الأحد يوليو 7, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

إدانة مستشار ترامب السابق “بيتر نافارو” بتهمة ازدراء الكونجرس

أدين المستشار التجاري السابق لدونالد ترامب، بيترنافارو،  بتهمة ازدراء الكونجرس لعدم امتثاله لاستدعاء من اللجنة المختارة بمجلس النواب التي تحقق في هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي.

ونافارو هو ثاني مساعد سابق للرئيس السابق دونالد ترامب يحاكم بسبب عدم تعاونه مع اللجنة. أُدين ستيف بانون العام الماضي بتهمتين بالازدراء. قضية بانون قيد الاستئناف حاليا.

بعد قراءة الحكم، سعى محامو نافارو إلى بطلان المحاكمة، مما أثار مخاوف بشأن أي تأثير قد يكون للمحتجين المزعومين عندما أخذ المحلفون استراحة في الهواء الطلق بعد ظهر اليوم الخميس ولم يصدر قاضي المقاطعة الأمريكية أميت ميهتا حكمًا على الفور في هذا الطلب.

وحدد القاضي موعد النطق بالحكم على نافارو في 12 يناير 2024 وقال ممثلو الادعاء لهيئة المحلفين خلال المرافعات الختامية يوم الخميس إن نافارو “اتخذ خيارًا” بعدم الامتثال لأمر الاستدعاء الصادر في فبراير 2022.

وأشارت محامية وزارة العدل إليزابيث ألوي إن الحكومة لا تعمل إلا إذا التزم الناس بالقواعد وتعرضوا للمساءلة إذا لم يفعلوا ذلك.

وتابعت: “أمر الاستدعاء ليس من الصعب فهمه”، مضيفة أن نافارو كان يعرف “ما كان مطلوبا منه القيام به ومتى كان مطلوبا منه القيام بذلك”.

عارض محامي نافارو ستانلي وودوارد فكرة أن أمر الاستدعاء كان بسيطًا، مشيرًا إلى أن أمر الاستدعاء لم يحدد المكان الذي كان من المفترض أن يظهر فيه نافارو في مجمع الكابيتول لإفادته.

وأضاف أيضًا إن المدعين فشلوا في إثبات أن نافارو كان متعمدًا في فشله في الامتثال لأمر الاستدعاء، بحجة أن المدعين لم يثبتوا أن عدم امتثاله لطلب الشهادة لم يكن نتيجة خطأ أو حادث.

سأل وودوارد هيئة المحلفين”لماذا لم تقدم الحكومة دليلاً لكم حول مكان وجود الدكتور نافارو أو ما كان يفعله” في يوم الإفادة المقررة.

ورد المدعي العام جون كراب: “من يهتم بمكان وجوده ما يهم هو أين لم يكن” مشيرا الي أنه مرارا وتكرارا إلى نافارو على أنه “ذلك الرجل”، بينما كان يشير إليه، قائلا لهيئة المحلفين في وقت ما، “ذلك الرجل يعتقد أنه فوق القانون”.

وأثارت هذه الإيماءات ردود فعل قوية من نافارو، الذي كان في بعض الأحيان يرفع يده أو يهز رأسه أو يضحك وقفز وودوارد في النهاية وهمس لموكله، ووقف الاثنان بهدوء معًا لبقية الإجراء.

وكانت هيئة المحلفين منتبهة أثناء المرافعات الختامية، وكانت تراقب بعناية بينما كان المحامون يقدمون مرافعتهم النهائية. وقف نافارو مباشرة عبر الغرفة ويداه متشابكتان ويحدق في المحلفين باهتمام.

أخبر وودوارد القاضي أن الدفاع كان يسعى إلى بطلان المحاكمة لأنهم علموا أن هيئة المحلفين أخذت استراحة في الهواء الطلق قبل وقت قصير من إصدار الحكم وأنه خلال تلك الاستراحة، كانوا في “عدد” قريب من 6 يناير – متظاهرون ذوو صلة يتظاهرون ويهتفون خارج المحكمة.

قال وودوارد: “من الواضح أن هيئة المحلفين كانت ستستمع إلى هؤلاء المتظاهرين”. “من المستحيل بالنسبة لنا أن نعرف ما هو تأثير ذلك” على حكمهم.

تحدى كراب فكرة وجود متظاهرين في الحديقة المجاورة لقاعة المحكمة حيث أخذ المحلفون استراحة ورد وودوارد بأن نافارو نفسه “تعرض للاعتداء” في وقت سابق من اليوم من قبل أحد المتظاهرين عندما كان يمر عبر تلك الحديقة.

وقال ميهتا إنه كان يعلم أن المحلفين طلبوا أخذ قسط من الراحة في الخارج، حيث كان برفقتهم ضابط أمن بالمحكمة، لكنه لم يكن على علم بوجود المتظاهرين في الحديقة حيث أخبر وودوارد أنه لن يحكم في طلب بطلان المحاكمة دون تلقي المزيد من الإحاطة والأدلة.

انضم نافارو إلى البيت الأبيض في عهد ترامب لتقديم المشورة بشأن التجارة وأصبح وجهًا معروفًا لإدارة ترامب، بينما اكتسب سمعة طيبة في السجال خلف الكواليس مع زملائه في البيت الأبيض.

ولعب دورًا بارزًا في استجابة الإدارة لكوفيد-19 أيضًا. لقد قاد بعض الجهود لتسريع نشر الإمدادات الطبية وكان أيضًا مدافعًا عن آراء ترامب الهامشية حول الفيروس، بما في ذلك دفاع الرئيس السابق عن عقار هيدروكسي كلوروكين المثير للجدل.

ستيف بانون، المستشار السابق للرئيس دونالد ترامب، يخاطب وسائل الإعلام خارج المحكمة الفيدرالية في واشنطن العاصمة، بعد الحكم عليه بالسجن لمدة أربعة أشهر وغرامة قدرها 6500 دولار لتحدي أمر استدعاء من الكونجرس، يوم الجمعة، 21 أكتوبر ، 2022.

أُدين بانون بتهمة ازدراء الكونجرس لتحديه أمر استدعاء من اللجنة المختارة بمجلس النواب للتحقيق في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي. 

كان نافارو لا يزال يعمل في البيت الأبيض في الفترة التي أعقبت انتخابات 2020 وخسر معركة ما قبل المحاكمة ليجادل أمام هيئة المحلفين بأن ترامب أكد على امتياز تنفيذي يحميه من أمر الاستدعاء، وقد أشار هو ومحاموه إلى أنه إذا وبعد إدانته، فإنه سيثير هذه القضية وغيرها من المسائل القانونية عند الاستئناف.

وقال نافارو للصحفيين أثناء دخوله إلى قاعة المحكمة اليوم الخميس: “لذا فإن يوم القيامة هو اليوم”.

وتابع: “لقد جردتني المحكمة من كل دفاع تقريباً، ومع ذلك لا يزال هناك بعض الدفاع، والحقيقة هنا هي أن الحكومة لم تثبت قضيته”. “أرجو أن تفهموا أن وزارة العدل المسلحة بسلاح بايدن هي أكبر شركة محاماة في العالم. هذا ما أقاتل ضده”.

تقدمت المحاكمة نفسها هذا الأسبوع بسرعة وبساطة ملحوظتين. استغرق الأمر أقل من يوم حتى تستمع هيئة المحلفين إلى جميع الأدلة في القضية.

وقد وضع ممثلو الادعاء ثلاثة شهود فقط على المنصة، وجميعهم موظفون سابقون في لجنة 6 يناير بمجلس النواب. واستخدمت وزارة العدل شهادتهم لإثبات أن اللجنة لديها سبب وجيه لاستدعاء نافارو وأنه تم إبلاغه بشكل متكرر بمطالبها.

وفي مرافعتها الختامية، قالت المدعية ألوي لهيئة المحلفين إن نافارو “كان على علم بخطة لتأخير أنشطة الكونجرس في 6 يناير”.

وقال ألوي: “كان المدعى عليه سعيداً للغاية بمشاركة هذه المعرفة” في المقابلات التلفزيونية وفي تصريحات عامة أخرى، “باستثناء لجنة الكونغرس التي يمكنها أن تفعل شيئاً حيال” منع وقوع هجوم في المستقبل.

سعى وودوارد إلى تصوير موضوع الهجوم على مبنى الكابيتول وتعطيل التداول السلمي للسلطة على أنه إلهاء.

وأوضح وودوارد في مرافعته الختامية: “هذه القضية لا تتعلق بما حدث في السادس من يناير”.

ولم يقم فريق الدفاع عن نافارو إلا بإجراء استجواب قصير، حيث استجوب واحدًا فقط من شهود الحكومة. وقد ركز محاموه على عنصر التهمة الذي يتطلب إثبات أن نافارو كان متعمداً ومتعمداً في قراره بعدم الامتثال لمذكرة الاستدعاء ــ وهذا يعني أن عدم امتثاله لم يكن نتيجة لخطأ أو حادث غير مقصود.

لم يستعين الدفاع بأي شهود خاصين به، بعد أن تخلى عن خطة لاستدعاء عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي عمل في تحقيق وزارة العدل في قضية نافارو لاستجوابه بشأن عدم قيام وزارة العدل بالتحقيق في مكان وجود نافارو في اليوم الذي كان من المقرر فيه إيداعه أمام اللجنة.

وقد ولدت خدمة نافارو كمساعد لترامب في البيت الأبيض مشاكل قانونية مستمرة للمستشار التجاري السابق  وهي مشاكل تتجاوز القضية الجنائية.

رفعت وزارة العدل دعوى مدنية ضده للحصول على سجلات حكومية من حساب البريد الإلكتروني الشخصي لنافارو والتي تم حجبها من الأرشيف الوطني عند مغادرته الحكومة وقد استأنف الحكم الصادر ضده في هذه القضية وفقا لسي إن إن.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب