 أوكرانيا في الناتو

وأشار ستولتنبرغ إلى أن الدول الحليفة وافقت على زيادة الدعم العسكري لأوكرانيا، وأضاف أنه يرحب بالالتزامات الجديدة للمملكة المتحدة وألمانيا وهولندا، بالإضافة إلى حزمة المساعدات الأمريكية التي تزيد عن 60 مليار دولار، وأنه “يتوقع تصريحات جديدة”. سيأتي قريبا” من الدول الحليفة الأخرى.

وقال ستولتنبرغ إن “مكان أوكرانيا هو في حلف شمال الأطلسي”، مضيفا أن “العمل الذي نقوم به حاليا يضعكم على طريق لا رجعة فيه نحو عضوية الناتو، بحيث عندما يحين الوقت، يمكن لأوكرانيا أن تصبح عضوا في الناتو على الفور”. قال.

من ناحية أخرى، ذكر ستولتنبرغ أنه لا يعتقد أنه سيتم التوصل إلى الاتفاق اللازم مع الحلفاء للحصول على العضوية في قمة الناتو المقرر عقدها في يوليو المقبل بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وقال إنهم سيواصلون العمل لجلب أوكرانيا إلى معايير الناتو.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب