الثلاثاء يوليو 2, 2024
اقتصاد سلايدر

إغلاق المصانع بسبب تدفق الواردات الرخيصة إلى تايلاند

تقول وزارة الصناعة إن العديد من المصانع المحلية التي تنتج الإلكترونيات والصلب والبلاستيك أغلقت أبوابها هذا العام بسبب انكماش طلبات الشراء وتدفق الواردات الرخيصة على السوق التايلاندية.

وتم ترتيب عمليات الإغلاق على أساس القيمة الاستثمارية للمصانع وقال وزير الصناعة بيمفاترا ويتشايكول إن “مصانع الأجزاء الإلكترونية المغلقة ولوحات الدوائر المطبوعة سجلت أعلى قيمة استثمارية بلغت 2.29 مليار بات”.

وجاءت مصانع الصلب والحديد في المرتبة الثانية باستثمارات بلغت 1.45 مليار بات، تليها مرافق تصنيع البلاستيك بقيمة 930 مليون بات.

وقالت  بيمفاترا نقلا عن إحصائيات من وزارة العمل الصناعي، إن الفترة من يناير إلى مايو هذا العام شهدت خروج 488 مصنعا من مختلف القطاعات الصناعية من أعمالها.

وتبلغ قيمة الاستثمارات الإجمالية لهذه المصانع 14 مليار باهت وقررت العديد من الشركات تسريح 12551 عاملاً خلال فترة الخمسة أشهر هذه.

وأضافت  بيمفاترا إن السبب الرئيسي الذي دفع الشركات إلى اللجوء إلى تسريح العمال وإغلاق المصانع هو افتقارها إلى القدرة التنافسية، مقارنة ببعض الدول الأجنبية التي تصدر المنتجات إلى تايلاند.

لا يمكن للمصنعين المحليين التنافس مع المنافسين الذين يبيعون المنتجات بأسعار أقل. وأضافت أن البعض قرر حل المشكلة بنقل منشآته الإنتاجية إلى الدول المجاورة للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة.

وقالت جمعية منتجي الصلب للمنتجات الطويلة في القوات المسلحة المصرية في وقت سابق إن العديد من شركات تصنيع الصلب المحلية من المرجح أن تغلق أعمالها هذا العام بعد الاستسلام لطوفان الإغراق من الصين.

وأشارت الجمعية إن واردات الصلب الصينية أثرت على استغلال القدرة في صناعة الصلب في تايلاند، حيث انخفض المعدل إلى 28% بين يناير وفبراير، وهو ما يمثل مستوى منخفضًا جديدًا.

ويتوقع مكتب الاقتصاد الصناعي أن يظل مؤشر الإنتاج الصناعي في تايلاند ثابتًا أو يرتفع بنسبة 1% على أساس سنوي في عام 2024، وهو ما يمثل تخفيضًا من التوقعات السابقة لنمو يتراوح بين 2 و3%.

ووفقا لوزارة الصناعة، فإن رواد الأعمال في بعض القطاعات، وخاصة الأغذية والأعلاف الحيوانية والأسمدة، مضوا قدما في خطط استثمارية جديدة.

وبلغت قيمة استثماراتهم في إنشاء 848 مصنعاً 149.8 مليار باهت في الفترة من يناير إلى مايو. حسبما ذكرت وكالة بانكوك بوست

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب