الأحد أكتوبر 6, 2024
الأخبار

إقالة محافظ ديالى بعد يوم واحد من توليه المنصب

مشاركة:

الأمة| ألغت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي تعيين محافظ ديالى لحين انتخاب مجلس المحافظة محافظا جديدا.

محافظ ديالى

ويعزو السبب إلى أن المكلف بالمهمة أصبح الآن عضوا في مجلس المحافظة، وقال عضو في مجلس محافظة ديالى، إنه “لا يوجد اتفاق حتى الآن بشأن انتخاب المحافظ ونوابه”.

وبحسب وثيقة صادرة يوم الاثنين 25 مارس 2024 عن  نائب المدير العام للشؤون القانونية في أمانة مجلس الوزراء العراقي، تم إلغاء تعيين محافظ السابق ديالى مثنى التميمي في منصبه لحين انتخاب محافظ جديد.

ووفق الوثيقة “أدى المحافظ السابق اليمين كعضو جديد في مجلس المحافظة في 5 فبراير 2024، وعليه ووفقاً لقانون المحافظات غير المنظمة في منطقة رقم 21 لسنة 2008، لا يجوز للمحافظ أن يكون عضواً في مجلس المحافظة. لذلك، ليس لديه أي أساس قانوني للاستمرار في منصب الحاكم”.

وتم إسناد منصب المحافظ إلى مثنى التميمي محافظ ديالى السابق ونوابه لحين تشكيل حكومة محلية جديدة.

حيث يأتي كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء في أعقاب كتاب صدر يوم الأحد 24 مارس 2024 يفيد بتوليه منصب المحافظ لتسيير الأمور اليومية.

وقال أوس إبراهيم، عضو مجلس محافظة ديالى، لشبكة رووداو، إن “مجلس المحافظة لم يتمكن من الاجتماع عدة مرات لانتخاب المحافظ ونوابه بسبب الخلافات بين الأطراف”.

يوم الخميس 8 شباط 2024، لم يتمكن مجلس محافظة ديالى من الاجتماع لعدم اكتمال النصاب وبقيت الجلسة مفتوحة، والصراع بين القوى السنية والشيعية وانقسام الشيعة فيما بينهم هما السببان الرئيسيان للخلاف.

وفي 18 كانون الأول/ديسمبر 2023، أُجريت انتخابات مجالس المحافظات العراقية، وفي 21 كانون الأول/ديسمبر، وافقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية على النتائج النهائية.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *