الأحد يونيو 16, 2024
الأخبار سلايدر

إعلان حالة الطوارئ في الإكوادور

الأمة/ وسط تصاعد أعمال العنف في ظل الحرب التي تشنها الحكومة ضد عصابات المخدرات،أعلنت السلطات في الإكوادور حالة الطوارئ ونشر الجنود في الشوارع لمدة 60 يوما في سبع مقاطعات من البلاد، والتي يبلغ عددها 24 .

وقالت السلطات ،في بيان، أن ولايات غواياس وإل أورو وسانتا إيلينا ومانابي ولوس ريوس وسوكومبيوس وأوريلانا شهدت في الآونة الأخيرة زيادة في «أعمال العنف الممنهج التي ترتكبها مجموعات العنف المنظّم والمنظمات الإرهابية».

يذكر أن رئيس الإكوادور دانيال نوبوا قد أعلن حالة الطوارئ في سائر أنحاء البلاد في يناير/كانون الثاني بعد هروب خوسيه أدولفو ماسياس، زعيم أخطر عصابة إجرامية في البلاد، من سجنه واندلاع أعمال شغب وعصيان في عدد من السجون.

ومع قيام رجال العصابات بتفجير سيارات مفخخة واختطاف رجال شرطة وقتل العديد الأشخاص ردا على حملة القمع التي تعهد بها نوبوا، أعلن الرئيس أن البلاد في حالة نزاع مسلح داخلي وأمر الجيش بتحييد 22 مجموعة إجرامية،وانتهت حالة الطوارئ الشهر الماضي.

وفي وقت سابق الأربعاء، حضت «منظمة هيومن رايتس ووتش» نوبوا على إلغاء حالة النزاع الداخلي المسلح التي لا تزال قائمة، قائلة إنها فتحت الباب أمام انتهاكات لحقوق الإنسان.

وشهدت الإكوادور المتاخمة لأكبر دولتين مصدرتين للكوكايين، كولومبيا والبيرو، أعمال عنف في السنوات الأخيرة حيث تتنافس عصابات لها صلات بالعصابات المكسيكية والكولومبية من أجل السيطرة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب