الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

إسرائيل تسيطر على معبر رفح والبيت الأبيض يُعلق

أرسلت إسرائيل دبابات إلى رفح جنوب قطاع غزة وسيطرت على المعبر الحدودي مع مصر يوم الثلاثاء في عملية قالت الأمم المتحدة إنها تمنعها من الوصول إلى الممر الإنساني الرئيسي.

وجاء التوغل في القطاع الشرقي من رفح المكتظ بالمدنيين النازحين بينما اجتمع المفاوضون والوسطاء في القاهرة في محاولة أخرى للتوصل إلى إطلاق سراح الرهائن والتوصل إلى هدنة في الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر.

وحذر مسؤول كبير في حماس، طلب عدم الكشف عن هويته، من أن هذه ستكون “الفرصة الأخيرة” لإسرائيل لإطلاق سراح ما يقدر بنحو 128 أسيرًا ما زالوا محتجزين في غزة، بما في ذلك 36 مسؤولًا يقولون إنهم ماتوا.

وذكرت قناة القاهرة الإخبارية المصرية المرتبطة بالدولة أن وسطاء من قطر والولايات المتحدة ومصر اجتمعوا مع وفد من حماس وذكرت في وقت لاحق أن “جميع الأطراف”، بما في ذلك إسرائيل، وافقت على استئناف المحادثات. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في وقت سابق إن وفد بلاده موجود بالفعل في القاهرة.

وقالت واشنطن الحليف الوثيق لإسرائيل إنها تأمل أن يتمكن الجانبان من “سد الفجوات المتبقية”  المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: “سنبذل كل ما وأضاف في وسعنا لدعم هذه العملية”.

وأشار كيربي للصحفيين: الجميع يأتون إلى الطاولة”. “هذا ليس بالأمر الهين ورغم محادثات القاهرة، أفاد مراسل وكالة فرانس برس أن الغارات الإسرائيلية استمرت في قصف شرق رفح مساء الثلاثاء.

حيث بدأت العملية الإسرائيلية في رفح بعد ساعات من إعلان حماس في وقت متأخر من يوم الاثنين أنها قبلت اقتراح الهدنة، مما دفع الحشود المبتهجة إلى النزول إلى الشوارع – على الرغم من قول إسرائيل إنها “بعيدة” عن الخطط التي وافقت عليها في السابق.

وقال نتنياهو إنه “خلال ساعات” من الموافقة على العملية، “رفعت قواتنا الأعلام الإسرائيلية على معبر رفح وأنزلت أعلام حماس” ووصفها بأنها “خطوة مهمة للغاية” في حرمان حماس من “الممر الضروري لترسيخ حكمها الإرهابي”.

وقال أبو عون النجار، أحد سكان رفح، إن “الفرحة التي لا توصف” بعد بيان حماس لم تدم طويلا وقال لوكالة فرانس برس: “تبين أنها كانت ليلة دامية، حيث سرق المزيد من القصف الإسرائيلي فرحتنا”.

وأظهرت لقطات للجيش الدبابات وهي تسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، في انتشار قال الجيش إن نطاقه محدود للغاية ضد أهداف محددة للغاية.

ونوه المتحدث باسم مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، ينس لايركه، إن إسرائيل منعت إسرائيل من الوصول إلى كل من رفح وكرم أبو سالم – معبر المساعدات الرئيسي الآخر، على الحدود مع إسرائيل – مع توفر “يوم واحد فقط من الوقود” داخل غزة.

وفي الأمم المتحدة، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل على “وقف أي تصعيد” وإعادة فتح المعابر “على الفور” وقال غوتيريس: “إن إغلاق كلا المعبرين يلحق ضرراً خاصاً بالوضع الإنساني المتردي بالفعل”.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، في مؤتمر صحفي، إن إغلاق إسرائيل للمعابر “غير مقبول” وأضافت أنه من المتوقع إعادة فتح معبر كرم أبو سالم اليوم الأربعاء.

وفي الوقت نفسه، قال البنتاغون إن الجيش الأمريكي أكمل بناء رصيف للمساعدات قبالة ساحل غزة، لكن الظروف الجوية تجعل من غير الآمن حاليًا نقل المنشأة المكونة من جزأين إلى مكانها.

أعلن الجناح العسكري لحركة حماس، الثلاثاء، أنه أطلق صواريخ على القوات الإسرائيلية في معبر كرم أبو سالم، بعد يومين من مقتل أربعة جنود إسرائيليين هناك في هجوم أعلن مسؤوليته عنه أيضًا.

واندلعت الحرب بسبب الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وتعهدت إسرائيل بتدمير حماس، وشنت هجومًا انتقاميًا أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34789 شخصًا في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس وقال وزير الدفاع يوآف غالانت إن إسرائيل قد “تعمق” عمليتها في غزة إذا فشلت المفاوضات في إعادة الرهائن إلى وطنهم.

وأوضح في بيان: “ستستمر هذه العملية حتى القضاء على حماس في منطقة رفح وقطاع غزة بأكمله، أو حتى عودة الرهينة الأولى” وتولت مصر، التي لديها معاهدة سلام مع إسرائيل، وقطر، حليفة الولايات المتحدة التي تستضيف أيضا قادة حماس، زمام المبادرة في المحادثات.

وقالت حماس يوم الاثنين إنها أبلغت مسؤولين مصريين وقطريين بموافقتها على اقتراحهم بشأن وقف إطلاق النار ووصف مكتب نتنياهو الاقتراح بأنه “بعيد عن المطالب الأساسية لإسرائيل”، لكن الحكومة ستظل ترسل مفاوضين إلى القاهرة.

من جانبه قال عضو حماس، خليل الحية، لقناة الجزيرة الإخبارية ومقرها قطر، إن الاقتراح الذي وافقت عليه حماس يتضمن هدنة على ثلاث مراحل.

وأضاف أن الاتفاق يشمل انسحابا إسرائيليا كاملا من غزة وعودة الفلسطينيين الذين شردتهم الحرب وتبادل الأسرى والرهائن بهدف التوصل إلى “وقف دائم لإطلاق النار” ويتزايد القلق الدولي بشأن عواقب الغزو البري الإسرائيلي لرفح حيث تقول الأمم المتحدة إن 1.4 مليون شخص يحتمون بها.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الهجوم على رفح بدأ رغم التحذيرات الأوروبية والأمريكية، وإنه قد يتسبب في سقوط العديد من “الضحايا المدنيين”.

وأشار المتحدث باسم الولايات المتحدة كيربي إن إسرائيل أبلغت واشنطن “أن هذه العملية الليلة الماضية كانت محدودة وتهدف إلى قطع قدرة حماس على تهريب الأسلحة” إلى غزة.

وحثت مصر إسرائيل على “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”، في حين أدانت منظمة التعاون الإسلامي “العدوان الإجرامي” الإسرائيلي.

وتعهد نتنياهو مرارا بإرسال قوات برية إلى رفح بغض النظر عن أي هدنة، قائلا إن إسرائيل بحاجة إلى القضاء على ما تبقى من قوات حماس.

وقال منتدى الرهائن والعائلات المفقودة إنه ناشد العديد من الدول “ممارسة نفوذها على الحكومة الإسرائيلية” وفي رسالة إلى سفراء الحكومات التي لديها مواطنون من بين الرهائن، طلبت منهم الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق “بينما تكون هناك فرصة ملموسة للإفراج عن الرهائن على الطاولة”.

وحذرت جماعات الإغاثة “المنطقة الإنسانية” الساحلية في المواصي من أن الجيش الإسرائيلي طلب من الناس في شرق رفح التوجه إلى غير مستعدين لمثل هذا التدفق.

وأضاف فيليب لازاريني، مدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الثلاثاء، إن الوكالة “مكتظة بأكثر من 400 ألف شخص”.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية إنها بدأت في إخراج المرضى من مستشفى ميداني في رفح وتستعد “لإجلاء محتمل” وجاء في بيان لمنظمة أطباء بلا حدود أن “هذا الهجوم سيؤدي إلى تفاقم الأضرار التي لحقت بالنظام الصحي، الذي بالكاد يعمل”. حسب نيوز 18

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب