الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

إسرائيل تلغي زيارة لواشنطن بسبب قرار مجلس الأمن

انكشف التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل اليوم الاثنين عندما وقفت واشنطن جانبا وسمحت لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإصدار قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

التوتر بين الولايات المتحدة والكيان

وقال مسؤولان إسرائيليان إن القرار الأمريكي بالامتناع عن التصويت دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إلغاء رحلة كان من المقرر أن يقوم بها اثنان من كبار مستشاريه إلى الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت في السابق حق النقض (الفيتو) ضد قرارات مماثلة تدعو إلى وقف إطلاق النار. وتطور موقفها الأسبوع الماضي عندما طرحت يوم الجمعة قرارا لوقف إطلاق النار مرتبطا بالإفراج عن الرهائن. وسقط هذا القرار عندما اعترضت عليه روسيا والصين . وسمح امتناع الولايات المتحدة عن التصويت يوم الاثنين بتمرير القرار الأخير، عندما صوت الأعضاء الـ14 الآخرون في المجلس المؤلف من 15 عضوا بنعم.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إنه على الرغم من أن القرار الأخير يتضمن تعديلات طلبتها الولايات المتحدة، إلا أن واشنطن لم تتمكن من التصويت بنعم لأنها “لم توافق على كل شيء”.

وتابعت السفيرة: “كان من الممكن أن يتم وقف إطلاق النار قبل أشهر تقريبًا لو كانت حماس مستعدة لإطلاق سراح الرهائن”، داعيًا الدول الأعضاء ومجلس الأمن إلى مطالبة حماس “بقبول الصفقة المطروحة على الطاولة”.د وأضافت: “أي وقف لإطلاق النار يجب أن يأتي مع إطلاق سراح جميع الرهائن”.

ويطالب القرار، الذي تقدم به الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن، بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن و”الحاجة الملحة لتوسيع تدفق” المساعدات إلى غزة.

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الفشل في تنفيذ القرار سيكون “أمرا لا يغتفر” و”لقد وافق مجلس الأمن للتو على قرار طال انتظاره بشأن غزة، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن. ويجب تنفيذ هذا القرار. وكتب جوتيريس على موقع X المعروف سابقًا باسم تويتر: “الفشل سيكون أمرًا لا يغتفر”.

ورحبت كل من حماس والسلطة الفلسطينية بالقرار، في حين انتقد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان مجلس الأمن لتمريره إجراء يدعو إلى وقف إطلاق النار “دون اشتراطه بإطلاق سراح الرهائن” وقال في الأمم المتحدة: “إن ذلك يقوض الجهود المبذولة لضمان إطلاق سراحهم”.

وأكد وزير الخارجية الصهيوني إسرائيل كاتس يوم الجمعة إن بلاده لن تلتزم بالقرار و إسرائيل لن توقف إطلاق النار وتابع: سندمر حماس وسنواصل القتال حتى يعود آخر الرهائن إلى الوطن”.

اختارت إدارة بايدن الامتناع عن التصويت بدلاً من استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما تمكنت من العمل على تغيير أجزاء معينة من نص القرار، وفقًا لمسؤول كبير في الإدارة.

أضاف مصدر آخر مطلع على الأمر إن الولايات المتحدة خططت لاستخدام حق النقض، لكن كانت هناك جهود دبلوماسية مكثفة للتوصل إلى حل وسط يجعلهم في وضع يسمح لهم بالامتناع عن التصويت.

علاوة على إن النص طالب في البداية بوقف دائم لإطلاق النار ولم يذكر المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، وتمكنت الولايات المتحدة من الضغط من أجل تغيير النص بحيث يشير إلى وقف دائم لإطلاق النار ويتضمن لغة حول الجهود الجارية لإطلاق سراح الرهائن.

ونوه المسؤول إنه لهذه الأسباب، اعتقدت الولايات المتحدة أن القرار يتوافق مع السياسة الأمريكية، وهو رأي ردده وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

ذلك “نظرا لأن النص النهائي لا يحتوي على لغة أساسية نعتبرها ضرورية، ولا سيما إدانة حماس، فلا يمكننا أن نؤيده. وقال بلينكن في بيان له: “هذا الفشل في إدانة حماس يصعب فهمه بشكل خاص بعد أيام من مشاهدة العالم مرة أخرى للأعمال المروعة التي ترتكبها المقاومة.

وجاء تصويت الأمم المتحدة اليوم الاثنين وسط تصاعد التوترات بشأن العملية العسكرية الصهيونية الوشيكة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وتطالب الولايات المتحدة إسرائيل بتوضيح كيف ستحمي 1.4 مليون فلسطيني يلتمسون اللجوء هناك قبل التوغل المتوقع، والذي قالت الولايات المتحدة إنه “سيكون خطأ”.

من ناحيته قال سفير الأمم المتحدة لدى الأراضي الفلسطينية رياض منصور إن القرار هو تصويت “من أجل أن تسود الحياة” وتابع: لقد استغرق مجلس الأمن ستة أشهر للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، و”أكثر من 100 ألف قتيل ومشوه، ومليونين نازح، ومجاعة، حتى يطالب هذا المجلس على الفور بوقف فوري لإطلاق النار”.

الزيارة ألغيت بعد التصويت

وكان من المقرر أن يسافر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ورون ديرمر، عضو مجلس الوزراء الحربي والمستشار المقرب لنتنياهو، إلى واشنطن مساء الاثنين لمناقشة الهجوم والبدائل الأمريكية، لكن الزيارة ألغيت بعد التصويت.

وقدم المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي ردا أكمل على قرار نتنياهو بإلغاء الوفد، قائلا إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل إزاء قرار إلغاء الرحلة وقال: “إننا نشعر بخيبة أمل كبيرة لأنهم لن يأتوا إلى واشنطن العاصمة للسماح لنا بإجراء محادثة مطولة معهم حول البدائل القابلة للتطبيق للتواجد على الأرض في رفح”.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر الإلغاء بأنه “مفاجئ ومؤسف”. وقال أحد المسؤولين الأمريكيين لشبكة سي إن إن  إلغاء الزيارة كان بمثابة رد فعل مبالغ فيه يعكس على الأرجح المخاوف السياسية الداخلية لنتنياهو. وقال المسؤول إن نتنياهو لم يتواصل مباشرة مع بايدن بشأن القرار، وليس لدى الرئيس أي خطط للاتصال بنتنياهو لمناقشة الأمر.

وبشكل منفصل، وافقت إسرائيل على اقتراح أمريكي بشأن صفقة الأسرى والرهائن، وفقًا لتقرير محلل شبكة سي إن إن، باراك رافيد، حول الجولة الأخيرة من المحادثات في الدوحة. ومن الممكن أن تشهد الصفقة المعلنة إطلاق سراح حوالي 700 سجين فلسطيني، من بينهم 100 يقضون أحكاما بالسجن المؤبد لقتلهم مواطنين إسرائيليين، مقابل إطلاق سراح 40 رهينة إسرائيلية تحتجزهم حماس في غزة.

ومع ذلك، قالت حماس إن المزيد من القضايا لا تزال دون حل بخلاف إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية. وقال باسم نعيم، كبار مسؤولي حماس، لشبكة CNN إن “وسائل الإعلام الإسرائيلية الأمريكية” تزيد من الضغوط على المحادثات وأوضحوأوضح: “بالنسبة لنا، المفاوضات لا تتمحور فقط حول صفقة تبادل الأسرى”.

وأضاف نعيم إن إسرائيل لم توافق على أي من طلبات (حماس) المتعلقة بوقف كامل لإطلاق النار وانسحاب كافة القوات من قطاع غزة ولو على مراحل وعودة جميع النازحين إلى منازلهم.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب