الأحد سبتمبر 29, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت إحرونوت

لاعترافها بالدولة الفلسطينية.. إسرائيل تدرس إغلاق سفارتها في أيرلندا

أثار إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا ردود فعل غاضبة من إسرائيل، التي تعارض هذه الخطوة وتدرس اتخاذ إجراءات ضد هذه الدول. لكن هذه ليست سابقة: فقد اتخذ حوالي 75% من أعضاء الأمم المتحدة، بما في ذلك الدول المؤيدة لإسرائيل، نفس الخطوة، ومع ذلك، فإن الخطوة الرمزية قد تحمل أيضًا مخاطر قانونية على إسرائيل. وما هي أسباب ذلك قرار؟.

إغلاق سفارة إسرائيل في إيرلندا 

تدرس وزارة الخارجية إغلاق السفارة الإسرائيلية في إيرلندا نظراً لموقفها الصارخ المناهض لإسرائيل، والذي ظهر إلى النور أمس (الأربعاء) عندما أعلنت مع إسبانيا والنرويج الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، والذي سيدخل حيز التنفيذ في وقت مبكر من 28 مايو.

وقد قوبل هذا الإعلان بمعارضة شديدة من إسرائيل، وحاول الخبراء تسليط الضوء على عواقب هذه الخطوة، والمخاطر التي قد تنطوي عليها.

وبالتزامن مع اقتراح إغلاق السفارة، تجري دراسة مقترحات لتأجيل عودة سفير إسرائيل إلى النرويج الذي تم استدعاؤه للتشاور حتى إشعار آخر.

وقال مسؤول سياسي إنه لن يتفاجأ إذا لم يعد السفير إلى النرويج أيضًا. ووفقا له، فإن الدول الثلاث التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تنتمي إلى “أقصى اليسار في أوروبا” – على الرغم من الخطوة المشينة التي جاءت بعد 7 أكتوبر، لا ينبغي أن يكون قرارهم مفاجئا للغاية. وأضاف أن “هذا لن يخدم القضية الفلسطينية ولن يضر إسرائيل كثيرا”.

واعتبارًا من عام 2024، اعترفت 146 دولة من أصل 193 عضوًا في الأمم المتحدة، أي حوالي 75% من العدد، بالدولة الفلسطينية. ومن بين الدول البارزة أيضًا تلك التي تعتبر دولًا مؤيدة لإسرائيل، مثل التشيك لكن ليس فقط إسبانيا والنرويج وأيرلندا تنضم إلى دول مثل المكسيك والسويد وتايلاند وغواتيمالا ونيبال وبلغاريا ورومانيا والمجر وأوكرانيا وروسيا والهند – التي اعترفت أيضًا بالدولة الفلسطينية في عام 2012.

وبحسب الدكتور إيمانويل نافون، خبير العلاقات الدولية من جامعة تل أبيب، فإن الاعتراف بالدولة الفلسطينية لن يغير الوضع من الناحية القانونية، بل قد يؤدي بشكل رئيسي إلى عواقب نفسية وسياسية: “من وجهة النظر القانونية، لن يغير الأمر الكثير. وفي الواقع فإن السلطة الفلسطينية اليوم لا تملك دولة من الناحية القانونية، بل لها سفارات في العالم ولها تمثيل في الأمم المتحدة، ولن يغير الاعتراف ذلك، لكن هذه التصريحات لها عواقب نفسية وسياسية خاصة تجاه القيادة الفلسطينية”.

ووفقا له وعلي حد قوله: “عندما يحدث هذا الاعتراف بعد 7 أكتوبر، تكون الرسالة واضحة: “الإرهاب” يؤتي ثماره. فلماذا تحتاج القيادة الفلسطينية إلى التفاوض مع إسرائيل حول القضايا الجوهرية؟ كما أن هناك خطر حدوث كرة ثلج عندما تحذو دول أخرى حذو الدول التي أعلنت الاعتراف بها، فحتى لو لم يكن لها أي معنى من الناحية القانونية، إلا أن لها عواقب سياسية معرفية.

ويوضح الدكتور نافون أنه حتى اليوم لدى السلطة الفلسطينية سفارات في جميع دول العالم، والفرق اليوم بين الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية وتلك التي لا تعترف بها، يعود إلى الطريقة التي تحدد بها السفارة “في الدول التي”. “لا تعترف بالدولة الفلسطينية، لافتة السفارة مكتوب عليها سفارة منظمة التحرير الفلسطينية، وهي عبارة عن منظمة التحرير الفلسطينية مكتوب عليها “دولة فلسطين” على واجهة المبنى”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب