الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
تقارير سلايدر

إسرائيل تشن غارات برية على لبنان

مشاركة:

الأمة| قال مسؤولون إسرائيليون لوكالة أسوشيتد برس يوم الاثنين إن إسرائيل شنت غارات برية صغيرة على لبنان، وأعلنت ثلاث من بلداتها الشمالية “منطقة عسكرية مغلقة” مع تزايد الإشارات إلى إمكانية إرسال المزيد من القوات قريبا.

ولم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات مباشرة بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حزب الله على الأراضي اللبنانية.

ونقلت شبكة إن بي سي عن مسؤول أميركي قوله إن إسرائيل بدأت بالفعل عمليات استطلاع ونشرت مهندسين للقيام بمهام مثل خرق الحواجز.

في هذه الأثناء، قال مصدر أمني لبناني للجزيرة إن الجيش اللبناني أعاد انتشاره على النقاط الحدودية بعد التهديدات الإسرائيلية بتوغل بري.

وقال مراسل قناة المنار إن “الجيش اللبناني أخلى نقاط المراقبة على الحافة الأمامية للحدود مع فلسطين المحتلة (الحدود الجنوبية مع إسرائيل) لتلتحق بمراكز الألوية في البلدات الحدودية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في وقت سابق إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بالتوغل، الذي زعم أنه وصف بأنه “عمليات محدودة تركز على البنية التحتية لحزب الله بالقرب من الحدود”.

لكن قناة “سي بي إس” الإخبارية قالت نقلا عن مسؤول أميركي لم تسمه إن إسرائيل قد تشن هجوما بريا على لبنان “خلال ساعات”.

وعلى غرار وسائل الإعلام الأميركية الأخرى، يزعم التقرير أن الهجوم سيكون محدودا.

وقال مسؤول أميركي لصحيفة واشنطن بوست إن الغزو سيكون أصغر من حرب إسرائيل عام 2006 وسيركز على أمن المجتمعات الحدودية الإسرائيلية.

لكن واشنطن، التي ناقشت شكل التوغل المخطط له مع إسرائيل، سعت، بحسب صحيفة “فاينانشيال تايمز”، إلى الحد من نطاقه ومدته، “خوفاً من أن يؤدي إلى احتلال مفتوح لمنطقة الحدود اللبنانية”.

وقال مسؤول أميركي للصحيفة: “نعتقد أننا توصلنا إلى تفاهم حيث سيقومون بدلاً من ذلك بشيء أكثر استهدافًا، ويركزون على مناطق محددة – ويركزون على تطهير البنية التحتية لحزب الله بالقرب من مجتمعات الحدود الإسرائيلية – ثم سحب قواتهم”.

 قصف عنيف على جنوب لبنان

وفي مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل، سمع مراسل وكالة أسوشيتد برس أصوات نيران المدفعية الإسرائيلية وانفجارات في جنوب لبنان.

تعهد حزب الله في ساعة مبكرة من صباح الاثنين بمواصلة القتال حتى بعد اغتيال زعيمه حسن نصر الله ومسؤولين كبار آخرين في غارات إسرائيلية.

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الاثنين، إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) لم تعد قادرة على تنفيذ دورياتها بسبب كثافة الغارات الجوية “الإسرائيلية”.

وقال ستيفان دوجاريك للصحافيين إن “قوات اليونيفيل لا تزال في مواقعها ضمن المنطقة المحددة للبعثة، لأن شدة القتال تعيق حركتها وقدرتها على أداء واجباتها”.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب