الأثنين يونيو 3, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا: إنشاء سدود حاجزة لمعالجة تدفقات الحمم البركانية

سلط الوزير المنسق للتنمية البشرية والثقافة، مهاجر أفندي، اليوم الثلاثاء، الضوء على الحاجة الملحة لبناء السدود الحاجزة حول جبل مارابي، الذي يمتد بين مقاطعتي أغام وتانا داتار في غرب سومطرة.

بناء سدود حاجزة للحمم البركانية

أضاف أفندي هنا “من الملح للغاية أن تقوم غرب سومطرة ببناء السدود الحاجزة” صرح بذلك أثناء زيارته لمنطقة تاناه داتار لتوزيع المساعدة على ضحايا ثوران الحمم البركانية الباردة في جبل مارابي.

أشار الوزير إن الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) وجه الأطراف المعنية ببناء ثمانية سدود حاجزة حول جبل مارابي دون تأخير لمنع وقوع كارثة جوية هيدرولوجية أخرى كما أبلغ الوزير أفندي أن الوكالة الوطنية للتخفيف من آثار الكوارث (BNPB) ستمول بناء السدود الحاجزة.

وفي الوقت نفسه، ستقوم المديرية العامة للطرق السريعة (بينا مارجا) التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان العام بتشييدها ومن خلال بناء العديد من السدود الحاجزة في منطقتي تاناه داتار وأجام، من المتوقع ألا تتدفق المواد البركانية لجبل مارابي مباشرة إلى المناطق السكنية.

إلى جانب منع تدفقات الحمم البركانية الباردة، يمكن للسدود الحاجزة أن تحتوي على مواد بركانية، والتي يمكن أن تكون بمثابة مصدر اقتصادي للمجتمع. وبحسب أفندي، فإن المواد البركانية لها قيمة اقتصادية.

وخلال زيارته، سلم الوزير أفندي المساعدة من الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) للناجين من تدفق الحمم البركانية الباردة في موقع الإخلاء كما نقل اعتذارًا من الرئيس ويدودو، الذي كان من المقرر أصلاً أن يزور الناجين في تاناه داتار. إلا أن رحلته ألغيت بسبب سوء الأحوال الجوية.

ولمساعدة أولئك الذين فقدوا منازلهم بسبب تدفق الحمم البركانية الباردة من جبل مارابي، ستقوم وزارة الأشغال العامة والإسكان العام قريبا ببناء 200 منزل.

كما استعرض الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) والسيدة الأولى إيريانا اليوم الثلاثاء الوضع في منطقة متأثرة بتدفقات الحمم البركانية الباردة من جبل مارابي في منطقة أجام بمقاطعة سومطرة الغربية.

أقلع الرئيس والوفد المرافق له من قاعدة حليم بيرداناكوسوما الجوية بجاكرتا في الساعة 6:30 صباحًا على متن الطائرة الرئاسية ووصلوا إلى قرية بوكيك باتابواه حوالي الساعة 10 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وقال ويدودو بعد وصوله إلى القرية التي دمرتها فيضانات 11 مايو 2024، إن “إجراءات الطوارئ الخاصة بالكوارث في منطقتي أجام وتانا داتار تسير بشكل جيد. وتشمل الإجراءات إجلاء الضحايا والتعامل مع اللاجئين”.

وخلال زيارته، استعرض ويدودو أيضًا عملية إزالة الأنقاض وتفقد جسر بيلي الذي تم إنشاؤه كهيكل للطوارئ. كما استعرض أعمال إنشاء طرق الطوارئ وبعض الجسور الأخرى.

وقام رئيس الدولة بعد ذلك بزيارة خيام الطوارئ التي تؤوي مئات السكان المتضررين في حقل باتو طابا وقام بعد ذلك بتوزيع المساعدات على السكان المتضررين. وخلال توزيع المساعدات، استقبلت السيدة الأولى إيريانا بعض اللاجئين داخل خيامهم.

ورافق الرئيس ويدودو الوزير المنسق للتنمية البشرية والشؤون الثقافية مهاجر أفندي. السكرتير العسكري الرئاسي، اللواء رودي صلاح الدين؛ قائد حرس الأمن الرئاسي اللواء عشير الدين؛ ومسؤول من أمانته.

كما حضر حاكم سومطرة الغربية ماهيلدي أنشار الله وقادة العديد من مناطق غرب سومطرة ومعسكرات الجيش والشرطة الإقليمية خلال زيارة الرئيس.

تم تسجيل فيضانات مفاجئة وتدفقات الحمم البركانية في عدة مناطق فرعية في منطقة أغام ومنطقة تاناه داتار ومدينة بادانج بانجانج ومنطقة بادانج باريامان ومدينة بادانج في 11 مايو.

وقد أودت الكوارث بحياة 67 شخصًا على الأقل، وفقًا للبيانات الصادرة عن اللجنة الوطنية. وكالة التخفيف من آثار الكوارث (BNPB) في 16 مايو. حسب وكالة أنتارا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب