السبت مايو 18, 2024
دمار غزة تقارير سلايدر

مع تقدم محادثات الهدنة في غزة

إسرائيل تقلل من فرص إنهاء الحرب مع حماس

وصل وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية إلى القاهرة اليوم السبت، بينما تحدثت وسائل الإعلام الرسمية المصرية عن “تقدم ملحوظ” في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل ، على الرغم من أن مسؤولا إسرائيليا قلل من احتمالات التوصل إلى نهاية كاملة للحرب. الحرب في غزة.

وتصاعدت الضغوط للتوصل إلى اتفاق يوقف الحرب المستمرة منذ نحو سبعة أشهر . ويقول مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة إن هناك الآن مجاعة شاملة في شمال غزة ، بينما تصر إسرائيل على أنها ستشن هجوماً على رفح ، المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع على الحدود مع مصر، حيث يلجأ أكثر من مليون فلسطيني.

وقد أعلن الوسطاء المصريون والأميركيون عن وجود علامات على التوصل إلى تسوية في الأيام الأخيرة، لكن فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار تظل متشابكة مع السؤال الرئيسي المتمثل في ما إذا كانت إسرائيل ستقبل بإنهاء الحرب دون تحقيق هدفها المعلن المتمثل في تدمير حماس.

وقالت قناة القاهرة الإخبارية المملوكة للدولة في مصر يوم السبت إنه تم التوصل إلى توافق حول العديد من النقاط المتنازع عليها لكنها لم تقدم تفاصيل. ودعت حماس إلى وقف كامل للحرب وانسحاب كافة القوات الإسرائيلية من غزة.

وقلل مسؤول إسرائيلي كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المفاوضات الجارية، من احتمالات نهاية كاملة للحرب. وقال المسؤول إن إسرائيل ملتزمة بغزو رفح وأنها لن توافق تحت أي ظرف على إنهاء الحرب كجزء من صفقة إطلاق سراح الرهائن.

ويحدد الاقتراح الذي طرحه الوسطاء المصريون على حماس عملية مؤلفة من ثلاث مراحل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع، وإطلاق سراح جزئي للرهائن الإسرائيليين.

قال كما تتضمن نوعاً من الانسحاب الإسرائيلي. ستستمر المرحلة الأولية لمدة 40 يومًا. ستبدأ حماس بإطلاق سراح الرهائن المدنيين مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وقال غيرشون باسكن، مدير قسم الشرق الأوسط في منظمة المجتمعات الدولية، إنه يبدو أن حماس وافقت على الإطار الذي اقترحته مصر وقبلته إسرائيل بالفعل. وقال إنه إذا أرسلت إسرائيل كبار مفاوضيها إلى القاهرة بعد انتهاء السبت مساء السبت، فإن ذلك يعني أن الأمر خطير للغاية.

وأسفرت الحرب عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي الصحة المحليين في غزة، وتسببت في دمار واسع النطاق وأغرقت القطاع في أزمة إنسانية غير مسبوقة.

اندلع الصراع في 7 أكتوبر، عندما هاجمت حماس جنوب إسرائيل، واختطفت حوالي 250 شخصًا وقتلت حوالي 1200، معظمهم من المدنيين. وتقول إسرائيل إن المسلحين ما زالوا يحتجزون نحو 100 رهينة ورفات أكثر من 30 آخرين.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية في ساعة مبكرة من صباح السبت على غزة عن مقتل ستة أشخاص على الأقل. وتم انتشال ثلاث جثث من تحت أنقاض مبنى في رفح، وتم نقلها إلى مستشفى يوسف النجار. وأسفرت غارة جوية على مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة عن مقتل ثلاثة أشخاص، وفقا لمسؤولين في المستشفى.

من جانبها قالت وزارة الصحة في غزة اليوم السبت إنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم نقل جثث 32 شخصا قتلوا في الغارات الإسرائيلية إلى المستشفيات المحلية. ولا تفرق الوزارة بين المقاتلين والمدنيين في إحصائياتها، لكنها تقول إن النساء والأطفال يشكلون حوالي ثلثي القتلى.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل 13 ألف مسلح، دون تقديم أدلة تدعم هذا الادعاء. كما قامت باعتقالات جماعية خلال مداهماتها داخل غزة.

حثت وزارة الصحة في غزة المحكمة الجنائية الدولية على التحقيق في وفاة جراح في غزة أثناء احتجازه لدى إسرائيل . وكان عدنان البرش، 50 عاماً، يعمل في مستشفى العودة عندما اقتحمته القوات الإسرائيلية في ديسمبر، واحتجزته مع آخرين داخله، وفقاً لنادي الأسير الفلسطيني.

وفي الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، قال الجيش الإسرائيلي إنه والشين بيت قتلا خمسة “إرهابيين” في طولكرم. وقالت السلطات الفلسطينية إن خمسة أشخاص قتلوا بنيران إسرائيلية في بلدة دير الغصون، على بعد حوالي 7 كيلومترات شمال شرق طولكرم.

وفي تطورات ذات صلة هذا الأسبوع، أطلعت إسرائيل مسؤولي إدارة بايدن على خطط إجلاء المدنيين قبل عملية رفح، وفقًا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على المحادثات.

وحذرت الأمم المتحدة من أن مئات الآلاف سيكونون “معرضين لخطر الموت الوشيك” إذا تقدمت إسرائيل إلى داخل المدينة المكتظة بالسكان، والتي تعد أيضًا نقطة دخول مهمة للمساعدات الإنسانية.

وأوضحت مديرة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي ماكين  الجمعة إن المدنيين المحاصرين في شمال قطاع غزة، وهو الجزء الأكثر عزلة في قطاع غزة، قد دخلوا في حالة مجاعة. وقال ماكين إن وقف إطلاق النار وزيادة تدفق المساعدات عبر الطرق البرية والبحرية أمر ضروري.

وفتحت إسرائيل مؤخرا معابر جديدة لإدخال المساعدات إلى شمال غزة، لكن يوم الأربعاء، منع المستوطنون الإسرائيليون القافلة الأولى قبل عبورها إلى القطاع المحاصر. وبمجرد دخول القافلة إلى غزة، سيطر عليها مقاتلو حماس، قبل أن يستعيدها مسؤولو الأمم المتحدة. وفق وكالة أسوشيتد برس

وبحسب سي إن إن وبينما يجتمع المفاوضون في القاهرة اليوم السبت، يقول المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون إن أي اتفاق محتمل حول إطار عمل من شأنه أن يقرن وقف إطلاق النار المؤقت مع إطلاق سراح الرهائن في غزة من المرجح أن يتبعه مفاوضات مستمرة حول التفاصيل الدقيقة للصفقة.

ومن المتوقع أن يستغرق التوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين عدة أيام أخرى للتفاوض. وأحرز المفاوضون تقدما في الجوانب الفنية للصفقة المحتملة، لكن مصدرين إسرائيليين يقولان إن الأمر قد يستغرق أسبوعا لوضع اللمسات النهائية على الصفقة نفسها.

وردد مسؤول أمريكي هذه النقطة اليوم السبت، قائلا إنه حتى لو قبلت حماس بالاتفاق كما هو مقترح، فسوف يستغرق الأمر عدة أيام أخرى للتوصل إلى بعض التفاصيل التي ستؤدي في النهاية إلى هدنة.

وقد تكون تلك المناقشات صعبة وممتدة أيضًا. ويواصل المسؤولون الأميركيون النظر إلى المحادثات بتفاؤل حذر، ويصفون التقدم المحرز ولكنهم ما زالوا يدركون أن الجهود السابقة قد انهارت في اللحظة الأخيرة.

وبينما التقت حماس مع وسطاء في القاهرة يوم السبت، بقي مدير الموساد ديفيد بارنيا في إسرائيل. لكن مصادر إسرائيلية قالت إنه قد يتوجه بسرعة إلى مصر إذا وافقت حماس على هذا الإطار.

ويقول شخص مطلع على الأمر إن مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، الذي لعب دور المحاور الرئيسي للولايات المتحدة في المحادثات المتعددة الأطراف، موجود في القاهرة

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب