السبت مايو 18, 2024
تقارير سلايدر

إسرائيل تأمر قناة الجزيرة بإغلاق عملياتها المحلية.. لهذا السبب

أمرت إسرائيل المكاتب المحلية لشبكة الجزيرة الإخبارية القطرية بإغلاق أبوابها اليوم الأحد، مما أدى إلى تصعيد الخلاف طويل الأمد بين الشبكة وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتشددة مع مفاوضات وقف إطلاق النار التي تتوسط فيها الدوحة. وحماس على المحك.

ويُعتقد أن الأمر الاستثنائي، الذي يشمل مصادرة معدات البث، ومنع بث تقارير القناة وحجب مواقعها الإلكترونية، هو المرة الأولى التي تغلق فيها إسرائيل على الإطلاق وسيلة إخبارية أجنبية تعمل في البلاد.

وقطعت قناة الجزيرة شبكة الكابل والأقمار الصناعية الرئيسية في إسرائيل في الساعات التي تلت الأمر. ومع ذلك، لا يزال موقعها الإلكتروني وروابط البث المتعددة عبر الإنترنت تعمل اليوم الأحد.

وقامت الشبكة بتغطية الحرب بين إسرائيل وحماس دون توقف منذ الهجوم الأولي عبر الحدود الذي شنه المسلحون في 7 أكتوبر، وحافظت على تغطية على مدار 24 ساعة في قطاع غزة وسط الهجوم البري الإسرائيلي الطاحن الذي أدى إلى مقتل وجرح أفراد من موظفيها.

وفي حين أنها تتضمن تقارير على أرض الواقع عن خسائر الحرب، فإن ذراعها العربية غالباً ما تنشر بيانات فيديو حرفية من حماس وغيرها من الجماعات المسلحة الإقليمية.

نتنياهو في بيان: “مراسلو الجزيرة أضروا بأمن إسرائيل وحرضوا ضد الجنود”. “لقد حان الوقت لإزالة الناطق بلسان حماس من بلادنا”.

وأصدرت الجزيرة بيانا تعهدت فيه “بمتابعة جميع القنوات القانونية المتاحة من خلال المؤسسات القانونية الدولية في سعيها لحماية حقوقها وصحفييها، فضلا عن حق الجمهور في الحصول على المعلومات”.

وقالت الشبكة إن “قمع إسرائيل المستمر للصحافة الحرة، والذي يُنظر إليه على أنه محاولة لإخفاء أفعالها في قطاع غزة، يتعارض مع القانون الدولي والقانون الإنساني”. “إن استهداف إسرائيل المباشر وقتل الصحفيين والاعتقالات والترهيب والتهديدات لن يردع قناة الجزيرة”.

اتخذت الحكومة الإسرائيلية إجراءات ضد المراسلين الأفراد على مدار العقود الماضية منذ تأسيسها في عام 1948، لكنها تسمح على نطاق واسع بمشهد إعلامي هائج يشمل مكاتب أجنبية من جميع أنحاء العالم، حتى من الدول العربية. كما منعت البث الأجنبي لقناة الميادين الإخبارية التابعة لحزب الله ومقرها بيروت في بداية الحرب.

المحلل السياسي الفلسطيني نهاد أبو غوش يبث على الهواء مباشرة على قناة الجزيرة داخل مكتب الشبكة في مدينة رام الله بالضفة الغربية الأحد 5 مايو 2024. أمرت إسرائيل المكاتب المحلية لشبكة الجزيرة الإخبارية الفضائية القطرية بإغلاق اليوم الأحد، في تصعيد لحصار طويل الأمد.

ويدور الخلاف بين هيئة الإذاعة والتلفزيون المتشددة وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتشددة في الوقت الذي أصبحت فيه مفاوضات وقف إطلاق النار مع حماس التي تتوسط فيها الدوحة على المحك.

وقال مكتب نتنياهو إن قانونا صدر الشهر الماضي يسمح للحكومة باتخاذ إجراءات ضد قناة الجزيرة.

ونشر وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي في وقت لاحق لقطات على الإنترنت تظهر السلطات وهي تداهم غرفة فندق كانت قناة الجزيرة تبث منها في القدس الشرقية، وهو ما يأمل الفلسطينيون أن يحصلوا عليه ذات يوم من أجل دولتهم المستقبلية. وقال إن المسؤولين استولوا على بعض معدات القناة هناك.

وأوضح كارهي: “لقد تمكنا أخيرًا من إيقاف آلة التحريض التي تديرها قناة الجزيرة والتي تضر بأمن البلاد”. وقال مكتبه إنه سيمنع الجزيرة من العمل في إسرائيل لمدة 45 يوما على الأقل، وهو إجراء قابل للتجديد.

ولا يبدو أن الحظر يؤثر على عمليات القناة في الضفة الغربية المحتلة أو قطاع غزة، حيث تسيطر إسرائيل ولكنها ليست أراضٍ إسرائيلية ذات سيادة. حسب وكالة أسوشيتد برس

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب